وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية يشارك بفعاليات المعرض التسويقي

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 11:13 )
رام الله- معا- يشارك المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، في فعاليات المهرجان التسويقي لمنتجات الجمعيات التعاونية، الذي افتتح في البيرة اليوم، لمناسبة احتفال الأمم المتحدة بيوم الغذاء العالمي ويوم المرأة الريفية، ويقام على مدار يومين، بمبادرة من الحركة التعاونية الفلسطينية، والإدارة العامة للتعاون في وزارة العمل، بالتعاون مع عدة وزارات ومؤسسات دولية.

وأكد أخصائي بناء القدرات في المركز، مدير مكتب "طوباس" فيه جمال مبسلط، أن المشاركة في المعرض، يعني الكثير بالنسبة للمركز، والعديد من الجمعيات التعاونية، التي ساهم المركز في دعمها على أكثر من صعيد، بما في ذلك تغطية نفقات مشاركتها في هذا الحدث.
وقال مبسلط: إن المشاركة في مثل هذه النشاطات، يمثل عنصرا أساسيا ضمن استراتيجية عمل المركز، الذي يتطلع إلى تعزيز العمل التعاوني، بما ينعكس إيجابا في دفع النشاط الاقتصادي قدما.

وأضاف: إن لمثل هذه الفعاليات دور حيوي في دعم المرأة الريفية، وتمكينها اقتصاديا، للاعتماد على ذاتها، وهو ما يمثل لبنة أساسية ضمن منظومة عملنا وأهدافنا، لذا فإن المعرض يمثل محفلا مهما لتشجيع عدد من الجمعيات على الترويج لمنتجاتها.

وأردف: نحن مؤسسة غير ربحية تعنى بتحقيق وتكريس الاقتصاد المجتمعي، وتمكين الأسر الريفية، الأمر الذي من شأنه تقوية هذه الأسر ومساهمتها الاقتصادية، والحد من البطالة.

وأوضح أن 10 جمعيات تشارك في فعاليات المعرض، تعد من ضمن الجمعيات التي كان للمركز تدخلات مختلفة لصالحها خلال الفترة الماضية، مبينا أن هذه الجمعيات من محافظات مختلفة في الضفة، وتحديدا جنين، والخليل، ونابلس وغيرها.

وقال: نحن وفرنا لهذه الجمعيات فرص التدريب بالتعاون مع المؤسسات الدولية التي نعمل معها، مثل المركز التعاوني السويدي الذي يعتبر شريكا استراتيجيا للمركز الفلسطيني.

وأردف: استفادت هذه الجمعيات من الخدمات التدريبية التي يوفرها المركز للمستفيدين، حيث تلقت دورات في مجالات تشمل بناء القدرات، وطرق الزراعة الآمنة والصديقة للبيئة، وآليات تحسين الإنتاج، خاصة زيت الزيتون، بما يتوافق مع أفضل المعايير والمواصفات المحلية والدولية.

واستطرد: إن دعم مشاركة الجمعيات التعاونية في المعارض التسويقية والترويجية المختلفة داخل الوطن وخارجه، أمر أساسي ضمن فلسفة المركز.

وقال: إن الترويج للمنتج الفلسطيني وتسويقه وفتح آفاق تصديرية له، بما في ذلك في الأسواق الإقليمية والدولية عنصر مركزي نعمل على تكريسه، لا سيما وأننا نرفع شعار "صنع في فلسطين"، وغيره من الشعارات التي تركز على إبراز جودة المنتج الفلسطيني، وضرورة الإقبال عليه، لما لذلك من آثار إيجابية على اقتصادنا الوطني.

وأردف: إن التزامنا بالترويج للمنتج الفلسطيني وتسويقه محليا ودوليا، لا ينفصل عن حرصنا على تحسين جودة هذا المنتج، لأننا نع أن منتجاتنا يجب ألا تقل عن أي منتج مماثل، سواء على مستوى الإقليم أو العالم، وأن يتمتع بأفضل المزايا التنافسية.

وكان افتتح المعرض بمشاركة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، ووزير العمل الدكتور أحمد مجدلاني، ووزير الزراعة وليد عساف، إضافة إلى ممثلين عن عدد من المؤسسات المحلية والدولية، والمعنيين.