وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تفتح ارشيف حرب 73 مع سوريا واحتلال جبل الشيخ خلال اسبوعين

نشر بتاريخ: 10/11/2012 ( آخر تحديث: 10/11/2012 الساعة: 10:10 )
بيت لحم - معا - جبل الشيخ ...الذي دارت فيه المعارك , حرب 1973 ولاول مرة تكشف اسرائيل وعبر الصور عن سير المعارك الضارية على هضبة الجولان وجبل الشيخ والذي تم احتلاله خلال اسبوعين .

واظهرت الصور الارشيفية المتلفزة على شاشة القناة الاولى الاسرائيلية كيف كان الجنود الاسرائيليون متعبون ومنهكون والمدفعية السورية فوق جبل الشيخ تقوم بقصفهم فضلا عن تحطيم الدبابات التي كانت تتقدم واضطرار الجنود الى السير مشيا على الاقدام في دهاليز ضيقة للجبال.

فمن هضبة الجولان وصولا الى جبل الشيخ يوضح الضابط في التقرير المصور انه تم الاستيلاء على جبل الشيخ باعتباره اذن وعين دولة اسرائيل ...فمن يملك جبل الشيخ يسيطر على كل المنطقة يرى منه تل ابيب ودمشق .
|194268|
فهضبة الجولان التي دارت فيها المعارك كان لدى اسرائيل 400 جندي يريدون الصعود الى جبل الشيخ ويضيف عميد احتياط امير دوري ان القتال استمر فيها اسبوعين وبعدها رفعنا علم اسرائيل فوق الجولان وجبل الشيخ.

ويقول احد الضباط انه وطوال الليل تحركت قواتنا مشيا على الاقدام لان الدبابات الاولى تم ضربها حيث بدا القتال في الساعات الاولى من الليل.

يجيئيل سرنا وهو صحفي يقول انه كان هناك ابان المعركة ويروي ما شاهده بالقول ان السوريين كانوا قلة على جبل الشيخ فيما الجنود الاسرائيليين كانوا كثيرين ومع ذلك سال منا دم كثير على يد السوريين وللحظة شعرنا اننا فقدنا الرؤية هناك بسبب عدد القتلى والجرحى في صفوف الجيش الاسرائيلي.

ووفقا لما عرضه التقرير المتلفز كيف ان الحرب تحولت الى حرب استنزاف عبر مواجهة مباشرة بين الجيشين وانتشار الجيش السوري على كل جبل الشيخ وكانت التعليمات لكتيبة جولاني بان يتقدموا على كل شبر من جبل الشيخ قبل ان تتمكن من الوصول الى قمة الجبل بعد اسبوعين من القتال.

وحسب احصائية الجيش الاسرائيلي كما وردت في التقرير فان 55 جنديا اسرائيليا قتلوا فيما اصيب 79 اخرين بجراح.
|194267||