وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية إغاثة أطفال فلسطين تستقبل وفدا جراحيا متخصصا في القلب للأطفال

نشر بتاريخ: 10/10/2012 ( آخر تحديث: 10/10/2012 الساعة: 15:32 )
غزة- معا - أنهى فريق طبي بلجيكي متطوع تابع لجمعية إغاثة أطفال فلسطين زيارة لقطاع غزة استمرت ثلاثة أيام، وهو متخصص في جراحه القلب والقسطرة العلاجية للأطفال وهذه هي الزيارة الأولى للفريق.

وبينت جمعية اغاثة أطفال فلسطين أن الجراح البروفسور دانيال دي ولف وصل لمستشفى غزة الأوروبي، وبدأ العمل فور وصوله وتم تشخيص 12 حاله مرضية والبدء بإجراء العمليات في نفس اليوم.

وأوضحت الجمعية أن الوفد قام بإجراء 12 عملية قسطرة علاجية معقدة منها بعض العمليات تجري لأول مرة في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية و هي فرصة لأخصائي قلب الأطفال في غزة المحليين لاكتساب خبرة طبية من خلال مشاركتهم البروفسور دانيال.

ورافق البروفسور دانيال جراح القلب د. جيدو فان نوتن مشرف و مستشار مشروع القسطرة و جراحة القلب في مستشفي غزة الأوروبي مندوبا عن قسم التعاون البلجيكي التقني لتفقد المشروع.

واجتمع الوفد مع وزير الصحة في الحكومة المقالة بغزة د. مفيد المخللاتي و مدير التعاون الدولي د. محمد الكاشف ودار نقاش موسع كان الهدف منه تزويد المشروع بمعدات و مستهلكات طبية للقسطرة و جراحة القلب.

وبحث الطرفان و بحضور مسؤول الطواقم الطبية المتخصصة في الجمعية سهيل فليفل التحضير للبدأ بمشروع جراحة قلب الأطفال في نفس المستشفي و ما يتطلبه المشروع من جلب الخبرات الطبية الأجنبية المتخصصة في مراحل المشروع الأولي للعمل علي تدريب الطاقم المحلي علي كيفية التعامل مع الأطفال أثناء العمليات و ما يتبعه من عناية خاصة في قسم العناية المكثفة.

وأفاد ستيف سوسبي المدير التنفيذي للجمعية بأن الجمعية ستوفد طواقم طبية متخصص في هذا النوع من العمليات للمستشفي لما أبداه الطاقم المحلي من مهارة عالية في العمل و القدرة علي الإستفادة من خبرة الوفد و لما أبداه الطاقم المحلي لمختبر القسطرة من تعاون و عمل دوؤب لساعات طويلة يوميا مع الوفد.

وأعرب دانيال عن سعادته للعمل مع أطباء المستشفي ,مؤكداً أن بعض الحالات كانت تتطلب تدخل جراحي خارج غزة و لكن بإحضار الأجهزة اللازمة و بوجود الكادر الطبي المحلي المتميز تمكن الفريق من إجرائها في المستشفي والأطفال المرضى وعائلاتهم لم يحتاجوا لتحويلات خارجية للعلاج و الطفل يمكث يوم في المستشفي للمراقبة قبل أن يذهب للبيت طفل معافي كباقي الأطفال.

وأبدى الوفد الإعجاب بمستوي الطاقم الطبي المحلي في مختبر القسطرة و الذي تلقي تدريباته في بلجيكا و كذلك قسم جراحة القلب.

وأثنى فليفل على مستوي الطاقم الطبي الأجنبي و الطاقم المحلي من أخصائي قلب الأطفال د. محمود زقوت و د. عبد الرحيم عزب و تخدير و تمريض المستشفي لما أبدوه من تفاني في العمل و لساعات طويلة يوميا أثناء زيارة الوفد الطبي.

والجدير ذكره أن الجمعية تبرعت ببعض اللوازم الطبية للقسطرة كما أحضر الوفد من بلجيكا كتبرع الأجهزة المستخدمة في إغلاق ثقوب القلب الخلقية و هي أجهزة باهظة الثمن وغير متوفرة محليا.