وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الميزان يعقد لقاء توعويا لأولياء الأمور وطالبات البرلمان بجباليا

نشر بتاريخ: 24/10/2012 ( آخر تحديث: 24/10/2012 الساعة: 12:41 )
غزة-معا - عقد مركز الميزان لحقوق الإنسان لقاءً توعوياً لأولياء الأمور وطالبات البرلمان في مدرسة بنات جباليا الإعدادية 'ج' للاجئات، التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، عند حوالي الساعة 10:30 من صباح يوم الثلاثاء الموافق 23/10/2012- بعد تنسيق مسبق تم ما بين إدارة مكتب جباليا وإدارة المدرسة- حول عدالة الأحداث في القوانين والتشريعات الفلسطينية، وذلك في مقر مكتبة المدرسة الكائنة قرب بركة أبو راشد وسط مخيم جباليا.

وحضر الورشة عدد (20) طالبة هم أعضاء البرلمان المدرسي، وعدد (20) من أولياء الأمور من كلا الجنسين، وعدد من المعلمات، بصحبة مديرة المدرسة الأستاذة: سعاد التلولي، ومدرس مادة حقوق الإنسان في المدرسة: غادة عوكل.

ورحّب علاء السكافي (محامي المركز) بالحضور، ثم تحدث حول أنشطة المركز والخدمات التي يقدمها للضحايا، ثم ركز حديثه حول قضايا عدالة الأحداث، والتعريف بمفهوم الحدث ومن هم على خلاف مع القانون، وأهم الجرائم المرتكبة من قبل الأطفال الأحداث- المخالفين للقانون- والدوافع وراء ارتكابهم للجرائم، مشدداً على أهمية دور مراقبي السلوك، وعلى أهمية الرعاية الشرطية والقضائية لحماية حقوق الطفل كما أقرتها الاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بالأطفال الأحداث، وأبرز المحامي السكافي آليات حماية الأطفال الأحداث، وسبل إبعادهم عن الوقوع في شرك الجريمة، وأهمية دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في توعية وتنشئة الأطفال بطريقة سليمة تنسجم مع القوانين. ثم فتح باب المشاركة أمام الطلبة وأولياء الأمور، التي أجاب عنها السكافي بوضوح.

وفي الختام أوصى المشاركون بضرورة إقرار قانون يحمي الأطفال الأحداث (المخالفين للقانون)، بما يوائم القوانين والتشريعات الدولية.

ويندرج هذا اللقاء في إطار أنشطة المركز مع المدارس والأطفال والبرلمان وأولياء الأمور، وتحقيقاً لرسالة المركز في 'تعزيز احترام حقوق الإنسان وحمايتها وخاصة الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في قطاع غزة باعتباره جزءاً من الأراضي الفلسطينية المحتلة.