وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تختتم حملة "العودة الى المدرسة"

نشر بتاريخ: 18/10/2012 ( آخر تحديث: 18/10/2012 الساعة: 18:49 )
نابلس- معا- اختتمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، اليوم الخميس، حملة "العودة الى المدرسة"، والتي حملت شعار "التعليم طريقنا للمستقبل".

ونظمت الوكالة الأمريكية الفعاليات الختامية للحملة في مدرسة بنات عثمان بن عفان الأساسية في في نابلس، ومدرسة ذكور سيلة الحارثية الأولى في جنين.

وحضر الفعاليات اخصائية الاعلام والاتصال في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية آنا مايا ليتفاك ومسؤولة مكتب تطوير التعليم في الوكالة الأمريكية ميشلين صليبي وممثلين عن وزارة التربية والتعليم والهيئات الادارية والتدريسية والطلاب وذويهم.

وفي نابلس، رحبت مديرة المدرسة المربية سهاد الشخشير بالحضور، شاكرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها المتواصل للمدرسة.

وتحدث مصطفى حشايكة ممثل مديرية التربية والتعليم في نابلس عن أهمية دعم قطاع التعليم بهدف بناء أجيال مثقفة ومؤهلة لبناء المجتمع والمؤسسات، مشيداً بالدعم الذي تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لقطاع التعليم، ومؤكداً على أن هذا الدعم يأتي منسجماً مع استراتيجية وزارة التربية والتعليم الهادفة الى تطوير مستوى التعليم في فلسطين.

وعبرت مدرّسة اللغة الانجليزية ميسون عجوري عن سعادتها بالدورات التي تلقتها ضمن برنامج شبكة المدارس النموذجية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مشيرة الى أنها اكتسبت خبرة كبيرة في كيفية تسيير العملية التدريسية للطلاب وتوصيل المعلومات لهم بالطريقة الصحيحة.

بدورها، قالت آنا مايا ليتفاك أن حملة العودة للمدارس شملت توزيع حقائب ومستلزمات مدرسية على طلاب سبعة مدارس في وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية، مشيرة الى أن هذه الحملة تأتي تتويجاً لدعم الوكالة الأمريكية لقطاع التعليم من خلال مشاريع وبرامج مختلفة.

وأكدت ليتفاك على أهمية التعليم للفتيات، مشيدة بالتطور الكبير الذي طرأ على نوعية التعليم في المدارس الفلسطينية.

وأشارت الى عدد من المشاريع التي نفذتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في محافظات شمال الضفة، مؤكدة على تركيز الوكالة على دعم قطاع التعليم ايماناً منها بأهمية هذا القطاع.

وفي ختام الحفل، جرى توزيع الحقائب والمستلزمات المدرسية على طالبات المدرسة. وتضمنت الفعالية فقرة دبكة شعبية تفاعل معها الحضور.

وفي قرية سيلة الحارثية في جنين، رحب مدير المدرسة رائد يحيى بالحضور، شاكراً الوكالة الأمريكية على مساهمتها.

وتحدث يحيى عن التطور الكبير الذي طرأ على المدرسة من خلال انشاء مختبر حاسوب وأجهزة تكنولوجية متطورة، الى جانب الدعم الذي تلقته الهيئة التدريسية ضمن برنامج شبكة المدارس النموذجية.

بدوره، أشاد نائب مديرة التربية والتعليم في جنين محمد الأزهري، بعلاقة الشراكة التي تربط وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مؤكداً على حملة "العودة الى المدرسة" تأتي كثمرة لهذه الشراكة المتواصلة.

وتحدثت ميشلين صليبي عن دعم الوكالة الوكالة الأمريكية لبرامج التعليم المهني في فلسطين، وبرنامج شبكة المدارس النموذجية، الى جانب دعمها ومساهمتها في بناء وترميم المدارس ودعمها للجامعات والمعاهد الفلسطينية.

وتخلل الحفل فقرات فنية وكشفية قدمها طلاب المدرسة.

ومن الجدير ذكره أنه ومنذ عام 1994 قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم ما يقارب 3.5 مليار دولار أمريكي من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية بدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية، وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.