وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة السياحة: فلسطين شريك رسمي في معرض السياحة العالمي في بولندا

نشر بتاريخ: 27/10/2012 ( آخر تحديث: 27/10/2012 الساعة: 16:43 )
بيت لحم - معا - افتتحت رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار ونظيرتها كاتاجينا سوبيرايسكا وزيرة السياحة في جمهورية بولندا فعاليات معرض بولندا السياحي الدولي Tour Salon والذي يقام في مدينة بوزنان البولندية، بحضور عدد كبير من الرسميين والسفراء ورؤساء الوفد المشاركة من حوالي 50 دولة من حول العالم من ضمنها فلسطين والتي شاركت بوفد كبير ترأسته وزيرة السياحة والآثار، وضم عدد من ممثلي فعاليات القطاع السياحي الفلسطيني وممثلي جمعيات ومؤسسات القطاع السياحي الخاص من وكالات السياحة والسفر والفنادق وغيرها المهتمة بالسوق البولندي.

ويعتبر معرض بوزنان احد أكبر محافل الصناعة السياحة في بولندا حيث يستضيف حوالي 800 عارضا من أكثر من 50 دولة ويزوره حوالي 40000 زائر حيث تم ختيار فلسطين شريكا رسميا للمعرض للعام 2012 .

وفي حفل الافتتاح القت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية كلمة شكرت فيها الجانب البولندي وادارة المعرض على اختيار فلسطين شريكا رسميا الامر الذي سيتيح الفرصة لإبراز فلسطين في المعرض كمقصد سياحي عالمي فريد وتنظيم فعاليات ثقافية وفنية وإعلامية وسياحية تبرز المقومات السياحية والثقافية الفلسطينية.

واكدت الوزيرة معايعة على اهمية هذه المشاركة في هذا المعرض السياحي الهام مشيرة الى ان بولندا تعتبر من اهم الاسواق للسياحة الفلسطينية باعتبارها تحتل المركز الثاني بعد روسيا من حيث اعداد السياح الوافدين ومن حيث عدد ليالي المبيت حيث من المتوقع ان يصل عدد السياح البولنديين الى فلسطين مع نهاية العام الحالي 2012 حوالي 200 الف سائح.

وتحدثت الوزيرة ايضا عن اهمية السياحة في فلسطين وما تمثله للشعب الفلسطيني مشيرة الى التصاعد الكبير في اعداد السياح والوافدين والاستثمارات السياحية وخاصة في قطاع الفنادق مؤكدة ان السياحة تلعب دورا هاما في بناء اسس الدولة الفلسطينية القادمة وفي اعطاء العالم صورة حضارية مشرقة عن فلسطين والشعب الفلسطيني.

وفي حفل العشاء الرسمي الذي نظمته ادار المعرض على شرف الوفد الفلسطيني وبحضور اكثر من الف مشارك من الرسميين ورؤساء الوفود فقد شكرت الوزيرة معايعة الشعب البولندي والحكومة البولندية وادارة المعرض على حسن وحفاوة الاستقبال داعية الحضور الى زيارة جناح فلسطين في المعرض والتواصل مع القطاع السياحي الفلسطيني الخاص لتنظيم برامج الرحلات الى فلسطين والاراضي المقدسة مؤكدة على اهمية استخدام المرافق الفلسطينية والاقامة في المدن الفلسطينية.

وكانت الوزيرة معايعة قد عقدت لقاء رسميا مع نظيرتها البولندية بحضور رئيس مجلس الغرفة السياحية البولندية ورئيس جمعية السياحة البولندية والسفارة الفلسطينية حيث تم الاتفاق على تنظيم زيارة وورشة عمل لمكاتب السياحة البولندية الى فلسطين وتنظيم دورات لغة بولندية للادلاء السياحيين الفلسطينيين وبعثات دراسية في مجال السياحة للطلاب الفلسطينيين.

هذه المشاركة الفلسطينية في هذا المحفل السياحي استمرارا للجهود التسويقية لفلسطين للحفاظ على استمرار دوران عجلة السياحة, واستضافة وفود السياح والحجاج من كافة بقاع العالم التي تقصد فلسطين لتزور مواقعها ومدنها الأثرية والدينية الهامة وخاصة مدن القدس وبيت لحم وأريحا.

ويعتبر السوق السياحي البولندي سوقا هاما وواعدا للسياحة الفلسطينية حيث يحتل المرتبة الثانية من حيث ليالي المبيت في الفنادق الفلسطينية اذ يفضل غالبية السياح البولنديون الإقامة في الفنادق والمدن الفلسطينية وخاصة في فنادق مدينة بيت لحم نظرا لما يلاقونه من ترحاب وخدمات جيدة وضيافة متميزة.

وقد نظمت وزارة السياحة والآثار مجموعة من الفعاليات والنشاطات واللقاءآت الهامة على هامش المعرض حيث تم تنظيم مؤتمر صحفي في الجناح الفلسطيني شارك به اكثر من اربعون صحافي تحدثت خلاله كلا من وزيرة السياحة والآثار والاب جورج كراي ممثل بطريرك القدس والسيد سامي ابو دية رئيس جمعية الاراضي المقدسة للسياحة الوافدة .

كما ونظمت الوزارة امسية فلسطينية لوكالات السياحة والسفر البولندية تم خلالها تقديم عرض فلكلوري وعرض فلم سينمائي سياحي ترويجي عن فلسطين وعرض مصور حول مقومات السياحة الفلسطينية وقد تحدثت خلاله ايضا الوزيرة معايعة ورئيس جمعية السياحة الوافدة وممثل بطريرك القدس.

وقد شهد الجناح الفلسطيني اقبالا كبيرا من رواد وزوار المعرض حيث تم توزيع مواد ومنشورات ترويجية باللغة البولندية وقدمت فرقة الزبابدة للفنون الفلسطينية عروضا يومية متواصلة في الجناح الفلسطيني جذبت المئات من الزوار والضيوف بينما نظمت ايضا مسابقة لاختيار اجمل شعار ترويجي لفلسطين شارك بها مئات من الزوار وكانت الجوائز عبارة عن عشرة رحلات سياحية لفلسطين تبرع بها القطاع السياحي الفلسطيني الخاص.