وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق نداء عاجل للمطالبة بالافراج الفوري عن الاسير محمد التاج

نشر بتاريخ: 17/10/2012 ( آخر تحديث: 17/10/2012 الساعة: 11:31 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الاسرى ونادي الاسير اليوم مؤتمرا صحفيا للتضامن مع الاسير محمد رفيق كامل التاج (43 عاما ) الذي تدهورت حالته الصحية بشكل خطير ، اطلقت خلال صرخة عاجلة للمجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان للافراج عنه بعدما اصبح يعيش على التنفس الصناعي وترفض ادارة السجون نقله للمستشفى .

المؤتمر الذي اقيم امام منزل الاسير التاج في مدينة طوباس وبحضور والدته وممثلي المؤسسات والفعاليات ،افتتح بكلمة مدير نادي الاسير في طوباس محمود صوافطة الذي حيا بطولات وتضحيات الاسير التاج الذي قضى 9 سنوات من محكوميته البالغة 15 عاما ، فادى واجبه الوطني والنضال قبل وبعد اعتقاله حيث خاض معركة اسطورية استمرت 50 يوما للمطالبة بالاعتراف بالاسرى كاسرى حرب ومقاتلين شرعيين.

من جانبه استنكر المحافظ الدكتور مروان الطوباسي باسم القيادة والرئيس محمود عباس الجرائم التي ترتكبها اسرائيل بحق ابطال الحرية وفي مقدمتهم ابن محافظة طوباس القائد التاج الذي كرس حياته لفلسطين ولم ينال منه الاسر والاعتقال، مؤكدا ان شعبنا لن يسمح باغتيال واعدام قادته ومناضليه في الاسر وانه لن يكون هناك سلام واستقرار مادام المقاتلون من اجل حرية فلسطين وشعبها خلف القضبان ، مؤكدا استمرار فعاليات الدعم والمؤازرة للاسير والالتفاف حول عائلته حتى ينتصر ويتحرر . وحذر الطوباسي من المساس بالاسير مؤكدا اهمية انقاذ حياته قبل فوات الاوان.

من جانبه استعرض وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع اخر مستحدات الوضع الصحي للاسير التاج اثر زيارة محامي الوزارة له قبل المؤتمر في سجن "هداريم "، وقال " وصلت حالة الاسير الى مرحلة ان العلاج لا يجدي،فالمضاعفات التي نجمت عن اهمال صرخاته وغض الطرف عن الامه ومعاناته طوال السنوات الماضية ادت الى اصابته بضيق تنفس وتطور بشكل خطير حتى اصيب بانخفاض في الاوكسجين وتكلس في الرئتين ".

واضاف قراقع " اطباء مصلحة السجون اقروا ان لا علاج له في السجن وحاجته لزراعة رئتين فورا حيث يعيش على جهاز التنفس الصناعي ، ورغم ذلك يرفضون نقله للمستشفى وادخل الجهاز لغرفة الاسر التي تفتقر لادنى المقومات اضف لواقع الاسرى وعدم توفر أي متابعة او رعاية صحية ".

واكد قراقع ان ما يجري مع الاسير التاج جريمة حرب اسرائيلية رسمية مطالبا المجتمع الدولي التحرك والتدخل الجاد والمسؤول من كافة الجهات للافراج الفوري عنه.

واضاف " كافة المؤسسات والقيادة وفي مقدمتها الرئيس ابو مازن يتابعون قضية الاسير التاج والتي تؤكد اهمية الطلب الذي دعا اليه الرئيس خلال كلمته في الامم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات اسرائيل في السجون والتي تمارس اسااليب رهيبه ومرعبه تؤدي للموت البطيء الذي طال عدد من الاسرى .

واكد قراقع ، ان الوزارة تقود شبكة اتصالات واسعة مع انعقاد جلسة محكمة الشليش غدا للضغط للافراج عن التاج الذي يعتبر مع الاسير كفاح حطاب اول من تمردوا على قوانين ادارة السجون ودفعوا الثمن غاليا ويجب عدم تركهم فريسه .

مؤشرات خطيرة:
من جانبه ، حيا رئيس نادي الاسير قدورة فارس التجربة النضالية التي جسدها ببطولة الاسير محمد التاج الذي تمرد ورفض كل اجراءات ادارة السجون ولم يتاخر حد الاستعداد للتضحية بحياته ليطالب بالاعتراف بالاسرى كاسرى حرب ، مؤكدا ان صموده وثباته اثار غضبهم لذلك عاقبوه بالاهمال الطبي والعزل ورفض العلاج ليدفع الثمن بطريقتهم . وحمل فارس ادارة السجون المسؤولية عن حياة التاج، مؤكدا ان الحل الوحيد لقضيته هو الافراج ، مشيرا الى ان مبادرة الطاقم الطبي في مصلحة السجون لعقد جلسة محكمة شليش يعني ان لديهم مؤشرات ان حياته في خطر ، واضاف " اجرينا اتصالات مكثفة مع كافة الاطراف للدفع باتجاه الافراج ولدينا امل كبير ان يطلق سراحه وان لا تعود اسرائيل لاعاقة حركته لانه ربما يحتاج للسفر للخارج وعلاج متواصل ".

واكد فارس ان التاج بمواقفه وثباته على مبادرته الخلاقة التي تعبر عن ايمانه بشعاره الذي رفعه انه وكافة الاسرى مناضلي حرية وشرعية مقاومة المحتل وانه مقاتل في سبيل الحرية ويجب ان يحظى بالمعاملة التي فرضها القانون لاسرى الحرب اسس لمرحلة هامة في مسيرة النضالية للحركة الاسيرة لترتقي بمطالبها من مجرد ظروف الحياة الى الحرية والانعتاق من القيد ". ودعا فارس لحشد كل الطاقات لتفعيل التضامن مع الاسرى وخاصة المضربين الذين يتهدد حياتهم الخطر.

كلمات:
وقال مدير جمعية المعتقل في الناصرة قدري ابو واصل " رسالتنا في هذا المؤتمر ان اسرانا في خطر والتاج يواجه الموت ولكن الاهتمام والمتابعة والفعاليات لم ترتقي لمستوى التضحيات التي يقدمها الاسرى الذين يتعرضون للقتل البطي ء "/، وطالب المؤسسات الدولية بالعمل الفوري لاطلاق سراح التاج والزام اسرائيل بالافراج عن المحررين في صفقة شاليط الذين اعيد اعتقالهم ووقف ملاحقتهم ، مطالبا حركة حماس والراعي المصري للصفقة بالكشف عن بنودها فورا لمنع اسرائيل من اعادة اعتقال المحررين .

صرخة الوالدة:
من جانبها ، ناشدت والدة الاسير التاج الرئيس محمود عباس وكافة القوى والفصائل وجماهير الشعب الفلسطيني التحرك لانقاذ حياة ابنها الذي وهب حياته لفلسطين ، وقالت " نحن بحاجة لابني محمد ونامل ان يتحرر حيا وان لا يعود لنا بكفن فما زال في ريعان الشباب وكل حياتنا ترتبط به وبحريته وحياته "، واضافت " اطالب كل الاحرار الوقوف معنا والانتصار لمحمد لانه حمل راية الوطن والقدس والاسرى ودافع عنها فارجوكم لا تتخلوا عنه فنحن والوطن بحاجة له ".