وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد مرور 7 شهور على اسره :ثلاثة رؤساء مخابرات إسرائيليين ينصحون بعدم استخدام القوة لفك أسر جلعاد شليط

نشر بتاريخ: 10/02/2007 ( آخر تحديث: 10/02/2007 الساعة: 17:25 )
بيت لحم - تقرير معا - سبعة شهور مرت على وقوع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في أسر المقاومة الإسلامية في غزة .. وخلال تلك الشهور تبدَّدت قناعات إسرائيل بقدرة أجهزتها الأمنية والكوماندوز الدخول إلى قطاع غزة وفكَّ أسره بالقوة .

مساحة قطاع غزة صغيرة، ولكنها مكتظة، وتقنيات التجسس الإسرائيلي فائقة الدقة ولكنها لا تنجح في تمكين المهمة.

التلفزيون الإسرائيلي، القناة العاشرة بثَّت ريبورتاجاً مدته 15 دقيقة حول هذا الأمر، وإستضافت ثلاثة قادة سابقين لجهاز الشاباك المسؤول عن التجسس ومتابعة قطاع غزة، وسألتهم عن الفرصة المتبقية امام إسرائيل للعثور على جلعاد شليط وتحريره عنوة من الخاطفين .

يعقوب بيري، وعامي أيالون، وكرمي جيلون، ثلاثة قادة سابقين لجهاز الشاباك أسهبوا في الشرح ووصلوا الى نتيجة واحدة مفادها : لا يمكن تحرير شاليط بالقوة .

وقال كرمي جيلون وهو رئيس الشاباك الذي أدار المحاولة الفاشلة لتحرير الجندي نخشون فاكسمان والذي إختطفته خلية من حماس منتصف التسعينيات قرب رام الله، قال إن العثور على الجندي " المختطف " ممكن لكن إعادته سالماً تبدو مهمة شبه مستحيلة .

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحق رابين مع رئيس أركانه حينذاك إيهود باراك قرروا اقتحام شقة سكنية بين القدس ورام الله بعدما كشفوا مكان إحتجاز نخشون فاكسمان فقام اعضاء خلية حماس بقتله قبل أن يقتلوا وهو ما إعتبر عملية فاشلة ودموية لم تحظ بإعجاب الجمهور الإسرائيلي .

يعقوب بيري، من جانبه أكد على أن إسرائيل قادرة على تحديد مكان الجندي لكنه لايوجد أي مسؤول إسرائيلي يستطيع إعطاء أوامر الهجوم على مكان إحتجازه خشية من نتيجة مشابهة لنتيجة محاولة الإفراج عن الجندي فاكسمان، أما عامي أيالون، فقال إن الذين إحتجزوا شاليط يقومون دائماً بتغيير مكان إحتجازه وتغيير طرق إتصالاتهم وحتى يقومون بتغيير الأشخاص الذين يحرسونه وهو ما يجعل أمر متابعتهم صعبا جداً .

وفي نهاية الريبورتاج ينصح قادة الشاباك الثلاثة حكومة إسرائيل بالاسراع والمضي في عملية تبادل أسرى مع حماس خشية أن تضيع الفرصة مثلما حدث مع الطيار رون أراد في لبنان والذي كانت تحتجزه حركة أمل الشيعية .

وعلى خلفية صورة للأسرى في سجون الإحتلال، يختتم الريبورتاج : لا مندوحة من صفقة تبادل مع حماس ومع حزب الله لإستعادة الجنود الثلاثة .