وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عيسى: فلسطين تتمتع بامتيازات الدولة غير العضو المراقب

نشر بتاريخ: 14/11/2012 ( آخر تحديث: 14/11/2012 الساعة: 11:37 )
رام الله- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى – أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، خبير القانون الدولي، ان فلسطين دولة في نظر الأمم المتحدة بناء على قرار 43/177 (الفقرة الأولى من أحكام القرار)، وأنها تحل محل منظمة التحرير الفلسطينية في هيئة الأمم المتحدة دون المساس بمركز المراقب لمنظمة التحرير الفلسطينية ووظائفها (الفقرة الثالثة من أحكام القرار)، تعتبر الجمعية العامة للأمم المتحدة صفة المراقب لدولة فلسطين المعلنة في 15/نوفمبر/1988. وبالتالي فان فلسطين تتمتع أولا بمركز الدولة غير العضو في هيئة الأمم المتحدة على مستوى المشاركة والتمثيل، وتحتفظ ثانيا بالامتيازات التي حصلت عليها منظمة التحرير الفلسطينية طوال فترة تواجدها بالأمم المتحدة.

واضاف الدكتور عيسى قائلا مبدئيا، وكدولة غير عضو أقرت لها الأمم المتحدة مركز المراقب، تحصل فلسطين على ما تمنحه المنظمة للدول التي لا تتمتع بنظام العضوية لكنها تشارك ببعثتها ووفودها في أعمال المنظمة والمؤتمرات المنعقدة تحت رعايتها.

وقال الدكتور عيسى ولانعدام الإشارة إلى مشاركة وتمثيل الدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة في الميثاق سوى بعض البنود المتعلقة باختصاصات مجلس الأمن (المواد : 32-33-35-37- 50) وبمحكمة العدل الدولية (المادة93- من الميثاق – المادتان 34-35 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية)، يقوم المركز القانوني للدولة غير العضو في الأمم المتحدة على أساس ممارسة المنظمة في هذا الشأن – ويعود الافتقار إلى تقنين كمركز الدولة غير العضو لعجز المنظمة على وضعه نظرا للصعوبات التي اعترضتها في تكييف الدولة غير العضو والتي يمكن أن تنجم عن وضعيات متنوعة ومختلفة تتمثل في رفض الدولة العضوية لانتهاجها سياسة الحياد أو لأسباب مالية أو لطردها من المنظمة أو لعدم قبول طلب عضويتها أو كما هو الشأن بالنسبة لفلسطين لأنها لم تقدم بعد طلب في العضوية.

واختتم الدكتور عيسى قائلا، لكن انعدام النصوص المقننة لمركز الدولة غير العضو لم يمنع منظمة الأمم المتحدة وفروعها من وضع قواعد عملية لمشاركة وتمثيل هذه الدولة. هكذا، وبصفتها دولة غير عضو تشارك في الأمم المتحدة بواسطة ممثليها، تتمتع فلسطين بامتيازات الدولة غير العضو المراقب.