وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج دول مجلس التعاون يعيد تأهيل 7 مراكز ومدارس مهنية

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- أعاد برنامج دول مجلس التعاون لإعادة اعمار غزة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية- جدة وتنفيذ الإغاثة الإسلامية تأهيل سبعة مراكز ومدارس مهنية، ضمن مشاريع الحزمة الثالثة لقطاع التعليم.

وقال مدير البرامج والمشاريع بالإغاثة الإسلامية المهندس صلاح تايه :"إن المشروع الذي بلغت تكلفته أكثر من 1.5 مليون دولار هدف إلى تطوير وتحسين البيئة والعملية التعليمية في مراكز التعليم والتدريب المهني بغزة، وضمان استمرارية العمل فيها مع زيادة الكفاءة والملائمة لسوق العمل المحلي " .

وأوضح أن المشروع ساهم الذي استمر لنحو 14 شهرًا وتم إنجازه مؤخرًا في تحسين البيئة التعليمية في المدارس والمراكز المهنية وتوفير مناخ تعليمي مناسب من خلال التأهيل والصيانة.

وبين تايه أن المشروع تضمن أعمال صيانة وتأهيل للمراكز من خلال إنشاء مبانِ وترميم وأعمال دهان وصيانة شبكات كهرباء وصرف صحي وتغذية.
وأوضح أنه تم العمل في مركز تدريب مهني رفح جنوب قطاع غزة على إزالة الورش القديمة القائمة وإعادة بناء ورش جديدة على دورين بمساحة 400 م2 لكل دور، بالإضافة إلى أعمال صيانة شاملة لمبنى الفصول الدراسية القائم على ثلاثة أدوار بمساحة 400 م2 لكل دور.

وأشار تايه أن العمل شمل أيضًا أعمال إنشاء وحدات دورات صحية جديدة، وأعمال صيانة وتأهيل وتطوير للبنية التحتية للمركز من شبكات صرف ومياه وكهرباء، إضافة إلى أعمال تبليط وتجميل الساحات والمرافق المحيطة بالمبنى الجديد.

وحظي مركز تدريب مهني خانيونس على صيانة شاملة لمباني الفصول الدراسية والورش والساحات والمرافق والشبكات، فيما جرى العمل في مركز تدريب مهني دير البلح على إزالة المبنى القديم وإعادة بناء مبنى حديث عصري يلائم التطور في مجال التدريب المهني، وإعادة بناء الأسوار المحيطة بالمركز وإنشاء البنية التحتية من شبكات صرف ومياه وكهرباء وتبليط وتجميل الساحات والمرافق المحيطة.

وأفاد المنسق الميداني لمشاريع البنك الإسلامي للتنمية في غزة المهندس رفعت دياب أن المشروع تضمن أيضًا تزويد المراكز والمدارس المهنية بالأثاث وتوفير المستلزمات التشغيلية مواد خام, عدد وماكينات ، بتكلفة 630 ألف دولار.

وبين دياب أن الاهتمام بتأثيث تلك المدارس والمراكز إلى جانب تأهيلها من أجل ضمان استمرارية العمل في المراكز المهنية وزيادة كفاءتها وملائمتها لسوق العمل المحلي من خلال توفير المستلزمات التشغيلية.

وأوضح أنه تم توفير الأثاث من مكاتب، طاولات، كراسي، وخزانات للطلاب والموظفين، والمستلزمات التشغيلية للتدريب المهني في الورش المهنية، وكذلك تجهيز الأقسام والورش بالمعدات الحديثة.

يشار إلى أن برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة يموِّل عددا كبيرا من مشاريع قطاع التعليم بلغت تكلفتها أكثر من 52 مليون دولار.