وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشلل يضرب قطاع التعليم ومطالب عالقة على طاولة الحكومة "العاجزة"

نشر بتاريخ: 16/10/2012 ( آخر تحديث: 16/10/2012 الساعة: 13:59 )
رام الله- معا - عم الإضراب الشامل، اليوم الثلاثاء، جميع المدارس الحكومية في محافظات الضفة الغربية كافة وجميع الجامعات بالضفة وقطاع غزة، فتعطلت الدراسة في المدارس والجامعات، وذلك استجابة لدعوة الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، واتحاد نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية.

وخلت المدارس والجامعات تقريباً من المعلمين والطلاب، جراء الالتزام الكبير بالإضراب المعلن من النقابات في المدارس والجامعات، وذلك للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب العمال.

وأكد أمين عام اتحاد المعلمين محمد صوان لـ معا أن الإضراب الشامل عم المدارس كافة، مشدداً على أن الإضراب شمل عدم توجه الطلبة والمدرسين إلى مدارسهم.

وأكد صوان أن اتحاد المعلمين يطالب بإقرار التوصيات التي تم الاتفاق عليها ما بين النقابات والأمانة العامة لمجلس الوزراء وديوان الموظفين العام ووزارة المالية، ومنها تفعيل اللجنة التي شكلت لتعديل اللوائح الناظمة لقانون الخدمة المدنية، ورفع علاوة طبيعة العمل لكل العاملين في وزارة التربية والتعليم بما لا يقل عن 15%.

وتابع صوان أن مطالب الاتحاد أيضاً تتمثل بدفع مكافأة نهاية الخدمة لمن تزيد خدمته عن 28 سنة بواقع راتب شهر عن كل سنة إضافية عند التقاعد، ودفع العلاوة الإشرافية في راتب شهر آذار الحالي وبأثر رجعي من تاريخ توقيفها، وإعادة صرف رواتب المعلمين في قطاع غزة الذين التزموا بالشرعية الفلسطينية، والإسراع في عقد اللجنة المكلفة بدراسة وتعديل قانون التقاعد العام.

وحذر من المساس بأية حقوق لمعلمي مدارس تربية القدس الشريف، مؤكدا على ضرورة إعادة ما تم حسمه من رواتب المتقاعدين في هذه المديرية ونرفض التمييز على أساس الهوية وجدار الفصل العنصري كحدود للقدس.

على صعيد آخر، نفذت 11 جامعة في الضفة الغربية وقطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إضراباً شاملاً، وسط تهديدات بخطوات تصعيدية وإضرابات خلال الأسبوع المقبل، بسبب عدم الموافقة على مطالب متفرقة طلبتها النقابات الجامعية من الحكومة.

وأكد رئيس اتحاد نقابات العاملين في الجامعات د.أمجد برهم أن الإضراب الشامل يهدف إلى الضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب الاتحاد، والتي تتمثل بدفع مستحقات الجامعات المالية المقرة من مجلس الوزراء البالغة 40 مليون دولار، التي لم يدفع منها إلا أقل من 4 مليون دولار، والالتزام بدفعها لجميع الجامعات، وإقرار استمرار التأمين الصحي للمتقاعدين من الجامعات، وإلغاء الضرائب عن مكافأة نهاية الخدمة، إقرار ودفع علاوة غلاء المعيشة عن العام الأكاديمي الماضي المتفق على آلية احتسابها.

وشدد د. برهم على أن الإضراب يشمل الجميع، ولن يتواجد أحد من أعضاء الهيئة التدريسية في حرم الجامعة، مؤكدا على أن الاتحاد سيحدد الإجراءات المقبلة في موعد قريب، حتى تقوم الحكومة بتنفيذ متطلبات ومطالب الاتحاد والعاملين في الجامعات.