وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الثقافة ولجنة اعمار الخليل تحتفلان بيوم التراث في البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 10/10/2012 ( آخر تحديث: 10/10/2012 الساعة: 17:08 )
الخليل- معا- احيت اليوم الاربعاء وزارة الثقافة ولجنة اعمار الخليل فعاليات التراث الفلسطيني في البلدة القديمة، وذلك بحضور نائب المحافظ مروان سلطان ورئيس لجنة اعمار الخليل الدكتور علي القواسمي ومدير عام اللجنة عماد حمدان ومديرة مكتب وزارة الثقافة هدى عابدين ومديرة التربية والتعليم في الخليل نسرين عمرو وممثلي من المؤسسات الرسمية والاهلية المحلية في محافظة الخليل اضافة لمئات من الجمهور المحلي والاجنبي.

بدأت هذه الفعاليات بعرض للدبكات الشعبية والفلكلورية التي قدمتها طالبات مديرية شمال محافظة الخليل، وفقرات العزف على العود والشعر الغنائي من نادي بيت اولا الثقافي، كما قدمت جمعية احلام الشباب والطفولة عرضا مسرحيا بعنوان " من يوم ليوم تراث".

وقد كان لمروان سلطان كلمة اشاد فيها بدور القائمين على احياء هذا التراث الفلسطيني وشكر جهود وزارة الثقافة ولجنة اعمار الخليل على احياء مثل هذه الفعاليات التي تعيد الحياة للبلدة القديمة وتذكرنا بتاريخ اباءنا وأجدادنا.

وأضافت على ذلك هدى عابدين بأهمية عقد هذه الانشطة في البلدة القديمة لما تحمله من معنى كبير في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي الرامي لتهويد مدينة خليل الرحمن وطمس الثقافة والتاريخ في البلدة القديمة.

فيما رحب الدكتور علي القواسمي بكافة المؤسسات والجمعيات والافراد الذين يقدمون اسمى جهودهم في الحفاظ على البلدة القديمة وموروثها الثقافي ويسعون لإقامة الفعاليات والانشطة التي تفعل الحركة التجارية والسياحية في البلدة القديمة.

وقد شارك هذا المعرض العديد من الجمعيات والمراكز والحرفيين والفنانين الذين ابهروا الجمهور بمطرزاتهم التقليدية والمأكولات الشعبية وتحف الفخار والزجاج والرسم بالرمل الملون وكتابات الخط العربي والرسم على خشب الزيتون وغيرها الكثير من المعروضات.

ومن ابرز هذه المؤسسات والجمعيات؛ تجمع الحرف التراثية وجمعية سيدات كرمة وجمعية سيدات الخليل وجمعية البيوت السعيدة وجمعية نساء في الخليل وجمعية السموع للبساط البلدي ومديرية تربية جنوب الخليل.