وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال اجتماعه بكورماز- الهباش يدعو الاتراك لزيارة بيت المقدس

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 15:38 )
مكة المكرمة – موفد معا - دعا وزير الاوقاف محمود الهباش الاتراك الي زيارة القدس و الصلاة في المسجد الاقصي لدعم و تعزيز الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة و لاداء الصلاة في الحرم القدسي الشريف جاء ذلك خلال زيارة الهباش مقر بعثة الحجاج الاتراك في مقر اقامتهم بمكة المكرمة

وكان في استقباله الاستاذ الدكتور محمد كورماز وزير الشؤون الدينية ومسؤول بعثة الحج التركية ، ورحب الوزير كورماز بالوفد الفلسطيني، مؤكدا على عمق العلاقة التي تربط بين الشعبين التركي والفلسطيني والتي زادت في السنوات الاخيرة.

واضاف الوزير التركي: اننا سعداء جدا بالالتقاء مع اخواننا الفلسطينيين في مكة المكرمة واعتقد ان هذا اللقاء تحفه رعاية الله عز وجل، مشددا على اننا سنلتقي قريبا بعد تحرير فلسطين من الاحتلال.

واوضح ان الحج له اربع رحل ، الرحلة الاولى ضمير القلب والرحلة الثانية رحلة الاخرة والمحشر والثالثة تاريخ الاسلام والتوحيد منذ سيدنا ادم وحتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والرابعة رحلة الى صاحب البيت .

واشار الوزير كورماز الى اهمية دعم القدس والمسجد الاقصى في جميع المجالات،وبخصوص زيارة المواطنين الاتراك الى المسجد الاقصى اوضح قائلا: ان الاتراك كانوا يزورون المسجد الاقصى في الخمسينيات من القرن الماضي، وهناك اجتهادين لزيارة المسجد الاقصى من قبل الاتراك ونتمنى ان نتفق على اجتهاد واحد على هذه الزيارة قريبا.

وبدوره اكد الوزير الهباش على متانة العلاقة التي تربط بين الشعبين التركي والفلسطيني مقدما شكره للحكومة التركية على مساندتها ودعمها للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

واطلع الوزير الهباش وزير اوقاف تركيا على الوضع التي تعاني منه مدينة القدس والمسجد الاقصى ومحاولة الاحتلال طمس معالم المدينة المقدسة مؤكدا ان الوضع في القدس في غاية الصعوبة وانها بحاجة لمن يقف معها ويدعمها، وقال ان امتناع العرب والمسلمين عن الحضور الى القدس والصلاة في المسجد الاقصى يخدم اسرائيل لانها لا ترغب في ان ترى مسلما واحدا فيها حتى تستكمل مخططها التدميري، ضاربا مثلا فيما يحدث في مقبرة مأمن الله في القدس التي تحوى العديد من قبور الصحابة الكرام والتي يحاولون تدنيسها.

واضاف : اننا نرغب من اخواننا الاتراك ان تكون القدس دائما في قلوبهم وقريبة من عيونهم.

ودعا الهباش الوزير التركي الى زيارة المسجد الاقصى والصلاة فيه مبديا استعداده لتسهيل زيارته بعيدا عن اجراءات الاحتلال .
وفي ختام اللقاء قدم الوزير التركي هدية تذكارية للوزير الهباش .