وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المبادرة تحقق تقدما ملموسا في الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 21/10/2012 ( آخر تحديث: 21/10/2012 الساعة: 13:25 )
رام الله -معا- وجهت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الشكر لكافة أبناء وبنات شعبنا الذين صوتوا لقوائمها او لقوائم التحالفات التي شاركت فيها.

وقالت المبادرة الوطنية الفلسطينية أنها حققت تقدما كبيرا في الانتخابات المحلية التي جرت يوم السبت في 20/10/2012 مقارنة مع الانتخابات السابقة حيث لم تكن تشارك سوى في خمسة مجالس محلية واصبحت اليوم تشارك في أربعة وثلاثين مجلسا محليا دون احتساب المجالس التي ستشارك المبادرة في انتخاباتها في الدورة الأخيرة المقررة في 24/11/2012.

وحسب النتائج الاولية فقد حصل تحالف المبادرة الوطنية الفلسطينية والجبهة الشعبية وحزب الشعب والمستقلين على أربعة مقاعد في بلدية البيرة.

كما حصل تحالف المبادرة الوطنية الفلسطينية والجبهة الشعبية على مقعدين في مجلس بلدية بيتونيا بواقع مقعد لكل منهما،فيما حصل تحالف رام الله المستقبل الذي شاركت فيه المبادرة الوطنية على اربعة مقاعد في بلدية رام الله.

وحصلت قائمة المبادرة الوطنية في بيت سيرا على مقعدين في حين حصل تحالف المبادرة الوطنية والجبهة الشعبية على أربعة مقاعد من أصل تسعة في مجلس قروي صفا حيث فازت كل من الجبهة الشعبية والمبادرة الوطنية بمقعدين لكل منها.

وحصل التحالف الذي شاركت فيه المبادرة الوطنية على أربعة مقاعد في مجلس قراوة بني زيد وعلى خمسة مقاعد من أصل تسعة في المدية وثلاثة مقاعد في بدرس فيما حصلت قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية في رمانة على مقعدين .

وحصلت قائمة تحالف المبادرة الوطنية والجبهة الشعبية والنضال الشعبي على ثلاثة مقاعد في أبو ديس.

كما حصلت التحالفات التي شاركت فيه المبادرة الوطنية مع الجبهة الشعبية وحزب الشعب على مقعدين في بلدية طولكرم ومقعدين في دير الغصون ومقعد في بيت كاحل بمنطقة الخليل.

كما حصلت قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية على مقعد في كل من قوصين وكفر الديك وعلى مقعدين في الزاوية في منطقة سلفيت وكذلك على مقعد في بيت فجار.

وحصلت القوائم التي دعمتها المبادرة الوطنية وشاركت فيها في كل من بلعا وزيتا على أغلبية مقاعد مجالسها وكذلك على خمسة مقاعد في بروقين.

ورغم عدم اصدار النتائج النهائية فيما يتعلق بتوزيع المقاعد في المدن الا ان النتائج الاولية تشير الى ان قوائم المبادرة الوطنية الفلسطينية حققت تقدما ملموسا بحصولها على ما لا يقل عن 7.2% من الأصوات في مدينة الخليل و 7.2% من الأصوات في مدينة جنين وعلى 6% من الأصوات في كل من بيت لحم ويطا.

ومن ناحية أخرى تمثلت المبادرة الوطنية الفلسطينية في اربعة عشر مجلسا إضافيا تم تشكيلها بالتوافق وهي مجالس نعلين وبني زيد ودير قديس وشبتين وشقبا وأبو قش واللبن الغربي واذنا والسموع وفرخا ومردة وعجول وابو فلاح وبيت عور التحتا.

وبالمقارنة مع الانتخابات المحلية الماضية فقد ارتفع تمثيل حركة المبادرة الوطنية في المجالس المحلية من خمسة مجالس إلى 34 مجلسا حتى الآن، أي اكثر من ستة أضعاف تمثيلها السابق.
وتشارك المبادرة الوطنية في انتخابات عدد من المجالس المحلية في المرحلة التي ستعقد في الرابع والعشرين من الشهر القادم.
وتعبر حركة المبادرة الوطنية عن أسفها لعدم إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة وتامل ان تتحقق المصالحة الوطنية في أسرع وقت ممكن فيما يشكل شرطا حيويا لاستكمال العملية الديمقراطية بكل مكوناتها،معربة عن أسفها لانخفاض نسبة التصويت في عدد من المدن الرئيسية مثل الخليل والبيرة ونابلس.

وأشارت حركة المبادرة الوطنية إلى أسفها أيضا لحدوث عدد من الخروق الجدية في العديد من المراكز الانتخابية ومن ضمنها الاستمرار في الدعاية الانتخابية في يوم الاقتراع وقيام بعض المشرفين على العملية الانتخابية بمحاولة التأثير على الناخبين وبتدخل أجهزة رسمية في العملية الانتخابية بما يخالف القانون واعتماد وكلاء لقوائم انتخابية من منتسبي الأجهزة الأمنية ومحاولات مسؤولين رسمين التأثير في آراء الناخبين واستخدام أسلوب الورقة الدوارة في بعض الحالات لشراء أصوات الناخبين.

وتأمل حركة المبادرة أن تجري معالجة هذه الظواهر السلبية ومحاسبة المسؤولين عنها فورا وبحزم وشفافية أمام الجمهور.

واعربت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عن شكرها للجنة الانتخابات المركزية على جهودها وجهود كوادرها مما ساهم في إنجاح عملية الانتخابات المحلية.