وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح 3 مصانع بقيمة 18 مليون دولار في منطقة ترقوميا

نشر بتاريخ: 10/11/2012 ( آخر تحديث: 11/11/2012 الساعة: 10:22 )
الخليل-معا- افتتح وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم السبت، في منطقة ترقوميا الصناعية الى الغرب من مدينة الخليل ثلاثة مصانع في مجال (الاسفنج، والبلاستيك، والكرتون) بقيمة استثمارية قدرت بـ18مليون دولار، وتشغل هذه المصانع قرابة 200 عامل.

واكد د. جواد ناجي خلال حفل الافتتاح الذي جرى، بحضور محافظ الخليل كامل حميد، ورئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية صقر الجريشي، ورؤساء الغرفة التجارية والاتحادات الصناعية، ورئيس ملتقي رجال الاعمال، ورؤساء بلديتي ترقوميا، وحلحول، على الأهمية الكبيرة التي يوليها الرئيس محمود عباس "أبو مازن" لرفع أداء القطاع الصناعي الفلسطيني الذي يحتل المرتبة الثانية في حسابات الناتج المحلي الاجمالي، والعمل على تأهيل وتطوير الصناعة الفلسطينية وتحديثها الامر الذي يساهم في تحسين القدرة التنافسية لمنتجاتنا ورفع حصتها في السوق المحلي.

وشدد د. جواد ناجي على المساعي الحثيثة التي تبذلها الوزارة وشركائها لإقامة مناطق صناعية في محافظة الخليل، والعمل على تأهيل المنشآت الصناعية السائدة في المدينة، خاصة منطقة ترقوميا الصناعية، التي تضم عشرات المصانع والشركات، وفي هذا المجال عقدت الوزارة سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الدول المانحة للمساعدة في تطوير وتنمية هذه المنشآت ودعم القطاع الصناعي، والمنتج الوطني على وجه الخصوص.

وقال د. جواد ناجي " ان افتتاح هذه المصانع في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة يعبر عن الارادة الصلبة التي يتحلى بها ابناء شعبنا، وقدرة القطاع الخاص الفلسطيني على مواجهة التحديات، وتنم عن دعم للقيادة الفلسطينية في مساعيها نحو انضمام فلسطين لعضوية الامم المتحدة، وهي بحد ذاتها تتزامن مع الذكرى الثامنة لاستشهاد القائد ياسر عرفات.|194381|

وأشار الوزير في حديثه الى مجموعة الانجازات التي حققتها السلطة الوطنية الفلسطينية على صعيد توفير المناخ الملائم والمناسب لنشاط القطاع الخاص خاصة في مجال البيئة التشريعية، اضافة الى الاستقرار الامني الذي لعب دور كبيراً في جذب الاستثمارات الخارجية والداخلية، الامر الذي ساعد ومكن القطاع الخاص من توسيع طاقاته الإنتاجية وزيادة حجم التصدير للأسواق الخارجية.

وقام الوزير والوفد المرافق بجولة في المصانع الثلاث اطلع خلالها على خطوط الإنتاج والأجهزة والمعدات ألحديثه والقوة الانتاجية لهذه المصانع، عبر خلالها عن اعتزازه الكبيره بهذه الصناعة الوطنية الرائده، وقدرتها على المنافسة في الاسواق الخارجية.

من ناحية اخرى عبر د. جواد ناجي في لقائه مع أعضاء غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل وبحضور رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية صقر الجريشي، ورئيس بلديتي ترقوميا، وحلحول، عن استعداده التام للمساعدة التامة في اقامة منطقة صناعية في منطقة شمال الخليل في حال توفر الأرض والهيكل الكامل، واقترح الوزير تأسيس شركة مطوره للمنطقة الصناعية لتتمكن من تنفيذ هذه المنطقة، والعمل على تزويد الوزارة بالهيكل التنظيمي للمنطقة.

وأشار الوزير خلال اللقاء الى مجموعة البرامج التي تنفذها الوزارة بدعم المانحين من خلال الغرف التجارية خاصة فيما يتعلق بتطوير قدرات هذه المؤسسات، ومشروع التجمعات العنقودية، لافتا الى ان الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع الاتحاد الاوروبي في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي سينفذ بالتنسيق مع الغرف التجارية واتحاد الصناعات.

وعبر د. جواد ناجي، عن بالغ سعادته لهذه الزيارة الميدانية الهامة للإطلاع على الاوضاع الاقتصادية السائدة، والمشاكل التي تواجه الصناعة الفلسطينية في محافظة الخليل، وإمكانية معالجة ومواجهة هذه الاشكاليات التي تعيق نمو الصناعة الفلسطينية على وجه الخصوص.

واستعرض نائب رئيس غرفة تجارة شمال الخليل، نور الدين جردات ابرز الاوضاع الاقتصادية السائدة في منطقة شمال الخليل، خصوصاً فيما يتعلق بقطاع الحجر والمناشير الذي يشكل القطاع الحيوي والرائد، اضافة الى الصناعات الزراعية مبيناً ان غرفة تجارة شمال الخليل رغم حدثتها تقدم خدمات نوعية، وتقوم بنشاطات اقتصاديه ومازالت تبذل جهود كبيره لتطوير منطقة شمال الخليل خصوصاً ان للغرفة خطة استراتجية.

وشدد نور جردات في حديثه على ضرورة الاهتمام بمنطقة ترقوميا الصناعية للصناعات الثقيلة، وحث المستثمرين على الاستثمار بها، والعمل على اقامة منطقة صناعية في منطقة شمال الخليل تعنى بالصناعات الثقيلة. وفي هذا المجال وعد الوزير بالعمل على المساعدة في تطوير وتحسين البنية التحتية لمنطفة ترقوميا الصناعية.

من ناحية اخرى التقى الوزير مع محافظ الخليل كامل حميد في مقر المحافظه اطلعه الاخير على صورة الوضع الاقتصادي السائد في المحافظة ومجموعة البرامج التي تنفذها المحافظة، خصوصاً انها بصدد تشكيل المجلس الاقتصادي، وانجاز الخطة الاستراتجية للمحافظة.

بدوره اكد د. جواد ناجي على مجموعة الاجراءات التي نفذتها وزارة الاقتصاد الوطني مؤخراً تجاه الاوضاع الاقتصادية الراهنة خصوصاً فيما يتعلق بضبط وتنظيم السوق الداخلي، وتحديد السقف السعري لثمانية سلع أساسية وإلغاء العمل بالوكالات الحصرية، والتي انعكست ايجاباً على المواطن، لافتاً في هذا الجانب الى ان الوزارة بصدد العمل على توسيع قائمة الاسعار والتي تكون بالشراكة الكاملة مع الجهات ذات العلاقة.

وأشار د. جواد ناجي الى ان الوزارة تنفذ مجموعه من البرامج الاقتصادية بدعم من الدول المانحة تستفيد منها مؤسسات القطاع الخاص والتي تاخذ جانبين رفع قدرات هذه المؤسسات، والعمل على دعم الصناعة الفلسطينية وتأهيلها، وسيتم خلال الشهر الجاري افتتاح المركز التدربي للحجر والرخام في جامعة البولتكنيك، كما ان الوزارة تعمل على تطوير اعمال البنية التحتية للمنطقة الصناعية( الفحص) خصوصاً ان الوكالة الامريكية للتنمية استكملت المرحلة الاولى من المشروع.

وعبر الوزير عن الجاهزية للتعاون في انجاز الخطة الاستراتجية للمحافظة، خاصة فيما يتعلق بالشق الذي يدخل في نطاق عمل وزارة الاقتصاد الوطني.