وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انجازات بلدية بيت لحم خلال الدورة الانتخابية السابقة

نشر بتاريخ: 10/11/2012 ( آخر تحديث: 10/11/2012 الساعة: 17:19 )
بيت لحم -معا- قال الدكتور فكتور بطارسة ، ان مجلس بلدي بيت لحم ، منذ انتخابه وتوليه إدارة بلدية بيت لحم بذل قصارى جهده للارتقاء بمدينة بيت لحم وتعزيز مكانتها الدينية والتاريخية والسياحية، وكان جل اهتمامه السعي المتواصل لتطويرها وإعادة إعمار البنية التحتية فيها ، وتقديم أفضل خدمة للمواطنين ، و لتحقيق ذلك طرق كل الأبواب، وخاطب مختلف الجهات على الصعيدين الخارجي والداخلي ، كان منها من له آذان صاغية ، ومنها من تجاهل تلبية نداءات المجلس ومع ذلك استطاع المجلس البلدي رغم الحصار و الظروف القاسية والصعبة التي مر فيها ، أن يتخطى كافة العقبات والتحديات ، وأن يتحمل المسؤولية الملقاه على عاتقه ، لتقديم أفضل خدمة للمواطنين والمدينة على حد سواء .

واكد الدكتور بطارسة ، أن السلطة الوطنية الفلسطينية ، ممثلة برئيسها محمود عباس ورئيس وزرائها الدكتور سلام فياض ، لم تتخل عن مساندتها ومؤازرتها لمدينة المحبة والسلام مدينة مهد المسيح ، بل قدمت كل ما في وسعها لدعم المجلس البلدي لإكمال مسيرة التطوير والبناء.

وقال ان المجلس البلدي عمل من خلال الخطة الإستراتيجية على تطوير الأداء الإداري لموظفي البلدية لخدمة أبناء المدينة بالشكل الذي يليق بهم ، وتم تطوير الهيكل التنظيمي والإداري لجميع دوائر البلدية ، حيث عمل المجلس البلدي على رفع تصنيف البلدية إلى أولى "أ" وتسكين الموظفين بموجب نظام موظفي الهيئات المحلية رقم (07) لعام 2009 .

وأشار د . بطارسة الى ان بلدية بيت لحم كانت من أوائل البلديات التي قامت بحوسبة حساباتها الداخلية منذ عام 1992 ، وقد تم تطوير النظام المحوسب في 3 آب 2009 بنظام محاسبي جديد بالتحوّل من المبدأ النقدي الى مبدأ الاستحقاق والاستحقاق المعدل ، بتوقيع اتفاقية مع صندوق تطوير البلديات وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي .

توسيع المخطط هيكلي كامل لبلدية بيت لحم

وقال ان مشروع إعداد مخطط هيكلي شامل لمدينة بيت لحم يهدف إلى توسيع حدود المدينة من 7ر4كم2 لتصبح 11.5كم2 ، مع تغيير استعمال المناطق وآلية الحفاظ على المباني القديمة فيها ، وإيجاد نظام خاص للمحافظة عليها ، وقد شمل هذا المشروع إعداد الوثائق والخرائط المطلوبة لإدراج مدينة بيت لحم على لائحة التراث العالمي في اليونسكو ، و تم تمويله من الحكومة الإيطالية.

وأشار د . بطارسة الى مشروع بناء القدرات ، وهو مشروع يقوم ضمن برنامج دعم البلديات الفلسطينية الممول من الحكومة الايطالية ، ومن بلديات مقاطعة بوليا الايطالية ومقاطعة موليزي والمرصد الإقليمي للتعاون الإنمائي ، واتحاد البلديات الوطنية الايطالية ، وذلك بمبلغ قدره 554،470 يورو ، ويهدف المشروع الى تأهيل الدوائر المختلفة في بلدية بيت لحم .

ولفت الى بدء استخدام وحدة نظم المعلومات الجعرافية GIS في بلدية بيت لحم لخدمة الجمهور في أواخر عام 2006 ، وتمثل هذا الاستخدام في اخراج دليل وضعية للبناء ومعاملة براءة الذمة ، وعمل خرائط سياحية للمدينة ، وخرائط مفصلة لتطوير شبكة الإنارة والطرق.

تشكيل مجلس خدمات مشترك لإدارة النفايات الصلبة
لبلديات المحافظة برئاسة بلدية بيت لحم :

وقال انه تم الإعلان بتاريخ 15 آب 2005 عن تشكيل مجلس خدمات مشترك لإدارة النفايات الصلبة ، يضم كافة البلديات والمجالس القروية ولجان المشاريع في محافظة بيت لحم ، وقد بلغ عددها في حينه 37 ، وقد عمل مجلس الخدمات على توثيق التعاون والتنسيق مع وزارة الحكم المحلي والدول المانحة ، إضافة إلى التعاون مع بقية مجالس الخدمات المشتركة في الضفة الغربية ، لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب المجالس المشتركة ، ويقوم المجلس حالياً بتقديم خدمة إدارة النفايات في حوالي 76% من التجمعات السكانية في المحافظة ، وبكادر يتكون من 66 موظفا وسائقا وعاملا. ويبلغ معدل كميات النفايات الصلبة المنزلية شهرياً حوالي 3000 طن .

وذكر ان مجلس خدمات إدارة النفايات الصلبة لمنطقة جنوب الضفة الغربية تم تأسيسه في العام 2007 بحسب خطة مشروع إدارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب ، والذي يهدف إلى إنشاء مكب نفايات صحي مركزي لمحافظتي الخليل وبيت لحم على مساحة 254 دونما ، في الأراضي القريبة من قرية المنيا جنوب بيت لحم بقيمة 12 مليون دولار ، وان للمشروع أهمية في تنظيم خدمة إدارة النفايات ، وسيكون بناء المكب الجديد ضمن معايير عالمية تراعي كل الظروف البيئية والصحية ، ومن المفترض حسب خطة المشروع انتهاء العمل في المكب في أيار 2013 ، وعند ذلك سيتم إغلاق 17مكبا للنفايات منتشرة في محافظتي الخليل وبيت لحم ، وتعمل بشكل عشوائي وغير منظم ، حيث تجري عملية التخلص من النفايات فيها بطرق غير سليمة ، مما يؤدي إلى أضرار مختلفة على الصحة والبيئة ، والمشروع ممول من البنك الدولي ، إضافة إلى مجموعة من المانحين الآخرين مثل الاتحاد الأوروبي والتعاون الإيطالي وUSAID ، كما مولت السلطة الوطنية الفلسطينية 90% من قيمة ثمن الأرض الذي يبلغ1،030،000 دينار أردني.

مشاريع تأهيل البنية التحتية

وقال ان المشاريع التي تم إنجازها من خلال دائرة الهندسة ، وبناءً على تعليمات وتوجيهات المجلس البلدي ما بين عامي 2005-2010 لتطوير وتحسين شوارع المدينة ، قد تم اختيارها بناء على احتياجات البلدة وأولوياتها ، وبتمويل من الدول المانحة ، مجموع تكلفة مشاريع البنية التحتية التي قامت بها بلدية بيت لحم: 2،994،376 يورو .

ومن اهم الاعمال التي تم انجازها من خلال مشروع AFD الممول من قبل الحكومة الفرنسية وإدارة صندوق تطوير البلديات : إعادة تأهيل شارع الموردة الواصل بين شارع ياسر عرفات ومفرق التربية والتعليم لغاية شارع الدكتور جماينر(الكركفة) ، وإعادة تأهيل شارع الكاريتاس ، وشارع ياسر عرفات (القدس-الخليل) الجزء الواقع من مثلث الراضي لغاية دوار الدوحة ، إضافة إلى دوار ساحة السينما في شارع بولس السادس ، ودوار خيخون على شارع المهد ، وإعادة تأهيل قطعة الأرض الواقعة في بيت بصة ، كما تم تأهيل شارع إسكان الأرمن / الكركفة ، وتأهيل شارع الإسكان الفلسطيني بطول(400م) وعرض (10م) ، وإعادة تأهيل شارع باب الجبيعة الواقع من سوق الحلال لغاية مثلث الصف ، كما تم العمل على إعادة تأهيل وتمديد شبكة مجاري عامة في واد الراهب ، وإعادة تأهيل شارع الياس البندك .

كما تم تأهيل مدرسة المسعودي بتمويل من مدينة خيخون في إسبانيا ووكالة أستورياس الإسبانية بقيمة تبلغ 255،217 دولار أمريكي ، وكذلك تأهيل الإشارة الضوئية في مفرق باب زقاق ، ، وتم إعادة تأهيل الإشارة الضوئية - مفرق مرة شارع ياسر عرفات ، إضافة إلى مشروع إنشاء شبكة إنارة في شارع إسكان الجامعة بتمويل من بلدية باريس ، وإنشاء شبكة إنارة للشارع الممتد من الهلال الأحمر ودار الكلمة / السوق المركزي ، وبلغ طول الشارع (730م) .

وكذا تم تأهيل المدينة لاستقبال المؤتمر الاقتصادي الأول لعام 2007 ، حيث تم إعادة تأهيل شارع ياسر عرفات وشارع المهد وشارع النجمة وساحة المهد وشارع بولس السادس ، ومنطقة قبة راحيل في المدخل الشمالي للمدينة ، وتقوم بلدية بيت لحم في كل عام ابتدأ من شهر تشرين الثاني وحتى نهاية شهر كانون الثاني بتزيين المدينة لاستقبال الأعياد الميلادية المجيدة وتزيين شجرة عيد الميلاد في ساحة المهد بارتفاع 15 متر وقطر 3 أمتار ، وكذلك تقوم البلدية بتزيين الجوامع والمساجد في كافة المدينة في الأعياد الاسلامية .

و قامت البلدية بتأهيل الشارع قرب السوق المركزي ، والذي تم فيه بناء المركز الثقافي الروسي ، و تأهيل شارع الرئيس بوتين بتمويل من وزارة الحكم المحلي بقيمة 139،982 دولار أمريكي ، و بناء دوار وأرصفة وزراعة أشجار وأزهار وتمديد شبكة جديدة للري .

وأشار الى مشروع شارع بيت بصة ، والذي يبدأ من حدود بلدية بيت ساحور مع بلدية بيت لحم باتجاه الشمال نحو اسكان الروم الكاثوليك ، ويعتبر شارع بيت بصة من الشوارع الهامة التي تربط أنحاء المدينة ، وقد تم تنفيذ أعمال تأهيل وتجميل بطول 950 متر وعرض10 أمتار ، وبلغت قيمة المشروع 196،808يورو بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات الفلسطينية .

توسيع رقعة الخدمات الصحية والثقافية والرياضية وشؤون الطفولة ودعم المؤسسات في المدينة

وقال الدكتور بطارسة ان دائرة الصحة والبيئة التابعة للبلدية نفذت العديد من الإنجازات في مجالات متعددة ، حيث قامت بتوسيع رقعة المناطق التي تقدم الخدمات ، فشملت بيت بصه وإسكان بيت ساحور والمناطق المحاذية لمدينة الدوحة ، والى انه كان من أولويات المجلس البلدي المنتخب عام 2005 رعاية الشباب والرياضة ، ودعم المشاريع الثقافية ، ومشاريع الطفولة والمؤسسات التي تقدم الخدمات في المدينة ، حيث بلغت قيمة هذه المشاريع 1،542،682 يورو .

وقد تم العمل على بناء ملعب كرة قدم مصغر في أرض البلدية في القناطر بجانب الروضة ، ويخدم هذا الملعب أهالي الحي خاصة والمدينة عامة ، وهو مشروع تنموي صغير تم على مراحل بتمويل من بلدية سانت هيربلان الفرنسية ومدينة كولون الألمانية ومؤسسة محافظة اللوار- غزة - القدس ومدينة ماريكفيل الأسترالية المتوأمة مع بيت لحم، بمبلغ قدره 217،349 شيكل .

وأشار د . بطارسة الى مشروع مصنع البوظة ، وهو مشروع تدريب مهني لكوادر فلسطينية للعمل في مصنع بوظة في بيت لحم بدعم بمبلغ 82،500 يورو ، من مقاطعة لاسابينزا وبلدية سانت اسطيفانو دي ماغرا وبالتعاون مع مؤسسة يوحنا بولس الثاني ، وسيتم هذا المشروع من خلال تشييد مصنع بوظة في مركز السلام في بيت لحم ، تُقدم فيه جميع أنواع البوظة على الطريقة الايطالية، إضافة إلى تدريب عدد من الشباب في مدينة بيت لحم على طريقة صنع البوظة وتوظيف عدد منهم في المشروع .

وقد أشرفت بلدية بيت لحم بصفتها رئيسة لجنة ضريبة المعارف ، وبالتعاون مع مدير مكتب التربية والتعليم في بيت لحم على تنفيذ بناء عدد من الوحدات الصفية ، كما قدم المجلس البلدي بالتعاون مع دائرة الهندسة ، كافة التسهيلات لجمعية الصداقة الروسية الفلسطينية لإعداد ملف الرخصة والخرائط المطلوبة لإنشاء مركز ثقافي روسي بتمويل من الكنيسة الروسية ، على أرض تمتلكها الكنيسة الروسية في بيت لحم .

وعمل المجلس على جمع التبرعات لدعم مستشفى كاريتاس للأطفال من مدن شتاير النمساوية وجلاسكو البريطانية المتوأمة مع بيت لحم ، وتم توفير مبلغ 110 آلاف يورو لمركز الإرشاد والتدريب للطفل والأسرة من مدينة كولونيا المتوأمة مع بيت لحم ، وقام المجلس البلدي بتوفير الدعم لمشروع حديقة ماري دوتي للأطفال ونشاطاتها من خلال بلدية سانت اناستازيا الإيطالية ، ومدينة شتاير النمساوية .

متحف الرواية وحماية التراث الثقافي

ولفت د . بطارسة الى انه يجري العمل حاليا على إنهاء المرحلة الأساسية من إقامة متحف الرواية في مبنى مركز السلام في بيت لحم بتمويل من الحكومة النرويجية ، حيث أن المتحف سينفذ على مرحلتين تبلغ قيمة كل مرحلة 1،200،000 دولار أمريكي ، ويروي هذا المتحف تاريخ مدينة بيت لحم ومظاهر الحياة فيها ، وفي فلسطين عبر التاريخ .

وحسب د . بطارسة يعتبر مخطط الحماية والإدارة لمنطقة بيت لحم الأول من نوعه في محافظة بيت لحم ، ويهدف إلى تزويد بلديات بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور بأداة من شأنها المساهمة في تطوير المراكز القديمة والتاريخية فيها.

وقد شاركت بلدية بيت لحم كل من بلديتي بيت جالا وبيت ساحور ، مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم ووزارتي السياحة والآثار والحكم المحلي في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إعداد مخطط الحماية والإدارة لمنطقة بيت لحم ، وتم تمويل المشروع من الحكومة الإيطالية من خلال مكتب التعاون الإيطالي بالتعاون مع مكتب اليونسكو في رام الله ، وقام شركاء المشروع خلال المرحلة الأولى في كانون الثاني 2008 بتبني وثيقة حماية المدن التاريخية والمشهد الحضاري الفلسطيني (وثيقة بيت لحم 2000) ، كما تمت الموافقة على وثيقة الخطوط التوجيهية للحفاظ على المدن التاريخية لبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور وإعادة تأهيلها في آذار 2000 .

وتقوم بلدية بيت لحم بالتعاون مع مركز حفظ التراث وبتمويل من الاتحاد الأوروبي بتنفيذ مشروع حفظ التراث من أجل التطوير ، والذي يهدف الى اظهار المشاكل المعمارية والاجتماعية والتنموية في البلدة القديمة ووضع دليل لترميمها وقوانين للبناء والتطوير فيها ، وبعد انضمام كنيسة المهد وشارع النجمة الى قائمة التراث العالمي لليونسكو، أصبح لهذا المشروع أهمية كبيرة ، وتبلغ قيمة هذا المشروع400،000 يورو ، ويتم بالاشتراك مع ثلاث بلديات وهي : بلدية بيت لحم وبلدية رام الله وبلدية السلط في الأردن .

وأشار الى مشروع تأهيل المركز التجاري وحوش السريان في البلدة القديمة ، بالتعاون مع بلدية ?يتشينسا في مقاطعة ?ينيتو الايطالية ، وصندوق تطوير وإقراض البلديات الفلسطينية بقيمة تبلغ 724،152 يورو لتطوير المنطقة لكي تصبح صالحة وآمنة لأهالي المدينة ، ولتعزيزها سياحياً واقتصادياً.

مهرجان الزيتون السنوي

ولفت الى اهمية مهرجان الزيتون الذي يعد من الفعاليات المميزة التي تنظمها بلدية بيت لحم ومركز السلام بالتعاون مع مركز التعليم البيئي ، وغرفة صناعة وتجارة محافظة بيت لحم ، ومركز حفظ التراث الثقافي ، وعدد من المؤسسات المحلية والوطنية ، ويشكل هذا المهرجان الذي يقام في ساحة المهد حدثا وطنيا سنويا يتم من خلاله تسويق منتجات الزيت والزيتون والصناعات المرتبطة بهما ، مثل الصابون والصناعات التقليدية ، كما يتم خلال هذا المهرجان تقديم العديد من عروض الدبكة الشعبية التراثية ، وتنظيم الأمسيات الثقافية والفنية.

وقال ان بلدية بيت لحم قامت بدعم وتشجيع اصدار كتاب "بيت لحم في صور" ، الذي قام بإعداده وتحريره المؤرخ خليل شوكة عضو المجلس البلدي ، وذلك باستضافة حفل اصدار الكتاب تحت رعاية رئيس البلدية الدكتور فكتور بطارسة ، و ايماناً من البلدية بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الوثائقي لمدينة بيت لحم ، ونظراً لضياع أرشيف بلدية بيت لحم أثناء الحرب العالمية الأولى ، ونتيجة لاحتراق مبنى بلدية بيت لحم ( السرايا) في عام 1938 ، أقر المجلس البلدي تكليف الباحث خليل شوكة ، عضو المجلس البلدي للقيام بالبحث والتنقيب عن وثائق المدينة ووثائق بلدية بيت لحم ، وإعداد وتحرير كتاب عن البلدية باللغتين العربية والانكليزية

أعياد الميلاد المجيدة

وقال د . بطارسة ان المجلس البلدي عكف منذ توليه مهامه على تزيين وإضاءة مدينة مهد المسيح خلال الأعياد الميلادية المجيدة، لتبدو في أجمل حلة لها ، وتستقطب الحجاج والسياح من سائر أنحاء فلسطين وكافة أنحاء العالم ، وواصل المجلس جهده دون كلل أو ملل للحصول على الدعم اللازم سنويا من أجل إحياء هذه الاحتفالات ، وتعقد بلدية بيت لحم سنويا مؤتمرا صحفيا بمناسبة الأعياد الميلادية المجيدة تدعو إليه وكالات الأنباء العالمية لكي تنقل رسالة الميلاد إلى جميع أنحاء العالم ، كما تقيم احتفالا سنوياً لإضاءة شجرة الميلاد في ساحة المهد إيذانا ببدء الاحتفالات بالأعياد الميلادية المجيدة تشارك فيه المؤسسات والجمعيات والشخصيات الاعتبارية وعدد كبير من المواطنين من جميع أنحاء البلاد ، كما تعاون المجلس البلدي مع المؤسسات الخاصة والعامة في إقامة المهرجانات والنشاطات التراثية والثقافية والعديد من الفعاليات في ساحة المهد ، وذلك بتوفير المعدات اللازمة وتهيئة الساحة لإقامة مثل هذه النشاطات .

كما تقوم بلدية بيت لحم بالتعاون مع مركز السلام ضمن برنامج الاحتفالات بالأعياد الميلادية المجيدة بتنظيم سوق سنوي للميلاد في ساحة المهد ، ويعتبر هذا السوق من أهم فعاليات العيد التي تنظم في ساحة المهد منذ العام 2000 ، ويتم تنظيم هذا السوق بمشاركة عدد من الدول والمؤسسات المحلية والأجنبية ، وعدد من أصحاب الصناعات الحرفية ، من أجل عرض التحف الخاصة بعيد الميلاد ، وتقوم العديد من الجوقات المحلية بهذه المناسبة بتقديم عروض فنية وترانيم عيد الميلاد، إضافة إلى تقديم برامج خاصة بالأطفال بمشاركة "سانتا كلوز" ، ويخصص ريع هذا السوق للمؤسسات المحلية التي تهتم بالأطفال .

وقال ان السياحة في بيت لحم تعتبر من أهم المقومات الاقتصادية التي تعتمد عليها مدينة بيت لحم ، ولهذا قام المجلس البلدي بالعمل في شتى المجالات لدعم هذا القطاع الحيوي الهام ، وفي هذا السياق أصدر المجلس البلدي خلال العام 2010 ، ثلاث عشرة رخصة لإقامة فنادق جديدة ستوفر ما يقرب من 700 غرفة جديدة ، وقام المجلس بتشجيع الوفود التي جاءت لزيارة البلدية على تنظيم برامج سياحية لزيارة مدينة بيت لحم تتضمن الإقامة فيها لمدة يومين على الأقل لدعم اقتصاد المدينة ، كما قام المجلس بتشجيع أصحاب مصانع خشب الزيتون من خلال مشاركتهم في منافسات عالمية ، حيث أقيمت مسابقة في إيطاليا لأجمل مغارة ميلاد فنية مصنوعة من خشب الزيتون .

إدراج مدينة بيت لحم على قائمة التراث العالمي UNESCO

وقال انه ضمن الجهود الرامية لإدراج مدينة بيت لحم على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ، شاركت بلدية بيت لحم فريق العمل المكون من وزارة السياحة والآثار ومركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم ، في إعداد ملف ترشيح مدينة بيت لحم على قائمة التراث العالمي : كنيسة المهد مكان ولادة السيد المسيح ومسار الحجاج ، وتم إعداد الملف بدعم من مكتب اليونسكو ، وجرى تسليمه إلى مركز حفظ التراث في باريس في كانون الثاني عام 2011 .

وجاء إعداد الملف استنادا إلى قرار جمعية الأمم المتحدة رقم 27/53 بند 157 في جلسته الخامسة والثلاثين ، والذي أشار إلى أن مدينة بيت لحم الفلسطينية "مكان ولادة السيد المسيح" ، وهي أحد أهم المدن التاريخية وأكثرها تميزا على وجه الأرض ، وقرار لجنة التراث العالمي رقم (26 com 6.1) خلال جلسته المنعقدة في بودابست عام 2002 بخصوص حماية التراث الثقافي في الأراضي الفلسطينية ، ودعوته إلى ضمان الاعتراف الدولي بأهمية مصادر التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة الإستثنائية ، وضمان وضع آلية دولية لحمايتها ، وقد تم تمويل المشروع من قبل صندوق التراث العالمي .

وأشار الى ان مدينة بيت لحم تشارك في المؤسسة العالمية للمدن التثقيفية هذه المؤسسة التطوعية العالمية التي تجمع مدناً من شتى أنحاء العالم ممثلة بحكوماتها المحلية ، والى مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (ISPROM) الذي بدأ المؤتمر الدائم للمدن التاريخية في حوض البحر الأبيض المتوسط في عام 1998 ، من أجل التعاون بين المدن التاريخية في حوض البحر المتوسط (المدن الصغيرة والمتوسطة بصورة خاصة) ، وذلك في إطار نشاطات المؤتمر الدائم للمدن التاريخية لحوض البحر المتوسط والتي ترأسه مدينة بيت لحم ، وقد نظمت بلدية بيت لحم تحت رعاية دولة رئيس الوزراء سلام فياض مؤتمر"نجمة بيت لحم" بصورة سنوية في مركز السلام ، بالتعاون مع مركز الدراسات والبرامج للبحر المتوسط (ISPROM) ومدينة فلورنسا ومؤسسة جورجيو لابيرا في إيطاليا ، وكان المؤتمر الأول بعنوان " نجمة بيت لحم: السلام والقانون والدين" ، والثاني بعنوان "بيت لحم والدور العالمي للمدن التاريخية من أجل العدالة والسلام" ، والثالث بعنوان "السلام والتنمية".

زيارة قداسة البابا:

وقال د . بطارسة ، انه نظراً لمكانة مدينة بيت لحم وخصوصيتها الدينية والتاريخية عبر العصور ، واحتضانها لكنيسة المهد مكان ولادة رسول المحبة والسلام ، استقطبت ومازالت تستقطب اهتمام عالمي واسع ، دفع العديد من رؤساء الدول وشخصيات سياسية ودينية لزيارتها. وكانت أبرز هذه الزيارات ، الزيارة التاريخية للحبر الأعظم البابا بندكتوس السادس عشر بتاريخ 13 أيار 2009 ، حيث كان في استقباله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وآلاف المواطنين الذين قدموا من كافة محافظات الوطن لحضور القداس الاحتفالي الذي أقامه قداسته في ساحة المهد ، وقدم رئيس بلدية بيت لحم الدكتور فكتور بطارسة بهذه المناسبة هدية تذكرية لقداسته بإسم المجلس البلدي وعموم أهالي مدينة بيت لحم ، وهي إنجيل القديس لوقا بخط اليد وبالخط العربي ، وقد غلف بجلد غزال وحفظ في صندوق صدفي مزخرف يحمل مشهد الميلاد والعائلة المقدسة.

علاقات التآخي مع المدن :

وأضاف ان المجلس البلدي عمل على تقوية أواصر الصداقة والتعاون مع العديد من المدن العالمية ، من خلال توقيع اتفاقيات توأمة وتعاون ، والتي وصل عددها خلال فترة ولايته إلى (35) ، وتقوم هذه العلاقات على مد يد المساعدة لمدينة بيت لحم ، وتبادل خبرات بين البلديتين ، بالإضافة الى تشجيع السياحة والحجيج إلى بيت لحم ، كما عكف المجلس البلدي على تطوير العلاقات بين مدينة بيت لحم والعديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، والمنظمات الأهلية وغير الأهلية والمدن في جميع أنحاء العالم ، من خلال استقباله لرؤساء بلديات وشخصيات سياسية وأكاديمية ، حيث كان يتم إطلاعهم على معاناة شعبنا ، وآثار بناء جدار الفصل العنصري على مدينة بيت لحم بشكل خاص ، وجميع أرجاء الوطن بشكل عام ، ومن الشخصيات السياسية البارزة التي زارت مقر بلدية بيت لحم وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير بتاريخ 16 شباط 2008 ، ووزير خارجية التشيك ، ووزير خارجية هندوراس.

وقد التقى رئيس البلدية خلال جولاته الخارجية بالعديد من الشخصيات السياسية،كرئيس جمهورية النمسا ورئيس البرلمان النمساوي ورئيس وزراء النرويج ورؤساء بلديات روما وباريس وغيرهم ، كما إلتقى برؤساء البلديات الإيطالية المتوأمة مع بلدية بيت لحم والبالغ عددها 20 مدينة ، وذلك في مؤتمر انعقد في أسيزي ، تم خلاله عرض احتياجات البلدية من مشاريع حيوية ضرورية للمدينة ، لمواجهة آثار جدار الفصل العنصري على القطاعات السياحية والاقتصادية والاجتماعية والصحية ، كما استقبل مجلس بلدية بيت لحم العديد من الشخصيات البارزة مثل رئيس الجمهورية الروسية ورؤساء البلديات المختلفة لدى زيارتهم الى مدينة بيت لحم.

لجنة شؤون جدار الفصل العنصري عند مدخل بيت لحم الشمالي :

وقال ان المجلس البلدي ندد وجود جدار الفصل العنصري على أراضي المواطنين في محافظة بيت لحم ، وعمل خلال لقاءاته مع الوفود والشخصيات والمنظمات الدولية على إطلاعهم على معاناة المواطنين من جراء بناء اسرائيل جدار الفصل العنصري ، حيث تم عزل المدينة عن محيطها الطبيعي ، مما أدى إلى خنق اقتصادها والسياحة إليها ، والتي هي شريان الحياة ومصدر الدخل الرئيس للمدينة ، كما أثر الجدار سلباً على المنطقة الشمالية برمتها التي يقطنها أكثر من ثلاثة آلاف نسمة ، وحرم المدينة من أي توسع في المستقبل ، وشكل المجلس البلدي لجنة من أصحاب الأراضي لشؤون الجدار ، تعني بالاتصال والتواصل مع الجهات المعنية في السلطة الوطنية الفلسطينية والصليب الأحمر والمؤسسات الدولية للحد من تأثير جدار الفصل على حياة المواطنين ، ولتمكينهم من الوصول إلى أراضيهم التي تقع خلف الجدار ، خاصة في موسم قطف الزيتون .

وتقدم د . بطارسة باسم المجلس البلدي في مدينة بيت لحم نيابة عن أبناء المدينة بالشكر والامتنان إلى جميع الدول والمدن والمؤسسات والمنظمات والجمعيات الدولية والمحلية ، التي ساهمت في تمويل مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية الاجتماعية ، وغيرها من نشاطات ثقافية وفنية نظمت في مدينة بيت لحم خلال السنوات القليلة الماضية .

وخص بالذكر الدول والمؤسسات والمنظمات والجمعيات التالية : مدينة ليجانيس الاسبانية والبعثة البابوية وبلدية باريس ومحافظة روما وصندوق سردينيا ، وشركة Free Balance الكندية ، وصندوق تطوير واقراض البلديات والحكومة الايطالية ، البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والتعاون الايطالي وUSAID ، والسلطة الوطنية الفلسطينية وAFD،والحكومة الفرنسية ومدينة خيخون الاسبانية المتوأمة مع مدينة بيت لحم ، وكالة أستورياس الإسبانية ، مدينة كولون الألمانية المتوأمة مع بيت لحم، مكتب التربية والتعليم ، والمدن المتوأمة مع بيت لحم سانت هيربلان ولاهاي وسانت أناستازيا الايطالية وماريكفيل الأسترالية ومونتيفاركي الايطالية ومدينة شتاير النمساوية ومدينة جلاسكو البريطانية ومؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية HCEF. والحكومة النرويجية ، ومكتب اليونسكو في رام الله ووزارة الحكم المحلي وبلدية فيتشينسا الايطالية ، و مركز الدراسات والبرامج للبحر المتوسط (ISPROM) ومدينة فلورنسا ، ومؤسسة جورجيو لابيرا في ايطاليا، ومؤسسة اللوار-غزة-القدس ومؤسسة الرؤية العالمية world vision ، ومقاطعة بوليا ومقاطعة موليزي والمرصد الاقليمي للتعاون الانمائي واتحاد البلديات الوطنية الايطالية ، ومقاطعة لاسابينزا وبلدية سانت ستيفانو ماغرا الايطالية ومؤسسة يوحنا بولس الثاني . ولفت الى ان زينة أعياد الميلاد خلال الأعوام الأخيرة برعاية شركة جوال والاتصالات ومساهمة من جهات عدة منها بنك فلسطين .