وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية جهود تختتم مشروع العيادة القانونية لمساعدة المزارعين

نشر بتاريخ: 23/10/2012 ( آخر تحديث: 23/10/2012 الساعة: 17:36 )
رام الله - معا- اختتمت جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية اليوم في مدينة رام الله مشروع "العيادة القانونية لمساعدة المزارعين" للوصول إلى أرضهم خلف الجدار، والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP “،بحضور غدير أبو الرب، ممثلة عن وزير الزراعة، و جهاد شوملي، من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP” ، وممثلين عن مديريات محافظات الشمال، ومندوبي المجالس المحلية في القرى التي طبق فيها المشروع، والمؤسسات المحلية، كما حضر اللقاء مجموعة من المزارعين المتضررين من الجدار والمستوطنات حيث إستهدف المشروع الذي إستمر على مدار عام كامل، مناطق ريفية في المحافظات التالية(سلفيت، وطولكرم، وقلقيلة).

وعرضت المحامية سميرة المصري مستشارة مشروع العيادة القانونية أهم إنجازات المشروع والأنشطة التي نفذت خلال مرحلة التطبيق، كما ذكرت توصيات المزارعين التي جمعت من الميدان وتم عرضها على أصحاب القرار.

في حين، رحب سامر سلامة، المشرف العام في جمعية جهود بالحضور، شاكرا حسن التعاون، ودعم مديريات المحافظات والمجالس القروية في الشمال، وتعاون المزارعين لما له الأثر كان في إنجاح مشروع العيادة القانونية؛ كما دعا إلى أهمية بناء المشروع القادم على توصيات المزارعين ليصبح العمل تكاملي وضمن إحتياجات مزارعينا.

ودعت غدير أبو الرب المزارعين إلى التواصل وتقديم شكواهم وإحتياجاتهم بشكل واضح وصريح الى وزارة الزراعة، وأكدت على أن الوزارة داعمة للمزارع ومتفهمه لمشاكله وباب الوزاره والوزير مفتوح دائما لخدمة أبناء هذا الوطن، وشددت على أهمية مشروع العيادة القانونية كونه مشروع وطني بالدرجة الأولى .
كما عرض جهاد شوملي عن برنامج سيادة القانون والوصول الى العدالة وركز على أهمية العدالة إلى تحقيق المساواة واحترام حقوق الإنسان، وسيادة القانون من أهم الركائز لبناء الأنظمة الديمقراطية.
وفي نهاية اللقاء اقترح المشاركون، بناء مشاريع جديدة لخدمة المزارعين الفلسطينيين الذين يعانون من المستوطنات والجدار من أجل المحافظة على حقوقهم في الأرض، وبناء شراكة مثالية بين المؤسسات المحلية والدولية والوزارة المحلية في خدمة المزارع.