وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة في الجولة السابعة لدوري "جوال" للمحترفين

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 27/01/2013 الساعة: 20:06 )
ختام الجولة السابعة من دوري جوال للمحترفين
الصدارة للعميد والوصافة للغزلان.
المكبر يسجل امام هلال الاغوار اكثر ما سجل في ستة اسابيع .
البيرة يخسر في الديار والاهلي يكبو بعد ثلاثة انتصارات متتالية .
اسلامي قلقلية يتنفس الصعداء باول فوز وحال الترجي في تذبذب.
بلاطة يستعيد توازنه وجنين يستمر تراجعه.
هلال العاصمة يواصل صحوته والامعري لا زال يعيش المعاناة

الخليل - معا - كتب عبد الفتاح عرار - تواصل قطار دوري جوال للمحترفين في الدوران وسط منافسة تزداد اثارة كما توقعنا من جولة لاخرى وشهدت هذه الجولة صحوة كل من بلاطة واسلامي قلقيلية وتواصل مصاعب هلال الاغوار بصحوة تهديفية من جبل المكبر واستمرار تذبذب نتائج الترجي والبيرة وتراجع ملحوظ لجنين واستمرار استعادة التوازن لكل من الظاهرية وهلال العاصمة وتواصل تالق العميد وانفراده بالصدارة وخسارة في الوقت للاهلي رغم الاداء الرائع.

شهدت الجولة السابعة اقامة ست مباريات اربعا منها كانت مساء الجمعة بداية من لقاء جبل المكبر مع هلال الاغوار على استاد بلدية الخضر وانتهى اللقاء بفوز كبير للنسور بخماسية بيضاء، وكان شباب الخليل قد حل ضيفا ثقيلا على مؤسسة البيرة في استاد ماجد اسعد وعاد من هناك بالنقاط الثلاث بعد الفوز بهدف وحيد.

اما على استاد بلدية اريحا فقد التقى نادي جنين مع مركز بلاطة وانتهى اللقاء بفوز الجدعان بهدف دون رد واخر مباريات الجمعة كان لقاء الديربي الاخير في مرحلة الذهاب بين الظاهرية واهلي الخليل والذي كان مسرحه استاد بلدية دورا وانتهى لصالح الغزلان بهدفين لهدف.

السبت شهد لقاءا وحيدا على استاد بلدية الخضر جمع اصحاب الارض الترجي النيصي باسلامي قلقيلية الذي حقق انتصاره الاول بهدف وحيد واختتمت لقاءات الاسبوع يوم الاحد بلقاء قمة جمع الهلال المقدسي بالامعري على استاد فيصل الحسيني وانتهى لمصلحة الهلال بهدف يتيم.
|191423|
فوز خسارة تعادل
مع نهاية الجولة السابعة من دوري جوال للمحترفين بقي شباب الخليل بدون خسارة بعد ان تعادل في اللقاء الافتتاحي امام الامعري ومن ثم حقق ستة انتصارات متتالية لينفرد بكونه الفريق الوحيد بدون خسارة حتى الان ويؤكد جاهزيته للمنافسة على اللقب وكان الرقم القياسي قد سجل باسم هلال العاصمة في الموسم الماضي الذي حصد العلامة الكاملة في مرحلة الذهاب.

اما الظاهرية فهو الفريق الذي لم يقع مطلقا في فخ التعادل وخاض ست مباريات وبقي له لقاء مؤجل امام الامعري حيث فاز في خمسة وخسر جولة واحدة كانت امام العميد وبقية الفرق وقعت في فخ التعادل اكثرها كان مؤسسة البيرة بواقع اربع تعادلات فيما تم تسجيل تعادل وحيد لكل من الشباب وجنين واسلامي قلقيلية ووادي النيص.

اما الفريق الوحيد الذي بقي دون أي انتصار فهو هلال الاغوار الذي تعادل ثلاث مرات وخسر اربع مباريات وانفرد الهلال بكونه الفريق الوحيد دون انتصار بعد ان حقق اسلامي قلقيلية فوزه الاول في الجولة السابعة على وادي النيص وسبقه الامعري الذي حقق فوزه الاول ايضا في المباراة المؤجلة امام اسلامي قلقيلية ويشاركهم بفوز وحيد فريق مؤسسة البيرة.
|191422|
شباب الخليل يحقق المطلوب ويعمق عقدة الفرسان من الملعب البيتي
انتصار شاق وصعب لشباب الخليل في مباراة خارجية عندما حل ضيفا على مؤسسة البيرة الفريق الذي وان تذبذت نتائجه الا انه يمر بحالة فنية ناضجة الى حد ما بعدما تعادل مع هلال القدس والامعري وفاز على بلاطة في مباراة خارجية.

شباب الخليل حقق فوزه السادس على التوالي وبقي متصدرا بفارق اربع نقاط عن اقرب مطارديه فريق الظاهرية الذي يمتلك مباراة مؤجلة مع الامعري وبالتالي فهو لا يخشى من فقدان الصدارة حتى وان فاز الغزلان في لقائهم المؤجل.

العميد وصل النقطة التاسعة عشرة بعد فوز صعب بهدف من ركلة جزاء اذ كان متوقعا ان يتعذب العميد في هذه المباراة كون البيرة يلعب على ارضه وبين جمهوره. رغم صعوبة اللقاء الا ان الشباب عاد بنقاط المباراة الثلاث وحقق المطلوب رغم العناء وبقي في صدارة الدوري رغم انه خسر جهود مهاجمه فهد العتال الذي اصيب اصابة بالغة وبكل تاكيد نتمنى له الشفاء العاجل.

من وجهة نظري وبغض النظر عن الجانب الفني والتكتيكي في مثل هذه المباريات فالمهم هو النقاط الثلاث وقد تحققت. في الجهة المقابلة استمرت معاناة مؤسسة البيرة على ارضه وبين جمهوره اذ انه لم يحقق الانتصار في الديار وبقي يتارجح بين خسارة وتعادل ومعاناة في الجانب الهجومي مع غياب المهاجمين عن التسجيل وغياب محمد نائل كليا بسب الايقاف فالفريق سجل خلال الاسابيع السبعة الماضية ستة اهداف ثلاثا منها سجلها المدافع مصطفى ابو كويك وهدف من ركلة جزاء مما يعني ان ضعفا واضحا يصاحب الفريق في المنطقة الامامية.

البيرة تجمد رصيده عند النقطة السابعة وتراجع بعد فوز بلاطة الى المركز الثامن وبقي بفوز وحيد واكثر فريق يحقق التعادلات بواقع اربعة تعادلات وخسارتين كانتا في الديار امام المكبر والشباب. ومن هنا يتوجب على مفارجة التركيز مجددا على الجانب الهجومي من اجل عدم العودة للمناطق الخلفية والبقاء في المنطقة الدافئة على سلم الترتيب حتى نهاية مرحلة الذهاب اذ من الممكن ان تكون الخيارات اكثر في مرحلة الانتقالات الشتوية.
|192864|
المكبر يسجل في مباراة اكثر ما سجله في خمسة اسابيع
تخلص جبل المكبر من عقدة عدم التسجيل وغياب اللمسة الاخيرة بعد ان اصاب شباك هلال اريحا خمس مرات في حين كان قد سجل في الاسابيع الستة الماضية اربعة اهداف فقط وبذلك يكون الفريق قد خطى خطوة الى الامام كونه يحتفظ بلقبه كاقوى خط دفاع بعد ان تلقى هدف وحيد وكان هدف ذاتي في اللقاء الوحيد الذي خسره امام جنين.

ولم يستطع أي فريق طرق شباك نسور الجبل بوجود كل من نسيم اغبارية وصالح الحاج محمد ورافت عياد وسامر حجازي ومن خلفهم الحارس مجدي خلايلة واعتماد عيسى على لاعبي الارتكاز عدنان صدوق ويحيى بدرة في غالبية مبارياته ويطبق منطق كابيلو بضرورة اغلاق المنطقة الخلفية وعدم تلقي اهداف حتى وان لم يسجل فريقه.

وبهذا الانتصار وصل المكبر الى النقطة الرابعة عشرة في المركز الثالث ويبقى ضمن دائرة المنافسة وخاصة ان له لقاءان مع كل من الشباب والظاهرية وبالتالي ان حقق الانتصار سيقلص الفارق ويدخل المنافسة بشكل رسمي ورغم تاخر هجوم المكبر في التسجيل الا ان شهية اللاعبين انفتحت قبل نهاية الشوط الاول فسجلوا هدفين في اخر خمس دقائق وواصلوا شهيتهم في التسجيل ويعوضوا اخفاقهم في الجولات السابقة وبهذا واذا استمرت النزعة الهجومية مع القوة الدفاعية المتوفرة فهذا يعني ان الفريق قد استعاد بريقه مجددا بعد معاناة خلال الموسمين المنصرمين.

هلال الاغوار والرحلة الى المجهول
احيانا قد تكون الخسارة مقبولة اذا كان التنافس موجودا انما عندما تصل الى درجة الترهل والاستسلام فهذا يعني انك ذاهب الى المجهول وحتى اللحظة فهلال الاغوار يكرر رحلة الموسم قبل الماضي عندما صعد ومن ثم عاد من حيث اتى دون ان يستفيد من تجربته السابقة.

نتائج الفريق هذا الموسم تدلل على ذلك بكل وضوح يتقدم الفريق على ارضه ولا يستطيع المحافظة على تقدمه ولم يحقق أي انتصار حتى الان سواء في الديار او خارجها ويكتفي باكرام ضيوفه على ارضه بنقطة فحقق تعادلين في الديار واخر خارجي أي بقي بثلاث نقاط في المركز الاخير ولا زال يبحث عن ضحية له يحقق الانتصار من خلالها ولكن مشاكل الخط الخلفي تتفاقم من جولة لاخرى فبعد سداسية ظهراوية ها هي خماسية نظيفة باقدام النسور وبقاء الحال على ما هو عليه دون ان يظهر الفريق رغبة جادة في محاولة البقاء هذا الموسم في دوري المحترفين.

وان كان الفارق لا زال ليس بعيدا فهو وان كان يحتل المركز الاخير بثلاث نقاط فتفصله فقط اربع نقاط عن صاحب المركز السابع مما يعني ان الفرصة لا زالت قائمة للخروج من النفق المظلم اذا ما كانت هناك صحوة قبل فوات الاوان.
|192863|
بلاطة يستفيق وجنين يواصل سباته
بعد سلسلة من النتائج غير المرضية استعاد الجدعان توازنهم بفوز خجول على نادي جنين بهدف مساعد ليصلوا للنقطة الثامنة مستفيدين من تعثر البيرة والترجي وصعدوا مجددا للمركز السادس في المنطقة الدافئة.

وكان الجدعان قد تلقوا خسارة منتصف الاسبوع امام الغزلان بهدفين لهدف في مباراة مؤجلة لكن اداء الجدعان في الشوط الثاني كان مبشرا وقد كانوا قريبين جدا من تحقيق التعادل وبداية صحوة بعد الخسارة في الديار من هلال العاصمة ومن قبلها امام البيرة. اداء الجدعان في الشوط الثاني امام الغزلان دلل ان علاء البدرساوي بدء طريق العودة بجدية من خلال العودة لنفس الاسلوب الذي لعب به في كاس ابو عمار عندما وصل للمباراة النهائية وبقي عليه اعادة الثقة للاعبيه من خلال الاعداد النفسي وتجهيزه بدنيا من اجل العودة للعب بالروح والرجولة التي تعودنا عليها من فريق الجدعان، بكل الاحوال انتصار جاء في وقته واعاد التوازن والثقة للفريق بعد ان اصبح الاحباط يسيطر على اجواء الفريق فغابت الروح وظهرت العشوائية بسبب عدم التركيز.

اما صقور جنين فبعد البداية التي كانت تبشر بالخير يعود الفريق ليمنى بخسارته الرابعة على التوالي ويتجمد رصيده عند النقطة السابعة التي وصل اليها منذ الجولة الثالثة عندما فاز مرتين على الاسلامي والمكبر وتعادل مع البيرة الا ان اداء الفريق تراجع ونتائجه ايضا بالمثل وخسر فرصة اللعب على ارضه وبين جماهيره بسبب العقوبات التاديبية واخيرا يخسر من جديد امام بلاطة في مباراة من المفروض ان تكون بيتية له بعد ان خسر جهود حارسه في بداية اللقاء ولعب بقية المباراة بعشرة لاعبين.

وضع الصاعد الجديد في تدهور وتراجعه مستمر وان بقي كذلك بعد صحوة الاسلامي والامعري فيدخل غمار صراع البقاء بعد ان كان قريبا من تامين نفسه في المنطقة الدافئة. ومع كل ما يمر به الصقور من وضع غير مرض وخاصة في الجانب الهجومي باستمرار الاعتماد على مهاجم واحد فمن الممكن مراجعة الاوراق من جديد والعودة لسكة الانتصارات اذا كانت هناك رغبة ومعالجة للاخطاء المتكررة وخاصة في الجانب الهجومي لان الفريق يقدم اداء جيد نوعا ما ولكنه عادة يفشل في التسجيل وهو يعتبر اقل الفرق تسجيلا بواقع اربعة اهداف من سبع مباريات.
|193003|
الغزلان يحسمون لقاء الديربي والاهلي يتجرع الهزيمة في الوقت القاتل
مباراة شيقة بمعنى الكلمة منذ بدايتها امتازت بالندية والاثارة والنزعة الهجومية في الشوط الاول بدا فريق الغزلان اكثر تنظيما وانضباطا خاصة في وسط الملعب رغم غياب اسماعيل قاسم عن خط الوسط الا ان عبد كعبية تحرك بفاعلية كبيرة وبجانبه علان والافنيش وماهر وحجيرات كما كان الخط الخلفي منظما مع عودة خالد سالم بجانب كامل جبارين والثنائي على الاطراف مصعب البطاط وهلال الصانع ولعب السباخي في خط المقدمة.

الاهلي في بداية الشوط بدا مربكا وغاب التركيز في وسط الملعب مع صحوة واضحة لشادي علان واعتمد عبيد على رباعي خط الدفاع كريم وضيف الله وابو ميزر وحمامرة بديلا للسيد الموقوف واجرى تغييرا في الميسرة بالاعتماد على وئام موسى والدفع بالدويك لخط المقدمة امام الحلمان وعلى اليمين لعب الريخاوي. التغييرات في ميسرة الملعب عند الاهلي احدثت ثغرة واضحة بغياب الدويك ومشاركة حمامرة لاول مرة استغلها الغزلان وركزوا على الميسرة باندفاع البطاط خلف الافنيش وتم اختراق الجبهة اليسرى مع بداية اللقاء من قبل الافنيش اكثر من مرة كادت احداها ان تكون هدف السبق مبكرا لولا عدم تركيز كعبية في اللمسة الاخيرة.

ميسرة الظاهرية ايضا كانت نشطة بوجود احمد ماهر الذي صنع هدفا للافنيش المنسل من خلف حمامرة في وقت مبكرا ايضا من الشوط الاول في حين اعتمد الاهلي على مصيدة التسلل بشكل اساسي للحد من خطورة زحف الغزلان نحو المرمى وفي الجانب الهجومي اعتمدوا على الكرات الطويلة العالية التي تكفل بها سالم وجبارين وقد اخترق الغزلان اكثر من مرة مصيدة التسلل وهددوا مرمى ذياب كان اخطرها فرصة السباخي الخيالية التي اهدرها بغرابة وكان قبلها لم يوفق في تمرير احدى الكرات لماهر المتحفز امام المرمى بقيت سيطرة الغزلان من الاطراف قائمة والاهلي يلعب بنفس الطريقة ويضغط مدافعوه من اجل عدم منح مساحات في خط الوسط ونشط الحلمان والريخاوي في اخر عشر دقائق من الشوط ومعهم شادي علان واسفر هذا الضغط من حصول الاهلي على ركلة جزاء نفذها علان مرتين وسجل هدف التعديل.
|192729|
كعادته فريق الظاهرية يضيع فرصا سهلة في الشوط الاول ويسيطر على مجريات اللاقء وفي الشوط الثاني يتراجع كما حدث في لقائه امام بلاطة الامر الذي سمح للاهلي من فرض ايقاعه خاصة بعد دفع عبيد بمصعب ابو سالم في وسط الملعب فاصبح الاهلي يلعب بثقة اعلى وتركيز اكتر وهدد مرمى قيسية اكثر من مرة لكن اللمسة الاخيرة عابت لاعبي الاهلي في هذه الفترة في الربع الاخير من الشوط الثاني تحرك الغزلان بشكل افضل ودفع ابو الطاهر بالطوري لتنشيط الجبهة الهجومية بعد عدم التوفيق الذي صاحب السباخي ورد عبيد بتدعيم جبهته الخلفية بالدفع بالقاعود ولكن الوقت القاتل من المباراة ابتسم لاصحاب الارض الذين لعبوا تحت ضغط جماهيرهم المطالبة بالفوز واستغل كعبية خطئ مزدوج لذياب وكريم وسجل هدف الفوز الغالي في الوقت القاتل.

بهذا الفوز رفع الغزلان رصيدهم للنقطة 15 في المركز الثاني مع بقاء مباراة مؤجلة لهم مع الامعري ربما ان حققوا الانتصار فيها سيبقى الفارق مع العميد نقطة واحدة في حين مني الاهلي بهزيمته الاولى بعد ثلاثة انتصارات متتالية ورغم تقديمه اداء مشرف حتى الثواني الاخيرة من عمر اللقاء التي كانت تشير لخروج الاهلي بنقطة من تعادل ايجابي وتجمد رصيد الاهلي عند النقطة 11 في المركز الخامس وخسر جهود ثلاثة لاعبين في الجولة المقبلة بعد الاحداث التي واكبت اللقاء.

الترجي اول ضحايا الاسلامي القلقيلي
حقق اسلامي قلقيلية اول فوز له في دوري المحترفين بعد تعادل وحيد مع هلال اريحا وخمسة هزائم ليصل للنقطة الرابعة ويرتقي للمركز قبل الاخير مستفيدا من فوز المكبر على هلال اريحا فيما واصل الترجي حالة التذبذب في نتائجه وخسر للمرة الرابعة على ارضه بعد ان كان قد خسر امام الشباب والمكبر والاهلي ورغم انه عاد في الجولة الماضية من فوز خارجي على جنين الا انه عاد وانحنى امام الاسلامي في مباراة ضعيفة المستوى خاصة من اصحاب الارض الذين تاثروا بغياب امجد زيدان الموقوف وكذلك حسن يوسف.

ودفع ابو رضوان بالمصاب سميح يوسف في بداية اللقاء والذي لم يكن قد شفي من الاصابة ولم يستطع تقديم ادائه المعهود فكان الفريق وكانه يلعب بعشرة لاعبين حتى النصف ساعة الاولى بعد خروج سميح من ارض الملعب. ورغم ان الترجي هدد مرمى الاسلامي اكثر من مرة الا ان وليد عمر اخفق في استغلال اثمن الفرص عندما واجه الحارس المرتبك ووضعها برعونة بين يديه تبعه جهاد صقر باخرى لم يحسن التعامل معها ولعب الاسلامي بكثافة عددية في الخط الخلفي والاعتماد على الهجمة المرتدة بوجود لؤي نصار وحيدا في خط المقدمة فاستغل احداها ببراعة وسجل هدف التقدم بعد اجتياز اكثر من مدافع وحارس المرمى.
|193002|
الترجي اعتمد على الاطراف وعلى التسديد من بعد لكن دون تركيز فغالبية الكرات جانبت او علت المرمى وفرض اسامة العلي رقابة ذاتية على السباخي الذي سدد اكثر من كرة لكن معظمها من مسافات بعيدة ودون تركيز وكاد الاخير ان يعدل النتيجة من ركلة حرة مباشرة ارتطمت بالمقص العلوي وخرجت فوق المرمى. في الشوط الثاني ضغط الترجي من اجل التعديل فدفع ابو رضوان بسمير جمال واوعز لاحمد جمال بالتقدم ورغم الكثافة الهجومية غاب التركيز واختفت الدقة في التسديد من خضر يوسف وسمير جمل والسباخي وصقر وبقي الاسلامي يلعب مدافعا مع بعض الجمل التكتيكية في وسط الملعب والهجمات المرتدة التي كادت احداها ان تثمر عن هدف اخر بعد انفراد نصار بتوفيق علي وتلكئه في ايداع الكرة بالمرمى.

سمير جمال سنحت له اكثر من فرصة لكن دون جدوى وهو الامر كذلك بالنسبة للسباخي وخضر ورغم كل المحاولات بقي الاسلامي صامدا بوجود البديل عناية رغم غياب امين النصر الموقوف وعدي عودة لكن فاعلية خط الوسط بوجود مراعبة ورفاقه ومساندتهم للخط الخلفي مكنتهم من الحفاظ على هدف التقدم وخطف النقاط الثلاث التي تعتبر الاولى لهم هذا الموسم.

هلال العاصمة يواصل تقدمه والامعري يواصل تقوقعه
الفوز الثالث على التوالي لهلال العاصمة بعد ان فك عقدة غياب الانتصارات في الاسبوع الخامس بفوز صعب على جنين ومن ثم باخر على بلاطة وفي هذه الجولة على الامعري الذي كان قد اقصاه من الدور نصف النهائي لكاس ابو عمار ووصل الهلال للنقطة الثانية عشرة وصعد للمركز الرابع واصبح من فرق المقدمة بعد هذه الصحوة.
|193001|
ومع عودة الفريق لسكة الانتصارات يبدو ان حالة الاستقرار الفني بدات تعود من جديد لبطل الدوري ودخل الان مرحلة جديدة عنوانها مواصلة الزحف الى المقدمة والعودة للمنافسة من اجل الحفاظ على اللقب وقد فاز الهلال بهدف عليان الذي يبدو هو الاخر انه عاد لشهيته التهديفية من جديد.

اما معاناة الامعري فقد تواصلت رغم انه عاد في منتصف الاسبوع من فوز صعب بهدف على اسلامي قلقيلية كان هو فوزه الاول لكنه عاد وتراجع في هذه الجولة بخسارته امام الهلال رغم انه كان يتفوق عدديا على المنافس ويبدو ان الارتباك وسوء التركيز حال دون استغلال كتيبة المارد الاخضر لنقص الهلال العددي ويدلل على الارتباك ان لاعبي الامعري حصلوا على ست بطاقات صفراء مما يعني ان موضوع الضغط النفسي لا زال يكتنف لاعبي الامعري رغم الدفعة المعنوية التي كنا نتوقع ان تكون بداية الصحوة.

ولا زال الامعري من اقل الفرق تسجيلا فسجل لاعبوه اربعة اهداف فقط في ست مباريات مع بقاء لقاء مؤجل امام الغزلان. وبهذه الخسارة تجمد رصيد الامعري عند النقطة الخامسة وبقي في المركز العاشر في سابقة لم تحدث مع الفريق من قبل اذ لا بد لادارة النادي والجهاز الفني من تدارك الموقف قبل ان يزداد تفاقما ويدخل في حسابات لم تكن في الحسبان مع العلم ان الامعري كان من اقوى الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب بعد فترة الاستعداد التي سبقت بداية الموسم وبعد ادائه المشرف في كاس رئيس الاتحاد الاسيوي.

وقفة جادة ضرورية للغاية في هذه المرحلة الحساسة خاصة وان الفارق النقطي لا زال قريبا في وسط اللائحة فبلاطة صاحب المركز السادس يمتلك ثماني نقاط فقط مما يعني ان فوزه في المباراة المؤجلة قد ينقله الى وسط اللائحة في حال تم تدارك الموقف المعقد.

|193000|