وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تشارك في فرنسا بورشة للتعاون الإحصائي اليورومتوسطي

نشر بتاريخ: 09/10/2012 ( آخر تحديث: 09/10/2012 الساعة: 11:29 )
رام الله- معا- شاركت فلسطين بورشة عمل للتعاون الإحصائي اليورومتوسطي، عقدت على مدى خمسة أيام في العاصمة الفرنسية باريس.

ومثل فلسطين في الورشة المذكورة كل من مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني في وزارة الصحة الدكتور جواد البيطار، وريهام موسى الإحصائية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وشاركت في الورشة ثماني دول من حوض المتوسط، هي: فلسطين، الأردن، لبنان، إسرائيل، مصر، تونس، الجزائر، والمغرب، بالإضافة إلى الإتحاد الأوروبي الذي كان قد قرر سابقا تعليق التعاون مع سوريا بسبب الوضع السياسي فيها، ولكنه اعتبر أن سوريا مؤهلة مبدئيا للتعاون في إطار سياسة الجوار الأوروبية، ويمكن أن تستأنف النشاطات ذات الصلة حالما تتحسن الأوضاع فيها، فيما حالت الظروف في ليبيا دون مشاركتها في هذه الورشة.

وعقدت الورشة المذكورة ضمن مشروع (ميد ستات الثالث)، وهو مشروع للتعاون الإحصائي بدأ في بداية العام 2010 وينتهي في نهاية العام 2013، ويشجع هذا المشروع سياسة تطوير أنظمة الإحصاء على أساس البيانات الدقيقة بما يساعد على تعميم استخدامها. وذلك في ستة مجالات ذات أولوية هي: الزراعة، والطاقة، والهجرة، والإحصاءات الاجتماعية، والنقل، والتجارة وميزان المدفوعات، وجرى مؤخرا الإنفاق على إدخال الإحصاءات الصحية ضمن الإحصاءات الاجتماعية لهذا المشروع.

وقد قدم د. البيطار عرضا عن واقع المعلومات الصحية الفلسطينية، كما خُص الوفد الفلسطيني بتقديم عرض عن التجربة الفلسطينية في مجال الإحصاء تناولت مسح الإعاقة، ومسح احتياجات الشباب، اللذين نفذهما الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وكذلك التعاون بين وزارة الصحة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في مجال الحسابات الصحية الوطنية، والتي جرى إصدار تقريرين عنها، حيث تناول التقرير الأول الفترة من العام 2000 إلى العام 2008، والتقرير الثاني تناول فترة العامين 2009 و 2010، ويجري حاليا العمل على تقرير الحسابات الصحية الوطنية للعام 2011.

وقد ناقشت الورشة المؤشرات الصحية، حيث جرى إقرار مجموعة منها تبلغ ثمانية وستون مؤشرا أولياً وثانوياً، وذلك بهدف إستعمالها للمقارنة في المجال الصحي بين الدول الأعضاء في المشروع.