وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة التعاون الاسلامي : أكتوبر شهد تصعيداً إسرائيلياً كبيراً

نشر بتاريخ: 14/11/2012 ( آخر تحديث: 14/11/2012 الساعة: 12:36 )
غزة -معا- ذكرت منظمة التعاون الإسلامي في تقريرها الشهري الإنساني الخاص بالأوضاع الإنسانية في قطاع غزة أن شهر اكتوبر شهد تصعيداً عسكرياً كبيراً ضد أهالي قطاع غزة تاركاً وراءه خمسة عشر شهيداً، حيث تعرض القطاع خلال الفترة التي غطاها التقرير لسلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي استهدفت منطقة شمال القطاع وبلدة بيت حانون وجنوب القطاع تحديداً بلدة القرارة وعبسان وتوغلت عدة آليات في المناطق الحدودية، وأسفرت هذه الاعتداءات عن ثلاثين إصابة في صفوف المواطنين والتي كان بينهم ستة أطفال وثلاث سيدات.

واستمر الجيش الإسرائيلي بملاحقة واعتقال الصيادين في عرض البحر واعتقلت قوات الاحتلال هذا الشهر ثمانية من الصيادين من بينهم أب وأولاده الثلاثة، فيما تعرض الصيادين لعدة حالات إطلاق نار بشكل كثيف ومباشر قبالة سواحل مدينة غزة وخانيونس أدت إلى اخلاء السواحل بشكل فوري تحسباً لأية خسائر.

وفى سياق آخر سلط التقرير الضوء على معاناة المطلقات في قطاع غزة والظروف المأساوية التي تحياها، وأوضح التقرير وجود 23 ألف مطلقة ما بين عام 2000 وحتى عام 2011، يعانين على المستوي الاقتصادي والاجتماعي ولا تغطي النفقة المدفوعة من الزوج السابق النفقات الخاصة بها وبأولادها.

وطالبت المنظمة الجهات ذات العلاقة بدعم مشاريع التمكين الاقتصادي للمطلقات وإنشاء مراكز تأهيل وتدريب مهني بغرض إعادة دمجهن في المجتمع .

على صعيد حركة القوافل رصد التقرير وصول 6 وفود إنسانية منها وفد طبي أوروبي وآخر مصري قام بإجراء العديد من العمليات الجراحية .