وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي يؤكد التزام الحكومة بتوفير الجهد والدعم لإنجاح الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 01/11/2012 ( آخر تحديث: 01/11/2012 الساعة: 15:07 )
رام الله -معا - أكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي اليوم الخميس، بأن الحكومة الفلسطينية ملتزمة بتوفير الدعم والجهد اللازمين لإنجاح الإستراتيجية الوطنية للتصدير، لما لها من آثار ايجابية على القطاع الخاص المحلي من خلال إيجاد فرص ومنافذ تجارية وتوسيع الآفاق التصديرية للسلع والخدمات الوطنية.

وبين الوزير خلال لقائه الفريق الوطني لإعداد الإستراتيجية الوطنية للتصدير، إن هذه الإستراتيجية ستضع خارطة طريق واضحة تبين مسار هذا القطاع الهام والذي تم تحديد قطاعاته من خلال تحديد المنتجات ذات الأولوية وذات الفرص التصديرية وتبيان دور الاتفاقيات التجارية المختلفة في تعزيز صادراتنا، بالإضافة إلى تحديد الأسواق ذات الأولوية والأهمية مما سيعزز دور قطاع التصدير كمحرك أساسي للنمو الاقتصادي وتمكين فلسطين من مواجهة التحديات والاندماج بشكل فعال في الاقتصاد العالمي و تحقيق المكاسب للقطاعات الاقتصادية المختلفة كالصناعة والزراعة والخدمات.

وتناول الاجتماع آخر المستجدات في ملف إعداد الإستراتيجية التي تتكون من ثلاثة أجزاء وهي تعريف أين نقف، والتي تحتاج إلى فهم ما يحيط بنا وما يحدث بالأسواق العالمية، وأين نحن ذاهبون المتمثل في التوسع والطموح والشراكة بين القطاعين العام والخاص كي يتم تحقيق هذا الهدف، وكيف نصل للرؤية التي تعتمد بالدرجة الأولى على القطاعات المختلفة وترجمة خطط العمل التي لها علاقة بالمواد المتاحة وما توفره من موارد.

هذا وتأتي مبادرة إعداد الإستراتيجية الوطنية للتصدير والتي تنفذها وزارة الاقتصاد الوطني ومركز التجارة الفلسطيني 'بال تريد'، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج تعزيز القدرة التنافسية وتنويع التجارة للمنتجات الفلسطينية، في إطار بناء الاقتصاد الوطني والذي يعتمد على رسم السياسات الاقتصادية المناسبة التي تهدف إلى تنمية اقتصادية مستدامة.