وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بديل" يصدر العدد 50 من جريدة حق العودة

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 11:53 )
بيت لحم- معا- أصدر بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين اليوم الثلاثاء العدد 50 من جريدة حق العودة الدورية، حيث حمل العنوان: "القضايا القطرية والقومية في التحولات العربية، بينما حمل ملف العدد عنوان: "فلسطين والتحولات العربية".

وقد جاء هذا العدد في24 صفحة من القطع الكبير، وشارك فيه 17 كاتباً/ة من فلسطين، ولبنان، والمملكة المتحدة، وسوريا، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد ركزت مقالات العدد على واقع المتغيرات والتطورات التي تشهدها الساحة العربية وموقع القضية الفلسطينية من هذه التطورات أو ما اصطلح على تسميته بـ"الربيع العربي". وتلقي بعض المقالات الضوء على الجانب التاريخي المتعلق بمركزية فلسطين ضمن الوعي العربي، إضافة للتعريج على دور الشباب العربي والفلسطيني في نضالهم من اجل الإسهام في رسم ملامح واقعهم العربي ومنه الفلسطيني.

كما وتغطي بعض المقالات عدة محاور متقابلة، ما بين رسالة الثورات العربية لفلسطين، ومسيرة تطور الرؤية القومية العربية فيما يتعلق بفلسطين والمنطقة، مع تسليط النظر على الموقف والدور الإسرائيليين أمام "الربيع العربي"، ودور العرب المسيحيين في تاريخ وحاضر الشرق، والجدل الدائر حول ما يجري في الساحة السورية، وحالة الاستنزاف ما بين الداخل والخارج. إضافة إلى ذلك، تطرقت بعض المقالات إلى أسئلة أخرى ذات صلة بالجانب الأدبي، واستشرافات مستقبلية حول التحولات في الأرض العربية.

كما اشتمل العدد على مقال عن قرية البصة المهجرة، وعدد من التقارير التي تغطي أنشطة وفعاليات مركز بديل خلال شهري أيلول وتشرين أول، إلى جانب نتائج الجزء الأول من المرحلة الثالثة من جائزة العودة السنوية، التي اشتملت على حقل قصص الأطفال.