وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة حول حماية الحراج الحكومي من التعديات والحرائق في الخليل

نشر بتاريخ: 10/10/2012 ( آخر تحديث: 10/10/2012 الساعة: 14:18 )
الخليل-معا- نفذت مديرية زراعة الخليل بالتعاون من مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل ورشة عمل بعنوان حماية الحراج الحكومي من التعديات والحرائق، في قاعة بلدية بيت اولا، وذلك بحضور كل من رئيس بلدية بيت اولا المهندس راتب العملة ومدير الدفاع المدني في محافظة الخليل المقدم أنور المحاريق ورئيس بلدية ترقوميا محمد الجعافرة وسلطة الأراضي ومدير مركز شرطة نوبا والحكم المحلي ومدير زراعة الخليل المهندس بدر الحوامدة وعدد من الأجهزة الأمنية.

وافتتح الورشة رئيس بلدية بيت اولا المهندس راتب العملة مرحبا بالحضور وتحدث عن أهمية حماية الغابات لأنها تعتبر مصدر بيئي ومتنزه للمواطنين وهي ثروة وطنية من الضروري المحافظة عليها وأنهم على استعداد في المشاركة في أي مشروع يخدم المواطنين.

كما تحدث مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل المقدم أنور المحاريق عن فكرة وأهمية الورشة بالتعاون مع مديرية الزراعة لحل أي مشكلة تواجه قطاع الحراج من التعديات والحرائق وذلك لتكون متنفس للمواطنين حيث تعتبر هذه الفعالية جزء من سلسلة فعاليات من ضمن 12 فعالية بمناسبة يوم الكوارث وذلك لإيجاد حلول لحل كافة المشاكل التي تواجه قطاع الحراج.

كما أشار المهندس الحوامدة في كلمته أن المساحة الإجمالية للحراج لا تتعدى 1% من المساحة الكلية في المحافظة، وأننا نعمل جاهدين للحفاظ على هذا الارث الوطني و البيئي.كما نوه الى ضرورة مشاركة المجتمع المحلي في الحفاظ على الحراج. وأفاد الحوامدة أن ذلك يأتي ضمن رؤية واستراتيجية وزارة الزراعة في الحفاظ على الحراج الحكومي والمحميات الطبيعية من التعديات والحرائق. حيث تم زيادة المساحة من خلال مشروع تخضير فلسطين وذلك بتوزيع ما يقارب مليون شجرة ما بين حرجي ومثمر خلال الثلاث سنوات الماضية.

وتخلل الورشة عرض من قبل الدفاع المدني حيث قدم الرائد ابراهيم أبو حسان حول رؤية واستراتيجية الدفاع المدني في حماية الارواح والممتلكات من الكوارث الطبيعية وعن الأضرار الاقتصادية الناتجة من حرق الغابات الحرجية وأهم توصيات الدفاع المدني.

ثم تحدث المهندس فضل المحاريق عن واقع الحراج في محافظة الخليل ثم قامت المهندسة هنادي البربراوي والمهندس محمد التميمي من سلطة الأراضي بتقديم عرض عن واقع الأراضي الحكومية في محافظة الخليل وتوضيح ملاحظات خاصة بالأملاك الحكومية.وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش وتم الخروج بعدة توصيات ورفعها للجهات المعنية.