وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الشهيد صلاح خلف يستقبل وفدا نسويا من الداخل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 09/10/2012 ( آخر تحديث: 09/10/2012 الساعة: 17:53 )
طوباس - معا - رائد جعايصة - نظمت المراكز النسوية في محافظتي نابلس وطوباس ووكالة الغوث الدولية لقاء نسويا ضم اكثر من مئة سيدة وفتاة من الناشطات الفلسطينات في الداخل الفلسطيني من الحركة التقدمية واحزاب وجمعيات ومؤسسات نسوية من مدن وبلدات وقرى عرعرة وعارة وام الفحم ومعاوية وحيفا ويافا وذلك في مركز الشهيد صلاح خلف في الفارعة في محافظة طوباس .

وقد استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيسة الاتحاد العام للمرأة في محافظة طوباس ومسؤولة المركز النسوي في الفارعة ليلى سعيد التي رحبت بالحضور وشكرتهن على تلبية الدعوة للمشاركة في اللقاء التعارفي والتشاوري بين الناشطات الفلسطينيات على امتداد ساحات العمل في الضفة واراضي 48 وهي نتيجة عمل مشترك سابق قامت به المراكز النسوية في محافظتي نابلس وطوباس وبالتعاون مع وكالة الغوث الدولية .

وقدم رائد جعايصة مدير المنشآت الرياضية في مركز الشهيد صلاح خلف شرحا وافيا ومفصلا عن نشاة المركز ومراحله التاريخية منذ الانتداب البريطاني مرورا بالاحتلال الاسرائيلي الذي كان يستخدم المركز كسجن ومعتقل للتعذيب وكسر ارادة الشباب الفلسطيني وكيفية تحول المركز الى مركز شبابي يتبع المجلس الاعلى للشباب والرياضة .
|191631|
وقدمت الاخت ابتسام مزهر رئيسة الهيئة الادارية للمركز الاجتماعي في بلاطة اطيب تحياتها للمشاركات في اللقاء وتمنت لهن طيب الاقامة والمشاركة وشكرتهن على تلبية الدعوة في التجمع النسوي على ارض الفارعة التي كانت بالامس القريب مركز للاعتقال والتعذيب والتي اصبحت اليوم منارة للشباب والسيدات والاطفال .

ووجهت الاخت وهيبة صالح رئيسة المركز الاجتماعي النسوي في مخيم عسكر تحياتها للمجتمعات في الفارعة من الاخوات من الداخل الفلسطيني وقدمت نبذه عن ما تقدمه المراكز من اعمال خدماتيه للمجتمع بشكل عام وتمكين المراة بشكل خاص اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا للوصول الى صنع القرار في مختلف المجالس والمؤسسات والميادين.

وتمنت صالح للمشاركات في اللقاء الاول ان يخرجن بنتائج حقيقة وعملية للنهوض بواقع المارة الفلسطينية وتعزيز دورها في مختلف المجالات .
ونقلت الاخت سهير صوالحة مديرة برنامج المراة في وكالة الغوث الدولية تحيات مديرة البرامج في الوكالة وقدمت نبذه عن اهداف وتطلعات ورؤية وكالة الغوث الدولية حول تمكين المارة من المشاركة والعمل معها لخلق وصنع افق واسعة للعمل داخل المؤسسة والمراكز النسوية .

وبينت صوالحة الطرق والوسائل المتبعة في وكالة الغوث بهدف تعزيز دور المرأة واعطائها الفرص الحقيقة للمشاركة وتعزيز ثقتها بنفسها من خلال عقد اللقاءات والانشطة والبرامج الهادفة الى دعمها وتطويرها.

اما زهيرة يونس من الحركة التقدمية نعمات من الداخل الفلسطيني فقد رحبت في التواصل المشترك وتبادل الخبرات بين جميع الاطراف النسوية على امتداد ساحات العمل .

واعتبرت ان هذا اللقاء هو باكورة وبداية عمل ونقطة انطلاق حقيقة للتواصل المستمر بين المؤسسات والمراكز النسوية في الضفة و48 والتي ينتج عنها خلق بيئات مناسبة للعمل المستقبلي .

وشكرت يونس القائمات على هذا التجمع الكبير وخصت بالذكر المجلس الاعلى للشباب والرياضة وامينه العام اللواء جبريل الرجوب ومركز الشهيد صلاح خلف على حسن الاستقبال والضيافة وقدمت شكرها للقائمات على المراكز النسوية ووكالة الغوث الدولية .

وبعد تناول الافطار قامت المشاركات بجولة داخل اروقة واقسام المركز واطلعن على الزنازين وقسم التحقيق وغرف الاعتقال التي كان يستخدمها الاحتلال الاسرائيلي بحق الشباب الفلسطيني .

وفي نهاية اللقاء خرجت المشاركات ببعض التوصيات منها اقامة معرض للمنتوجات من انتاج المراكز النسوية في الضفة لعرضه في داخل المؤسسات في الداخل الفلسطيني اضافة الى عقد لقاءات اخرى بعد عيد الاضحى لا عداد خطط مشتركة للقيام يها داخل المراكز النسوية اضافة الى ايفاد مدربات من المراكز النسوية للعمل على تمكين النساء من العمل والمشاركة.