وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي يطالب الرباعية بالضغط على إسرائيل لحل مشاكل منطقة أريحا الصناعية

نشر بتاريخ: 21/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 10:37 )
أريحا- معا - طالب وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الأحد، خلال لقائه مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط توني بلير والوفد المرافق له التدخل لدى الجانب الاسرائيلي من اجل حل الاشكاليات والمعيقات التي تواجه منطقة اريحا الزراعية الصناعية.

وبين د. جواد ناجي ان ابرز المعيقات تتعلق بعدم موافقة الجانب الاسرائيلي على ربط المنطقة الصناعية مع الشارع الرئيسي (90) كما ان المساحه المحدده للمنطقة محدودة وعند توسيعها ستدخل في نطاق ما يعرف بمناطق(C) الامر الذي يتطلب تحويل تلك الاراضي الى مناطق ما يعرف(A) وهذا يقف على موافقة الجانب الاسرائيلي على ذلك.

وشدد د.جواد ناجي خلال اللقاء الذي عقد في منطقة اريحا الزراعية الصناعية على ضرورة تدخل الرباعية لدى الجانب الاسرائيلي لتامين الكهرباء والطاقة والمياه وتقديم التسهيلات اللازمة الخاصة بالصادرات والواردات عبر جسر الكرامه وحرية تنقل الإفراد اضافة الى امكانية بناء مجموعه من الحوافز للمستثمرين المحليين والدوليين، والمساعدة بتسهيل دخول مستثمرين محتملين كعرب فلسطيني المهجر، وتسهيل حصولهم على الموافقات الاسرائيلية اللازمة.

وقال د. جواد ناجي خلال عرضه لاعمال البينة التحتية والخارجية للمنطقة ان وجود منطقة صناعية زراعية مشتركة في محافظة اريحا بجهد واستثمار ياباني فلسطيني مشترك سيشكل عامل جذب استراتيجي للاستثمار المحلي والأجنبي للمنطقة الصناعية، ويساهم في خلق الآلاف من فرص العمل، لافتاً الى الجهود التي تبذلها هيئة المدن والمناطق الصناعية في سبيل استقطاب المستثمرين والترويج للمحفزات المقدمة لمنطقة أريحا الصناعية الزراعية.

وجرى اللقاء بحضور جونيا ماتسوورا ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وممثل عن جايكا، وهيئة المدن والمناطق الصناعية الفلسطينية، ومطور المنطقة، وشركة كهرباء القدس، ومســـاعد مبعوث اللجنة لعملية السلام في الشرق الأوسط، الأمير فراس بن رعد.

بدوره اكد طوني بلير، على الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية الفلسطينية في سبيل تحسين وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، وتوفير البيئة الممكنه لممارسة الاعمال كي يتمكن القطاع الخاص من ممارسة اعمال وتنفيذ برامجه، ومن اجل انجازه هذه المنطقة الصناعية وغيرها من المناطق الحيوية والمهمة خلق الالاف من فرص العمل مبدياً استعداده بالتدخل لدى الجانب الاسرائيلي للبحث في كافة القضايا العالقة والعمل على معالجتها.

وقام وزير الاقتصاد الوطني، و مبعوث اللجنة الرباعية والوفد المرافق له بجولة ميدانية على المنطقة الصناعية الزراعية اطلع خلالها على الاعمال الجارية فيها، مستوضحاً المشاكل التي تواجه انجاز المنطقة عن كث وعلى ارض الواقع.