وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي ترحب بتصويت اليونسكو على خمسة قرارات خاصة بفلسطين

نشر بتاريخ: 17/10/2012 ( آخر تحديث: 17/10/2012 الساعة: 14:52 )
عشراوي ترحب بتصويت اليونسكو على خمسة قرارات خاصة بفلسطين
رام الله -معا- رحبت عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير د. حنان عشراوي، تصويت اليوم على خمسة قرارات ذات اهمية لدولة فلسطين من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وقالت "اننا واثقون على أن قرارات اليونسكو التي هي في طور الموافقة من شأنها تعزيز موقف دولة فلسطين في حماية مواقعها الأثرية والتراثية، بما فيها الاماكن التراثية داخل وحول القدس الشرقية المحتلة. واضافت "هذه المواقع الأثرية والتراثية لها اثر في الحضارة حتى يومنا هذا، وهي جزء من التراث العالمي وذات أهمية كبيرة للملايين حول العالم. "

علما ان المجلس التنفيذي لليونسكو يتألف من 58 دولة، وتشمل القرارات التي مزعم التصويت عليها والتي تشمل كل من القدس الشرقية المحتلة، قطاع غزة، مدينة الخليل ومدينة بيت لحم وكذلك الحقوق التعليمية والثقافية في جميع أنحاء فلسطين. التالي هي قائمة القرارات التي سيتم التصويب عليها اليوم:
· تنفيذ قرار 36 C/ القرار 43 و 187م ت /5 المتعلقة بصعود باب المغاربة في البلدة القديمة في القدس (متابعة إلى 189م ت /5 (II) - قرارات سابقة من قبل المملكة الاردنية الهاشمية)

· الحرم الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم "(189 EX/ 9).

· تنفيذ قرار (36 C/81و 187/EX41)المتعلق بالمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة (189EX/19).

· إعادة الإعمار والتنمية في غزة: تنفيذ قرار من 187/ EX42 (189 EX/20).

· القدس وتنفيذ قرار ( 36C/القرار 43و 187EX/المقرر 11(189EX/ 8).

وتابعت عشراوي: "في العام الماضي، حصلت دولة فلسطين على كامل العضوية في "اليونسكو" ، والتي تعتبر أول منظمة أممية تعترف بدولة فلسطين كامله العضوية. ويجسد هذا الاعتراف جزء من تاريخ نضال شعبنا لأجل تحقيق طموحاته في تقرير المصير. واحتفل العالم معنا عندما نجحنا في وضع البلدة القديمة في بيت لحم، بما في ذلك كنيسة المهد على قائمة "التراث العالمي"

وفي الختام أكدت د. عشراوي، مواصلة العمل على حماية الاماكن التراثية في فلسطين وحصولها على المكانة الدولية التي تستحقها.

وطالبت المجتمع الدولي بدعم كل التحركات الدبلوماسية الفلسطينية لضمان تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما فيها القدرة على حماية المواقع التراثية والأثرية الفلسطينية.