وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنوب إفريقيا: بدء أعمال مؤتمر التضامن الدولي الثالث بمشاركة فلسطينية

نشر بتاريخ: 25/10/2012 ( آخر تحديث: 25/10/2012 الساعة: 20:26 )
جنوب إفريقيا: بدء أعمال مؤتمر التضامن الدولي الثالث بمشاركة فلسطينية
بريتوريا- معا - بدأت أعمال مؤتمر التضامن الدولي الثالث، الذي ينعقد تحت رعاية الرئيس جاكوب زوما وتنظيم وإعداد مباشرين من حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في جمهورية جنوب إفريقيا صباح اليوم الخميس في العاصمة بريتوريا.

وتشارك فلسطين في أعمال مؤتمر التضامن الدولي الثالث، بدعوة من حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، من خلال وفد يرأسه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صالح رأفت، وعضوية سفير فلسطين لدى زيمبابوي، هاشم الدجاني، والقائم بالأعمال المؤقت لدى جنوب إفريقيا، بسام الحسيني، والمسئول الإعلامي في السفارة الفلسطينية، تامر المصري.

وألقى رأفت كلمة فلسطين، ممثلا عن الرئيس محمود عباس، في الجلسة الإفتتاحية لأعمال مؤتمر التضامن، أكد فيها على أهمية تفعيل العمل التضامني الدولي، على مستوى الشعوب والأحزاب والحكومات والأفراد أيضا، من أجل نصرة القضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأشار عضو اللجنة التنفيذية في شرح سياسي تاريخي، إلى أهم محطات النضال الفلسطيني، والظلم الذي تعرض له الشعب الفلسطيني، على مدار العقود الماضية، مؤكدا على أن خيارات القيادة الفلسطينية مفتوحة، في الكفاح من أجل انهاء الاحتلال الإسرائيلي، وأقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وثمن رأفت في كلمته دور جمهورية جنوب إفريقيا، في دعم القضية الفلسطينية، في كافة المحافل الدولية، مشيدا بمبادرتها بتمييز البضائع الإسرائيلية المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية، ومطالبا دول العالم بالاقتداء بجنوب إفريقيا على هذا الصعيد.



وفي سياق آخر اجتمع الوفد الفلسطيني قبل بدء أعمال المؤتمر مع نائب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، ومفوض العلاقات الدولية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، إبراهيم إبراهيم، وقدم له شرحا حول آخر تطورات القضية الفلسطينية في ظل التوجه إلى الأمم المتحدة.

وقال رئيس الوفد صالح رأفت أنه يحمل رسالة خاصة من الرئيس محمود عباس إلى الرئيس جاكوب زوما، في إطار الحرص على التشاور السياسي المشترك بين البلدين الصديقين، وتقديرا للدور التضامني العالي الذي تبديه جنوب إفريقيا تجاه القضية الفلسطينية.

ومن جهة أخرى، اجتمع الوفد الفلسطيني على هامش أعمال المؤتمر، مع رئيس جمهورية غينيا بيساو، رايموندو برتيرا، ورئيس وزراءه، كارلوس غمويز جونيور، في جلسة مباحثات ودية، هدفت إلى إطلاع رئيس غينيا بيساو على تطورات الوضع في فلسطين والمنطقة.

وعبر برتيرا عن دعم بلاده ووقوفها الدائم إلى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن التضامن الدولي عنصر هام في تعزيز العلاقات بين الشعوب في كافة أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن الرئيس جاكوب زوما سيلقي محاضرة يوم غد الجمعة، تتناول كافة الجوانب حول القضايا ذات الصلة بالصراعات والتضامن الدولي ودعم حق تقرير المصير للشعوب.