وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس سلطة البيئة بغزة رئيسا للمكاتب الإقليمية البيئية في الوطن العربي

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 09:21 )
غزة-معا- أوضحت سلطة جودة البيئة بغزة أنه تم انتخاب د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة بغزة عضوا في الاتحاد العربي للشباب والبيئة ورئيسا للمكاتب الإقليمية في الوطن العربي.

جاء ذلك خلال اجتماع ملتقي الشباب العربي الإفريقي الرابع والذي جاء تحت شعار نهر واحد ... شعب واحد والذي نظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – الايسسكو في محافظة الأقصر بمصر وبحضور المحافظ د. عزت سعد و ممثل الايسسكو د. مصطفي عيد و رئيس الاتحاد د. مجدي علام وممثلي 30 دولة عربية منها فلسطين وما يزيد عن 300 مشارك.

وتحدث علام عن أهمية الاتحاد في تفعيل قضايا البيئة في الوطن العربي, مؤكدا على دوره الكبير في جمع المهتمين في قضايا البيئة من مختلف دول العالم العربي وإشراكهم في تناول مشكلات البيئة وطرح الأفكار الايجابية للحد من هذه المخاطر والمشكلات التي تعصف بالواقع البيئي العربي وتحد من تنميته المستدامة وفي محاولة منه لتواصل الشباب الغربي ليكونوا حلقة الوصل بين القيادات الشعبية والحكومية لتقريب وجهات النظر.

وأشاد علام بالوفد الفلسطيني الذي يرأسه د. إبراهيم على جهوده المتواصلة في خدمة قضايا البيئة وتحمله مشاق السفر وعنائه من أجل اكتساب الخبرات العلمية والعملية للارتقاء بالعمل البيئي في فلسطين وخاصة غزة لما تعانيه من مشكلات متفاقمة تهدد البيئة ومقوماتها كتلوث المياه والتربة واستنزاف الخزان الجوفي, إضافة إلى مشكلات النفايات الصلبة والصرف الصحي التي تزداد يوما بعد يوم بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق البيئة , مباركا الجهود التي تقوم بها جودة البيئة بغزة للحد من هذه المشكلات والمشاريع التي تنفذها خدمة لقضايا البيئة وأهدافها السامية.

وأوضح عيد أن هناك عدة تقارير عالمية تتحدث عن وضعية خطيرة في مختلف أنحاء العالم بما يفوق 1.4 مليار فرد في الدول النامية لا يحصلون على مياه صحية وصالحة للشرب, بالإضافة أن 450 مليون شخص يعانون نقصا في المياه.

وأوضح أنه نتيجة لزيادة عدد سكان العالم يتوقع أن يرتفع الطلب على مياه الري والمياه الصالحة للشرب بنسبة 20 % في غضون إل 25 سنة القادمة.

وأشار أن بحسب تقرير اللجنة العالمية للمياه فان عدد سكان العالم تتضاعف 3 مرات خلال القرن العشرين بينما ارتفع استخدام الماء بمعدل 6 أضعاف, مبينا أن فلسطين علي وجه الخصوص تعاني العديد من مشكلات المياه التي تتمثل في تلوثها وتملحها لزيادة نسبة النيرات والكلورايد, بالإضافة لنقصها بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على المياه الجوفية وتحويلها للمستوطنات وخاصة في الضفة الغربية.

وأكد سعد على أهمية الملتقي وعلاقته الوثيقة بما يجري من أحداث بيئية متسارعة , معربا عن تفاؤله في أن تسفر أنشطة الملتقي عن نتائج مثمرة خاصة وأن المشاركين بالملتقي من الوفود العربية والإفريقية بينهم تداخل جغرافي عميق .

ورحب سعد بكافة الوفود المشاركة خاصة وفد فلسطين معربا عن سعادة أبناء المحافظة باستضافة الملتقي الذي يساهم في تقوية الحوار العربي الإفريقي .

وعقد الاتحاد جلسة أخرى لانتخاب مجلس إدارة جديد أسفرت عن انتخاب د.احمد عبد الله عاشور من السعودية رئيسا للاتحاد خلفا لعلام الرئيس السابق والذي تم تكليفه مستشارا للاتحاد وبقاء د. ممدوح رشوان من مصر أمينا عاما وتشكيل أربعة مكاتب إقليمية للبيئة في الوطن العربي يشرف عليها د. يوسف إبراهيم من فلسطين.

كما شارك وفد فلسطين إلى جانب الوفود العربية وتحت ظل العلم الفلسطيني في فعاليات المؤتمر والتي تمثلت بالاحتفال بيوم البيئة العربي من خلال في غرس العديد من الأشتال في شارع التلفزيون وتنظيف بعض المناطق الحيوية وتركيب خطوط مياه لبعض المنازل بقرية الطود وزيارة محطة تنقية مياه الشرب في المحافظة , إضافة إلى المشاركة الفاعلة لأعضاء الوفد في ورش عمل الفيس بوك والرسم الفني حول قضايا المياه والتدرب علي مهارات السباكة والإصلاحات المنزلية.