وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي يعقد عدة لقاءات في الذكرى الثامنة لاستشهاد عرفات

نشر بتاريخ: 12/11/2012 ( آخر تحديث: 12/11/2012 الساعة: 14:47 )
طولكرم - معا - نفذت مفوضية التوجيه السياسي والوطني بطولكرم عدة فعاليات تضمنتها القاء محاضرات احتفالا في الذكرى الثامنه لاستشهاد الرئيس ابو عمار التقى خلالها المفوضين السياسين بمنتسبي المؤسسة الامنية وطلبة المدارس.

وقدموا عرضا تاريخيا مفصلا حول حياة الشهيد ابو عمار ومفاصل هامه ونضاليه في تاريخ حياته التقى مفوض التوجيه الوطني الرائد فواز البريمي بمنتسبي شرطة طولكرم والتقى مفوض الاستخبارات بمنتسبي الاستخبارات العسكرية.

كما التقت مفوضة العمل الجماهيري رائد رنا الخولي بطلبة مركز تأهيل الشبيبة الاجتماعي التابع للشؤون الاجتماعية

واستعرض المحاضرون خلال اللقاء ات حياة الشهيد ابو عمار بداية من مولدة بتاريخ 24/8/1929م وحتى وفاته بتاريخ 11/11/2004م حيث استعرضوا تاريخه النضالي المشرف الذي حمل الهم الفلسطيني على كاهله طوال اكثر من اربعة عقود نضاليه.

اوضحوا للحضور بداية حياته السياسية في مطلع حقبة الخمسينات من القرن الماضي حينما شارك في عام 1952م عندما كان طالبا في كلية الهندسة بجامعة القاهرة في تأسيس اتحاد طلبة فلسطين في مصر والتحاقه بالخدمة العسكرية في الجيش المصري وشارك في التصدي للعدوان الثلاثي الاسرائيلي الفرنسي البريطاني على مصر في حرب السويس. وفي العام 1958م شكل عرفات الذي كان وقتها يعمل مهندسا في الكويت مع مجموعة صغيرة من المغتربين الفلسطينين الخلية الاولى لحركة فتح التي تبنت الكفاح المسلح وسيلة لتحرير فلسطين.

وفي العام 1964م نفذت حركة فتح اول عملية مسلحة في الاراضي الاسرائيلية عبر محاولة نسف محطة وفي حزيران 1967م انتقل عرفات للعمل السري تحت اسمه الحركي ابو عمار وفي العام 1969م انتخب عرفات رئيسا للمنظمة وتشكيل الجناح العسكري لحركة فتح الذي عرف باسم العاصفه وبدا عملياته عام 1965 وفي تلك المرحلة بدأ نجم ابو عمار في البزوغ كزعيم سياسي فلسطيني ثائر كما اكتسب الشهيد ابو عمار المزيد من الشهرة كقائد عسكري ميداني في عام 1968م عندما قاد قواته في القتال دفاعا عن بلدة الكرامة الاردنيه امام قوات العدو الاسرائيلي.

كما تطرقت لإعلان القمة العربية في الرباط منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وتطرقوا لخطاب الرئيس الراحل امام الجمعية العامه للأمم المتحدة في نيويورك للمرة الاولى والتي قال فيها عباره الشهيرة اتيت الى هنا حاملا غصن الزيتون بيد وبندقية المقاتل من اجل الحرية في الاخرى فلا تدعوا غصن الزيتون يسقط من يدي ومنحت منظمه التحرير صفة مراقب في المنظمه الدولية وتطرقت لانتقاله من لبنان لتونس بعد اجتياح بيروت وفرض اسرائيل حصار لمدة 10 اسابيع على المقاومة الفلسطينية اكتسب خلالها عرفات احترام شعبه بصمودة وشجاعته وخرج مع المقاومه الى تونس التي شكلت المعقل الاخير لمنظمة التحرير الفلسطينية حتى عام 1994م حيث العودة الى ارض الوطن بعد اتفاق اوسلو.

وتطرقوا للانجازات التي حققها الرئيس منذ وصوله الى ارض الوطن سواء على الصعيد الدولي او المحلي او الاقليمي.