وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام رحلة عمل ودورة تدريبية لأحدث تطورات الطباعة والتصميم الفني

نشر بتاريخ: 10/11/2012 ( آخر تحديث: 10/11/2012 الساعة: 22:49 )
غزة -معا- استكملت ثماني شركات فلسطينية من قطاع غزة، دورة تدريبية في أساليب الدعاية والإعلان والعلاقات العامة والطباعة الحديثة في القاهرة، وذلك بهدف تطوير صناعة الاعلان في القطاع. وقد نظم الدورة برنامج تطوير القطاع الخاص المنفذ من قبل الGIZ والممول من قبل الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية BMZ وبالشراكة مع مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد).

وشملت الدورة بالإضافة الى المحاضرات النظرية عن المواضيع المطروحة زيارات ميدانية ساعدت بالتعرف على أحدث أساليب العمل الاعلاني والاعلامي على المستويين التقني والابداعي، حيث قام المشاركون بزيارة كبريات شركات الدعاية والإعلان والتعرف على أساليب وآليات عملها، بدءا من مرحلة التخطيط الأولي للعمل، تطوير الفكرة والتصميم الفني، التخطيط الاستراتيجي لاستخدام وسائل الاعلان والاعلام، لغاية الانتهاء من الأعمال وتسليمها للطرف المستفيد. كما تمت زيارة "أكاديمية علام للطباعة (هايدلبرج)"، والتي تعتبر المركز التدريبي الأهم في مجال الطباعة والتصميم الفني في الشرق الاوسط. وكذلك زيارة قسم الاعلام في الجامعة الأمريكية، حيث تم التعرف على الكليات المتخصصة والتواصل مع عدد من الأساتذة المتخصصين في مجالات التصميم الفني، والتسويق من خلال الترويج الاعلاني والعلاقات العامة. كما شملت الزيارات شركات اخرى متخصصة في مراقبة الاعلام المرئي والمكتوب والمسموع، وانتاج مواد الملتيميديا (2D و3D) والإعلانات المصورة.

وأكد نزار الوزير من برنامج تطوير القطاع الخاص GIZ ان الدورة قد نجحت بتحقيق أهدافها، سواء تعريف الشركات المشاركة بأحدث ما توصل اليه عالم الطباعة والإعلان والإعلام، أو التشبيك مع الشركات العاملة في هذا المجال في مصر، مما يفتح المجال لتطور نوعي في عمل الشركات الغزية، بالإضافة الى امكانية تطوير شراكات استراتيجية تخدم هذه الشركات وتجعلها على تواصل مع الشركات المصرية والعالمية العاملة في مصر.

وفي نهاية الدورة التي استمرت خمسة أيام متتالية، أجمع المشاركون على أهمية هذه الدورة ونجاحها في تحقيق الأهداف المرجوة منها، وتحدثوا عن حجم الفائدة التي حصلوا عليها من خلال التدريب، وامكانية استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها في حياتهم المهنية للارتقاء بمستوى السوق المحلي في قطاع غزة. ودعوا الى عقد مثل هذه الدورات القيّمة بصورة دورية.

ويعتبر التركيز على تطوير قطاع الدعاية والإعلان جزء هاماً من استراتيجية وكالة التنمية الالمانية GIZ وبال تريد، التي تعنى بتطوير الكفاءات البشرية مما سيؤهل هذا القطاع الحيوي للعب دوره الرئيس في خدمة القطاعات التجارية والصناعية كافة.