وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"معا" تحصل على نسخة المشروع- السلطة على بعد خطوة من الدولة

نشر بتاريخ: 09/11/2012 ( آخر تحديث: 11/11/2012 الساعة: 09:08 )
بيت لحم - خاص معا - انتقلت السلطة الفلسطينية من مرحلة الشد والجذب الى مرحلة لها قيمة كبيرة وجدية وذلك عبر توزيع مشروع قرار تمثيلها دولة مراقبة في الأمم المتحدة على الدول الأعضاء في المنظمة الدولية الأربعاء .

وحصلت وكالة معا على النسخة التي وزعتها بعثة فلسطين في الامم المتحدة على الدول من اجل دراستها .
وللاطلاع على النص .. انقر هنا


واعتبرت مصادر دبلوماسية لوكالة معا ان جوهر الذهاب الى الامم المتحدة بمثابة الوقفة الاخيرة لانقاذ حل الدولتين خاصة وان جوهر المشروع ينص على رفع تمثيل فلسطين الى دولة مراقبة ...وتم توزيع المشروع على 193-1, حيث وضع الان على الطاولة من اجل التفاوض عليه تميهدا لرفعه رسميا الى سكرتير الامم المتحدة للتصويت عليه ".

والمقصود بالتفاوض عليه كما تقول المصادر ليس لها علاقة بجوهر القرار المذكور ولكن ربما على كلمة هنا وهناك لان المشروع تم صياغته بطريقة لا تستطيع الدول الاعتراض عليه وان اجتماع لجنة المتابعة العربية الاحد في القاهرة سوف يحدد التاريخ للتصويت عليه ".

ورغم ان الولايات المتحدة تعارض هذا التوجه لكن توقعت المصادر الدبلوماسية ان تحصل فلسطين على اصوات تتجاوز 150 صوتا في الجمعية العامة لصالح القرار رغم الضغوطات وبعض الاصوات التي لم تحسم موقفها بعد.

من جهة اخرى كشفت المصادر الدبلوماسية ان مرحلة المفاوضات السنوية مع اوروبا حول القرارات المتعلقة بحقوق الشعب الفلسطيني انتهت .

واضافت المصادر": انه وفي تراث البعثة الفلسطينية السنوي في الامم المتحدة واوروبا فهناك 16 قرارا خاصة بحقوق الفلسطينيين يجري المفاوضات حولها وتجديد التصويت عليها من قبل 27 دولة اوروبية حيث تم الموافقة بالاجماع على 13 قرارا سياسيا والامتناع عن 3 ذات طبيعة برامجية وليست سياسية .