وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احمدي نجاد: ايران لا تحتاج الى قنبلة نووية

نشر بتاريخ: 09/11/2012 ( آخر تحديث: 10/11/2012 الساعة: 07:31 )
بيت لحم- معا - قال الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد امس الخميس إن عهد الردع النووي قد ولى منذ زمن وان اي بلد لا يزال يخزن اسلحة نووية هو "متخلف عقليا".

ونفى أحمدي نجاد مجددا سعي بلاده لتطوير اسلحة نوية وذلك بعد يوم من اعادة انتخاب الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي سيكون البرنامج النووي الايراني احد اهم القضايا الشائكة في سياسته الخارجية خلال فترته الرئاسية الثانية.

وقال الرئيس الإيراني للصحفيين خلال منتدى للترويج للديمقراطية بجزيرة بالي الاندونيسية "انهم (الامريكيين) يعرفون ان الامة الايرانية لا تسعى لامتلاك قنبلة ذرية ولا تحتاج لصنع قنبلة ذرية. لماذا يحتاج الشعب الايراني لقنبلة ذرية. لقد عاش الشعب الايراني سبعة آلاف عام بدون الحاجة الى قنبلة. وكذلك نجد انها غير ضرورية في هذا العصر لسببين.. اولا لان عصر استخدام اسلحة ذرية قد ولى... فالقنبلة الذرية لا يمكن ان تنقذ شعبا او دولة.. وفي اوروبا هناك دولتان او ثلاث دول تملك قنابل ذرية. الحكومة الامريكية ايضا لديها قنابل ذرية.. لكن هل ساعدت القنبلة الذرية (في حل) مشاكلهم الاقتصادية؟؟ أو في المعارك السياسية هل ساعدت مجموعة او اخرى؟ الحضارية البشرية وصلت الى مرحلة لم تعد القنابل النووية مفيدة فيها."

واضاف انه يمكن لممثلي اي حكومة او وكالة زيارة الجمهورية الاسلامية للتحقق من انها لا تقوم بتطوير اسلحة نووية.

وقال الرئيس الايراني انه مستعد للحديث مع الرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن السلام حول العالم كما دعا الى تفكيك كل القواعد العسكرية الامريكية في الخارج.

وانتقد الرئيس الايراني الانتخابات الامريكية ووصفها بانها "ساحة معركة للرأسماليين."