وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الأوروبي وهولندا والسويد تساهم بـ19 مليون يورو رواتب متقاعدين

نشر بتاريخ: 12/11/2012 ( آخر تحديث: 16/11/2012 الساعة: 14:03 )
الخليل- معا - يقدم الاتحاد الأوروبي اليوم مساهمة بقيمة 19 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية في دفع رواتب ومخصصات التقاعد لشهر تشرين أول إلى ما يقرب من 84,200 موظف حكومي ومتقاعد فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة. هذه المساهمة التي تسير عبر آلية بيغاس الأوروبية ممولة من قبل المفوضية الاوروبية بقيمة 13,8 مليون يورو وحكومة السويد (35 مليون كرونة سويدي بما يعادل 4 ملايين يورو) وحكومة هولندا (1,2 مليون يورو مخصصة تحديدا لدفع رواتب السلطة الفلسطينية في قطاع العدالة).

وقال ممثل الاتحاد الاوروبي جون غات-راتر: "الاتحاد الاوروبي يعي عمق وصعوبة الأزمة المالية الأخيرة للسلطة الفلسطينية. وفي هذا السياق، سنستمر في دعمنا المالي وسنبقى احدى الجهات المانحة الأكثر التزاما من أجل ضمان الاستدامة المالية للسلطة الفلسطينية وحماية انجازاتها على صعيد بناء المؤسسات. هذه المساهمة هي جزء من تعهداتنا السابقة للعام 2012 واريد أن اتقدم بالشكر الى حكومتي هولندا والسويد لمساهمتهما ولثقتهما في بيغاس كآلية لتسيير هذه المساعدات. أريد أن ادعو الجهات المانحة الأخرى لزيادة جهودها المالية من اجل الحفاظ على قدرة السلطة الفلسطينية في مجال توفير الخدمات الى الشعب الفلسطيني".

يتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي الى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي اطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطة اللاحقة "الخطة الوطنية الفلسطينية" للفترة 2011-2013. بالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية هامة في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل رئيس الوزراء سلام فياض. منذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 1,4 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر. بالاضافة الى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.