وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشبكة الشبابية القاعدية للمواطنة والاصلاح تجتمع في قرية مرده

نشر بتاريخ: 05/11/2012 ( آخر تحديث: 05/11/2012 الساعة: 15:40 )
سلفيت- معا- ضمن فعاليات شبكة المؤسسات الشبابية القاعدية للمواطنة والاصلاح PCMR اجتمعت الشبكة في جمعية مرده الخيرية للتنمية في قرية مرده في سلفيت بمشاركة نحو 25 مؤسسة شبابية ومتطوعين من مختلف محافظات الضفة الغربية.

وجاء هذا الاجتماع ضمن الاجتماعات الدورية لممثلي الشبكة لمناقشة قضايا داخلية و اخرى عامة تهم المواطن الفلسطيني بشكل عام و الشباب بشكل خاص.

ورحب نصفت خفش رئيس مجلس ادارة جمعية مرده بالحضور معتبرا ان مثل هذه اللقاءات التي تنفذها شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية بشكل دوري بين مؤسسات الشبكة تثري عملية التواصل والتشبيك بين المؤسسات الاهلية في الوطن، كما أنها تساهم في صياغة السياسات العامة للشبكة بشكل توافقي وديمقراطي.

كما أعتبر خفش أن هذا الاجتماع يأتي في ذكرى وعد بلفور الاليمة على كل أبناء الشعب الفلسطيني معتبراً أن فعاليات الشبكة تأتي في سياق تعزيز الهوية الفلسطينية و الانتماء الوطني لدى شبابنا الفلسطيني لا سيما في هذه الفترة الحرجة التي يمر بها الشعب الفلسطيني سياسياً و اقتصادياً.

وقد ناقش المجتمعون السياسات العامة للشبكة وأهم البرامج القادمة وقد خرجوا بعدة توصيات اساسية أهمها: الدعوة إلى دعم المزارع الفلسطيني لا سيما مزارع الزيتون من قبل السلطة الوطنية لا سيما بعد تدهور اسعار الزيتون هذا العام بما يلحق الضرر بالمزارع والارض, التنديد بوعد بلفور وتحميل مسؤولية بريطانيا باعتبار دولة الانتداب كافة النتائج التي لحقت بالشعب الفلسطيني نتيجة لهذا الوعد غير الشرعي وغير القانوني, احياء ذكرى المدن والقرى الفلسطينية المدمرة والمهجرة في اراضي فلسطين عام 1948 وذلك من خلال القيام بحملة جماهرية بالتعاون مع الجامعات الوطنية وتخليد ذكرى هذه القرى على قاعات الجامعات الوطنية والمشاركة في الاسبوع الوطني للشباب كل في محافظته الذي سيبدأ بتاريخ 11/11/2012م.

وقد تخلل الاجتماع لقاء ممثلي شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية بالسيد عبد الستار عواد امين سر حركة فتح في محافظة سلفيت الذي رحب بالشباب المشارك و ممثلي المؤسسات الشبابية في فعاليات الشبكة في محافظة سلفيت وثمن دور الشباب الفلسطيني في قياده مسيرة النضال الفلسطيني من اجل الاستقلال وبناء الدولة.

كما رد على استفسارات الشباب حول دور الشباب في انتخابات الهيئات المحلية في المحافظة ودور الحركة في تفعيل دور الشباب في الحركة داعيا الى مزيد من هذه اللقاءات بين المؤسسات الشبابية والشباب والتنظيمات السياسية لما لهذه اللقاءات اهميه في تبادل الآراء والافكار التي تخدم الوطن وتم تقديم الشكر للأخ عبد الستار عواد من قبل اعضاء الشبكة والمشاركين في اللقاء على مشاركته هذا اللقاء وتوجيهاته من اجل تفعيل اكثر لدور الشباب واخذ دورهم في المجتمع والمشاركة الفاعلة في الاسبوع الوطني للشباب الذي ستبدأ فعالياته بتاريخ 11/11/2012.

كما توجه جميع المشاركين خلال هذا اللقاء الى فعالية تطوعية هدفها تعزيز روح الانتماء الوطني و ارتباط الشباب بالأرض و مساندة الفلاح الفلسطيني المرابط على ارضه رغم كل التحديات التي يواجهها جراء الاحتلال الاسرائيلي حيث قام الحضور بمساندة الاهالي في قطف الزيتون وخاصة في الاراضي القريبة من سياج الفصل العنصري.

وقد أعربت المشاركة منال حماد من جمعية ملتقى بناة المستقبل في ابو ديس بأن هذا اللقاء وفر لها الفرصة الاولى في حياتها للمشاركة في مثل هذا التطوع و قطف ثمار الزيتون مع الاهالي في المناطق المهددة بالمصادرة لصالح جدار الفصل العنصري، و بدوره اعرب محمد الهيموني ممثل مركز مصادر التنمية الشبابية في محافظة الخليل بأن هذه الزيارة تعتبر من الزيارات المميزة له وانه يعتبرها بالتاريخية كونها منحته الفرصة الاولى لزيارة ولقاء المزارعين من محافظة سلفيت و التعرف على ظروفهم و بناء اواصر الترابط الاجتماعي بهم.

يذكر أن فعاليات الشبكة هذه تأتي في سياق مشروع شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية للمواطنة والاصلاح الذي تنفذه ملتقى الطلبة بدعم وتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.