وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

15 شهيدا و 292 حالة إعتقال خلال شهر أكتوبر

نشر بتاريخ: 01/11/2012 ( آخر تحديث: 01/11/2012 الساعة: 07:00 )
القدس- معا- أفاد تقرير صادر عن مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن 292 حالة اعتقال تمت خلال شهر اكتوبر من عام 2012 في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد أبناء الشعب الفلسطيني،بالإضافة الى 15 شهيدا جميعهم من قطاع غزه .

وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن من بين هذه الحالات المرصودة 9 حالات من قطاع غزة, وباقي العدد وهو 283 من الضفة الغربية تم اعتقالهم من بيوتهم أو من على الحواجز العسكرية المنتشرة في جميع أنحاء الضفة الغربية .

من خلال التقرير تبين ان مدينة القدس تصدرت قائمة المعتقلين من حيث العدد حيث تم اعتقال 103 فلسطينيا من مدينة القدس ، منهم 17 طفلا مقدسيا ، إضافة إلى 5 نساء و 5 مصورين صحفيين .

وفي متابعات المركز لحالات الاعتقال فإن مدينة الخليل تأتي في المرحلة الثانثة فقد تبين ان 70 حالة اعتقال تمت في المدينة منهم 9 اطفال ، و 3 نساء من بينهم زوجة الأسير محمد ابو ورده نوره الجعبري .

ورصد المركز الحقوقي أحرار في مدينة قلقيلية 10 حالات اعتقال ، 6 منهم من بلدة عزون .

أما في مدينة جنين فرصد أحرار 7 حالات اعتقال من بينهم قائد في الجهاد الإسلامي وهو شريف الطحاينة ، إضافة إلى اعتقال 11 مواطن بينهم طفل في مدينة بيت لحم .

وقد رصد مركز أحرار الحقوقي أيضا 27 حالة اعتقال في مدينة رام الله ، منهم صالح التميمي وهو ناشط إعلامي في المقاومة الشعبية من النبي صالح ، إضافة للحقوقي أيمن كراجة العامل في مؤسسة الضمير ، وكذلك رئيس مجلس قروي رنتيس شاكر أبو سليم والذي اعتقل على معبر الكرامة أثناء توجهه للحج .

أما في غزة فقد تركزت الاعتقالات في صفوف صيادي الأسماك وبلغ عددهم 8 ، إضافة إلى المواطن خليل النجار 44 عاما ، حيث اعتقل عبر حاجز بيت حانون اثناء مرافقته لعمه المتوجه للعلاج بالضفة الغربية .

وفي مدينة نابلس فقد بلغت الاعتقالات 33 حالة بينهم أحد العاملين في جهاز الأمن الوطني ، وما يزيد عن 3 اسرى محررين امضوا أكثر من 7 أعوام لدى الاحتلال .

أما في كل من طوباس وسلفيت وأريحا فكان عدد المعتقلين 9 ، خمسة منهم في طوباس واثنين في سلفيت ، و2 في أريحا ، وقد سجل المركز ايضا 13 حالة اعتقال في مدينة طولكرم.

أما عن الشهداء فقد رصد مركز أحرار استشهاد 15 مواطنين خلال اكتوبر جميعهم من قطاع غزة

وقال فؤاد الخفش مدير المركز الحقوقي أن هناك ارتفاع طرأ على عدد المعتقلين مقارنة مع الشهر الماضي (سبتمبر) حيث بلغ عدد المعتقلين وفق إحصائيات المركز 246 حالة إعتقال .

وذكر الخفش أن حملات الاعتقالات تتم يوميا وكل ليلة مضيفا أن هذا العدد ليس نهائيا فقد يكون هناك حالات اعتقال لم يبلغ عنها وحالات لم يتم رصدها مشيرا إلى أن من بين من تم رصدهم من تم الإفراج عنه بعد اعتقاله بمدة ولكن عملية الإعتقال تمت .

وناشد الخفش المؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية بتسليط الضوء على طرق ووسائل اعتقال الفلسطينيين من بيوتهم حيث لا إنسانية إطلاقا و إتباع للقوانين بل هناك همجية كبيرة ، وترهيب للمواطنين تتم أثناء عملية الإعتقال.