وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البدء بتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للمياه شمال الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 07/10/2012 ( آخر تحديث: 07/10/2012 الساعة: 17:07 )
جنين - معا - انطلقت أنشطة مشروع نموذج إدارة المياه المتكاملة التي سيتم تنفيذها شمال الضفة الغربية، وذلك في اطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الاغاثة الزراعية وكلية العلوم والتكنلوجيا الزراعية في جامعة فلسطين التقنية بالتعاون مع جمعية هيلفسويركس النمساوية وبتمويل من وكالة التنمية النمساوية.

وقال الدكتور سامر الأحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية ان المشروع يهدف إلى تطوير نموذج المشاركة من أجل الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال إشراك أصحاب المصلحة في إدارة الموارد المائية وتشكيل ثلاث جمعيات مستخدمي المياه.

وأشار أن المشروع سينفذ مجموعة واسعة من الأنشطة ابرزها التدريب على بناء القدرات لمستخدمي المياه الزراعية والجمعيات الزراعية وتنفيذ مشاريع رائدة لتشجيع مبادرات الابتكار الجمعيات على قضايا المياه في الزراعة بالاضافة الى الدعم اللوجستي للجمعيات المزارعين التي تمكنهم من أداء أفضل.

واضاف كما سيتم تنفيذ عقد دورات تدريبية للمزارعين بشأن تقنيات الري وإدارة الموارد المائية وعقد ندوة وطنية حول جمعيات مستخدمي المياه ومتعدد أصحاب المصلحة في شراكة لإدارة المياه الزراعية وإعداد فيلم وثائقي عن جمعيات مستخدمي المياه والتعاونيات الزراعية والمياه بالاضافة الى اجراء مسابقة لأفضل مبادرة ابتكار بالتعاون مع مستخدمي المياه في الزراعة.

وأوضح الاحمد ان هذه الانشطة تستهدف مجموعة من المهندسين الزراعيين الخريجين وطلاب كلية الزراعة اضافة الى ان هذا المشروع يهدف الى تطوير نموذج المشاركة من اجل ادارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال اشراك اصحاب المصلحة في ادارة الموارد المائية وتشكيل ثلاث جمعيات مياه حيث يقوم خبراء واكاديميين من جامعة فلسطين التقنية "خضوري" بعمليات التدريب والمتابعة العلمية والعملية.