وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يبحث مع دائرة الزراعه حول الاستفادة من المشاريع التي تقدمها مؤسسة جايكا

نشر بتاريخ: 10/02/2007 ( آخر تحديث: 10/02/2007 الساعة: 22:39 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين قدورة موسى، في مكتبه بحضور مدير دائرة الزراعة المهندس رائد أبو خليل محمد العارضه المدير الإداري للمركز الوطني للبحوث، ورئيس بلدية قباطية الدكتور عصام نزال ووليد الباشا، الأستاذ المساعد في الجامعة العربية الأمريكية والدكتور محمد أبو عيد من المركز الوطني للبحوث الزراعية لدراسة إمكانية الإستفادة من المشاريع التي تقدمها مؤسسة جايكا وهي مؤسسة يابانية تعني بمتابعة القضايا التنموية والمشاريع في الدول النامية علما أن هذه المؤسسة قامت بتدريب وإعداد كوادر فلسطينية.

وأشار موسى إلى جملة من المشاكل العالقة التي تعاني منها محافظة جنين منها مشكلة المياه حيث يعاني 34 تجمعا سكانيا من قلة مصادر المياه والخطوط الناقلة وشبكات المياه إلى جانب إنعدام شبكة للمياه العادمة والكهرباء داعيا إلى التنسيق المشترك بين الكوادر الفلسطينية المتدربة من أبناء المحافظة الذين تلقوا تدريبات و مهارات وتقنيات تكنولوجية للتواصل مع جايكا وترشيح محافظة جنين ضمن أولويات هذه المؤسسة لتنفيذ المشاريع التنموية فيها نظرا لحاجة المحافظة لها لتحسين الأوضاع الإقتصادية والاجتماعية والخدماتية لسكانها.

ومن جهته أشار الدكتور أحمد أبو عيد أن المشاريع التي رسمتها مؤسسة جايكا 10 مشاريع في فلسطين و تخضع للمنافسة ويتم الإختيار ضمن الأولويات والإحتياجات داعيا طاقم المحافظة الى الاسراع باعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحديد مشاريعه المستقبلية لرفعها الى جايكا.

وإتفق المجتمعون على إقامة ورشات عمل في الوقت القريب للتعرف على كادر خريجي مؤسسة جايكا من أبناء المحافظة للمساهمة في رفع الخطة الإستراتيجية للمحافظة لدى المؤسسة ووضعها ضمن سياستها للتنفيذ.

ومن جهة اخرى أعرب موسى عن تنديده لاستمرار أعمال الحفر التي تهدد بانهيار اساسات مسجد الأقصى في باحة الحرم القدسي في مدينة القدس.

وقال "ان اسرائيل التي ترتكب هذه الجريمة وغيرها لطرد الفلسطينين من اراضيهم وتغيير معالم المكان للحيلوله دون تمكين الفلسطيني من تحقيق سيادته وسيطرته على أراضيه".

وأضاف المحافظ "في الوقت الذي تعمل فيه اسرائيل تحت الارض لتدمير الاقصى تنهب الاراضي وتمد يدها لأغلاق الاغوار الفلسطينية وتحول دون وصول المزارعين الى اراضيهم اضافة الى طردهم منها واعتبارها مناطق مغلقة".

وناشد المحافظ ابناء الشعب الفلسطيني والامة العربية والاسلامية ودول العالم الحر الى الوقوف بحزم ضد هذه السياسات الاسرائيليه الغير مشروعة والتي تعبر عن عقلية استعمارية لا تريد سلاماً او أمناً .