وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد الصناعات الغذائية يوقع مذكرة مع مركز التعبئة والتغليف اللبناني

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 10:26 )
رام الله- معا- في خطوه تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين وقع الإتحاد الفلسطيني للصناعات الغذائية مذكرة تفاهم مع المركز اللبناني للتعبئة والتغليفLibanPack .

ويقدم المركز اللبناني بموجب الإتفاق اشكال مختلفة من الدعم والمساندة لإتحاد الصناعات الغذائية في مجالات التدريب والإستشارات الفنية الهادفة الى تمكين الإتحاد من بناء مركز فلسطيني للتعبئة والتغليف، وذلك ضمن مشروع وطني أطلقه الإتحاد بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ويهدف الى تطوير منتجات الصناعات الغذائية الوطنية من خلال تطوير عمليات التعبئة و التغليف لهذه المنتجات, لتصبح اكثر مواكبةً للمواصفات الدولية والأنظمة الحديثه في طرق التعبئة والتغليف.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها فريق من اعضاء الإتحاد ضمّ رئيس مجلس إدارة الإتحاد رجل الاعمال طاهر دويات والرئيس التنفيذي للإتحاد حسين الأحمد والمدير التنفيذي فؤاد الأقرع ومنسق المشاريع المهندس طارق كتاني الى العاصمة اللبنانية بيروت الأسبوع الماضي.

وقد وقع الإتفاق من الجانب الفلسطيني السيد طاهر دويات ومن الجانب اللبناني نقيب الصناعات الغذائية اللبنانية منير البساط بحضور سهى عطا الله مديرة مركز LibanPack.

وقام الفريق الفلسطيني بزيارة مقر المركز اللبناني للتعبئة والتغليف و مقر منظمة التنمية الصناعية الدوليه يونيدو UNIDO التابعة للأمم المتحدةز

والتقى مدير المؤسسة في الشرق الاوسط خالد المقود وبحث الطرفان الوضع الحالي للمنتجات الفلسطينية واهم المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي الفلسطيني وعمليات التصدير لهذه المنتجات للأسواق الخارجية وسبل النهوض بواقع هذه المنتجات.

وزار الوفد عدد من المؤسسات اللبنانية ذات العلاقه بالمركز مثل معهد الأبحاث الصناعية في الجامعة اللبنانية ومختبرات الفحص في ذات المعهد.كما زار الوفد عدداً من المصانع اللبنانية العامله في هذا المجال وتعرّف على التقنيات الحديثه التي تعمل بها هذه المصانع.

وقال رئيس مجلس إدارة الإتحاد طاهر دويات أن مشروع مركز التعبئة والتغليف ياتي ضمن خطة الإتحاد الإستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة والمشاريع المنطوية تحتها والتي تهدف الى تعزيز قدرات قطاع الصناعات الغذائية التنافسية والمساهمة في تطوير القطاع ونموه السليم من خلال تطوير صناعة التعبئة والتغليف التي تشكل عاملاً حاسماً من عوامل الجودة والمنافسة في الأسواق المحلية والخارجية, خاصة مع قيام وزارة الإقتصاد الوطني بتطوير الإستراتيجية الوطنية للتصدير, حيث تعتبر خدمات التعبئة والتغليف من أهم الخدمات الداعمة للقدرات التصديرية التنافسية في الأسواق الخارجية.

وأضاف دويات أنّ المشروع يشمل عقد دورات تدريبية في المركز اللبناني لموظفي مجموعة من الشركات الغذائية الفلسطينية والصناعات المرتبطة بها مثل صناعة الكرتون والبلاستيك وشركات التصميم, ويشمل المشروع برنامجاً لتطوير مجموعة من المنتجات الغذائية حيث يستضيف الإتحاد لهذا الغرض خبيراً دولياً في مجال تطوير عمليات التعبئة والتغليف.

ويعتبر الإتحاد الفلسطيني للصناعات الغذائية واحد من اهم الهيئات المستقله التي تمثل قرابة 200 شركة صناعية وطنية في هذا المجال , ويعمل من خلال مجموعة من المشاريع على تطوير هذا القطاع الصناعي الهام , حيث تهدف هذه المشاريع لتوسيع الحصة السوقية للمنتجات الغذائية الفلسطينية و فتح أسواق خارجية لهذه المنتجات, و رفع مستويات الوعي الجماهيري بالمنتجات الغذائية الوطنية, و برامج لتطوير قدرات الأعضاء الصناعية, إضافةً الى تطوير البنية التحتية وعوامل الجودة في مصانع الاعضاء.