وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قدوره يتلقى دعوة لحضور مسابقة "ريد بُل كار بارك دريفت" بالأردن

نشر بتاريخ: 17/10/2012 ( آخر تحديث: 17/10/2012 الساعة: 14:05 )
عمان - معا - التقى خالد قدوره رئيس الاتحاد الفلسطيني لرياضة السيارات والدراجات النارية في نادي السيارات الملكي الأردني مع فادي افرام مدير منطقة الشرق الأدنى في مجموعة الاتحاد للتسويق ورائد نزال مدير الأنشطة الرياضية الخاصة بمشروب الطاقة رد بل بحضور ايهاب الباتع المدير الإداري للأردنية لرياضة السيارات مدير رالي الأردن الدولي.

حيث تم استعراض أنشطة الاتحاد خلال السنوات الماضية من خلال سباقات السرعة التي ينظمها الاتحاد وعن مستوى المتسابقين الفلسطينيين بهذه الرياضة الآخذة بالتوسع والانتشار والتي أصبح لها جمهور كبير واهتمام رسمي وتغطية إعلامية كبيرة .

وقد تم الطلب من مدير الدائرة الرياضية بدمج المتسابقين الفلسطينيين في بطولة رد بل في الدرفت التي تنظم على مستوى الشرق الأوسط وخصوصا في ظل وجود المتسابقة نور داود التي تلقت تدريبات مؤخرا بشكل مكثف بالإضافة إلى رعاية أنشطة الاتحاد من خلال الوكيل الفلسطيني لمنتجات مشروب الطاقة رد بل .

وقد رحب نزال بالأفكار التي تم طرحها وسيتم دراستها وبحث إمكانية تطبيقها خلال اللقاء المقبل.

وقد وجهت دعوة لرئيس الاتحاد وللمتسابقات بيتي سعادة ونور داود لحضور فعاليات السباق.

وبدأت في الأردن الاستعدادات لإقامة النهائيات الإقليمية لمسابقة "ريد بُل كار بارك دريفت"، التي ستتوج موسماً جديداً من أقوى العروض التي تنقلت في الشرق الأوسط منذ بداية العام. وسيتوجه 12 سائقاً يمثلون ثمانية بلدان عربية في الأيام المقبلة إلى البحر الميت حيث سيرتفع منسوب التحدي شيئاً فشيئاً بدءاً من الخامسة عصر الجمعة 19 تشرين الأول/ أكتوبر، ليصل إلى ذروته مساءً قبل الإعلان عن البطل الجديد للانجراف.

البطولة التي تقام إقليمياً برعاية شفروليه، يشرف على نواحيها التقنية بطل الشرق الأوسط لسباقات السرعة سائق ريد بُل عبدو فغالي. وسيعمل فغالي على تصميم مسار خاص سيكون كفيلاً في إظهار أفضل ما للسائقين من مهارات في القيادة، وخصوصاً في التحكم بسياراتهم وتقديم أقوى عروض الانجراف أو الـ"دريفت". وستكون هناك عوامل محددة للحكم على أداء المشاركين، أبرزها فنون الانجراف، على أن تؤخذ في الاعتبار أيضاً معايير جانبية أخرى، من بينها شكل السيارة وهدير المحرك والدخان الناتج عن احتكاك الإطارات وهتاف الجمهور.

ويقول البرتو شحود، مدير الإعلام الإقليمي في شركة ريد بُل: يسرّنا أن نحمل إلى الأردن مسابقة "ريد بُل كار بارك دريفت" في مرحلتها الختامية والتي ستضم أقوى أبطال الانجراف في الشرق الأوسط. وتوجّه شحود بالشكر إلى الهيئات المحلية مثمّناً مساهمتها في الحدث، كما شكر الرعاة الداعمين خاصاً بالذكر شفروليه الراعي الرسمي الإقليمي.

نهائيات "ريد بُل كار بارك دريفت" التي تقام برعاية المهندس عامر البشير، نائب سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس هيئة المديرين للأردنية للسيارات، ستشمل مشاركة ثلاثة سائقين من كلّ من المملكة العربية السعودية والأردن بالإضافة إلى سائق واحد من كل من الإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر و لبنان وسلطنة عمان والبحرين. أما المعايير التحكيمية فستشرف عليها لجنة خاصة تضم خمسة أعضاء.

ومن بين الشخصيات التي ستشارك في الفصل في النتائج ضمن اللجنة التحكيمية المهندس ممدوح خياط، وهو أسطورة رياضة السيارات السعودية. وفد فاز خياط في العام 2009 بلقب أشهر سائق راليات سعودي، الذي جاء ثمرة إنجازات عدة وطنية، إقليمية ودولية.

ولعلَّ البارز في هذا اللقب هو أنه جاء بعد ثمانية عشر عاماً وقتذاك على مشاركته في السباقات، ما يثبت رسوخ اسمه لدى السعوديين والعرب وعشاق رياضة المحركات التي ترك بصماته فيها في نواحٍ عدة. ويحفظ الكابتن ممدوح في سجله ألقاباً عدة، من أبرزها لقب بطولة الشرق الأوسط للراليات.

ومن بين أعضاء اللجنة أيضاً مايك ويديت أو "ماد مايك"، وهو السائق الذي يهوى كل ما هو سريع وجريء، وهو كان ضمن اللجنة التحكيمية لنهائيات "ريد بُل كار بارك دريفت" العام الماضي في بيروت. ويُعرف النيوزيلندي بقدرته فوق الطبيعية على التحكم بسيارته ما يجعل أداءه "مجنوناً" بكل بساطة في نظر الكثيرين. هذا الأداء خوّله نيل شهرة عالمية في أوساط محبي رياضة المحركات وخصوصاً الجانب الاستعراضي منها. ابن الثلاثين عاماً الذي يمارس رياضة الـ"دريفت" منذ العام 2006، يحمل في سجله ألقاباً دولية عدة، من بينها إحرازه المركز الأول في الترتيب العام لبطولة الفورمولا دي للانجراف في تايلند في العام 2009.

أما الوجه الأنثوي في اللجنة فهو شيرين رفاعي، المرأة التي أدخلت ثورة في عالم الموضة في المنطقة وشكلت مثالاً يحتذى في المجتمع العربي. ولكونها مؤسسة منشورات "يو"، نجحت شيرين رفاعي في تغيير عالم الموضة في الشرق الأوسط منذ إنشاء "يو" في العام 2007. وقد أوجدت خلال السنوات الماضية وجهة رائدة للنساء اللواتي يهوَين الموضة عبر منشورات تعكس بريقهن وقوتهن. وقد أدى نجاح يو-الأردن في وقت لاحق الى إطلاق يو-لبنان التي تتولى رفاعي إدارة التحرير فيها. وتؤمن رفاعي بأن للمرأة دوراً كبيراً تؤديه في المجتمع، وتسعى الى إيصال هذه الرسالة من خلال المجلة وخارجها.

ومن بين الحكام أيضاً إيهاب الباتع من "الأردنية لرياضة السيارات". ويعرف الباتع بخبرته الطويلة في الإسهام في تنظيم أقوى السباقات والراليات، وخصوصاً رالي الأردن الدولي، إحدى جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات.

ويعتبر الباتع من الكفاءات الكبيرة في الأردنية لرياضة السيارات خاصة بعد الخبرة التي اكتسبها في إدارة الكثير من الراليات الوطنية خلال الفترة الماضية.