وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أكاديمية الحنان لصعوبات التعلم والنطق تعقد ورشة بعنوان التوحد الإعاقة

نشر بتاريخ: 12/11/2012 ( آخر تحديث: 12/11/2012 الساعة: 23:04 )
طولكرم - معا - نفذت أكاديمية الحنان لصعوبات التعلم والنطق ورشة عمل بعنوان التوحد الإعاقة الغامضة حيث استضافت الدكتور خالد عياش دكتوراه التربية الخاصة _ التوحد _ بحضور عدد من المؤسسات المجتمعية وأولياء أمور أطفال من ذوي متلازمة التوحد ومن المرشدين التربويين والاخصائيين النفسيين والمهتمين .

ورحبت مديرة الأكاديمية حنان حسين بالحضور وبينت الهدف من عقد الورشة الذي تمثل بتعريف الحضور والمجتمع الكرمي بمعنى التوحد أسبابه طرق تشخيصه وكيفية التعامل مع هذه الفئة . ودعت المؤسسات ان تأخد دورها في مساعدة هؤلاء الأطفال وتحدث الدكتور خالد عياش وبين للحضور واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في فلسطين لمحة تاريخية حول متلازمة التوحد.

وبين التوحد اضطراب في الدماغ يؤثر بشكل أساسي على قدرة الفرد على التواصل ويؤثر في قدرته على تكوين علاقات مع الآخرين، والاستجابة المناسبة والصحيحة لمتطلبات البيئة ، يجعل التوحد بعض المصابين به منغلقون تماما على أنفسهم كالذي يعيش في شرنقة داخل ذاته، كما أن الطفل التوحدي يكون لديه ولع وميل قهري لأداء سلوكيات نمطية تكرارية بصورة تعزلهم عن السياق الذي يوجدون فيه. وعلى الأسرة والعاملين مع أطفال التوحد القيام بالعديد من السلوكيات الإيجابية المفيدة في علاج الطفل التوحدي وهي:
*- الإبتسامة في وجهه.
*- الهدوء في التعامل معه.
*- الإهتمام أكثر بطفل التوحد.
*- الهدوء في التعامل معه.
*- استخدام كلمات هادئه في مخاطبته.
*- زيادة المحبة والعاطفه والحنان لدى طفل التوحد.