وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشيوخي:عدم وجود لجنة تنسيق لجمعيات حماية المستهلك يشكل فراغا قانونيا

نشر بتاريخ: 14/11/2012 ( آخر تحديث: 14/11/2012 الساعة: 14:12 )
الخليل - معا - قال رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي في بيان صحفي صدر اليوم الاربعاء ان عدم وجود لجنة تنسيق لجمعيات حماية المستهلك في جميع المحافظات الفلسطينية يشكل فراغا قانونيا وانه يجب تصويب وضع جمعيات حماية المستهلك وفق القانون لتفعيل عملها وتحقيق أهدافها ويجب وضع حد لأصحاب الأجندات الشخصية والصهيو أمريكية وتنقيتها من الشوائب التي علقت بها أو التي أريد لها أن تكون فيها .

وأشار الشيوخي الى ان قانون حماية المستهلك الفلسطيني ينص على تشكيل لجنة تنسيق لجمعيات حماية المستهلك ويكون عدد اعضاءها بين 3 -7 اعضاء يعينهم وزير الاقتصاد الوطني من رؤساء جمعيات حماية المستهلك .

وأوضح الشيوخي ان وزير الاقتصاد الوطني الجديد الدكتور جواد ناجي حاول من جانبه ان يتم تشكيل اللجنة التنسيقية بالتوافق بين رؤساء الجمعيات بعد استلامه مهام منصبه كوزير للاقتصاد الوطني ولكن ما يعرقل ذلك الأجندات التي يفرضها البعض في تشكيل اللجنة التنسيقية التي يتعذر تشكيلها توافقيا .

وفي نفس الإطار قال الشيوخي ان عدم وجود لجنة تنسيق للجمعيات لتوحيد الجهود وللعمل المشترك بين الجمعيات وتعاون الجمعيات من خلالها مع جميع جهات الاختصاص وعلى راسها وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة البيئة والضابطة الجمركية وفق التسلسل القانوني لعمل جمعيات حماية المستهلك ومشاركتها أيضا وفق القانون في المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك الذي يرأسه وزير الاقتصاد الوطني وفق ما بنص عليه القانون .

ودعا الشيوخي وزير الاقتصاد الوطني لاخذ صلاحياته النصوص عليها بالقانون وان يقوم بتشكيل لجنة مصغرة للتنسيق بين جمعيات حماية المستهلك لسد الفراغ القانوني الموجود حاليا ما بين الجمعيات من جهة وبين جهات الاختصاص من جهة ثانية .

وفي نفس السياق اشاد الشيوخي بالتوجهات وبالجهود والقرارات التي يقوم بها وزير الاقتصاد الوطني الجديد الدكتور جواد ناجي وبتدخله المباشر في تنظيم الاسواق الفلسطينية من خلال تحديد السقف ألسعري ووقف العمل في الوكالات الحصرية والموزعين الحصريين ومحاربة الاحتكارات لصالح جمهور المستهلكين ولتعزيز الاقتصاد الوطني وتشجيع التنافسية بين موردي السلع والخدمات بما ينعكس ايجابا على المواطن والمستهلك الفلسطيني .

وأكد الشيوخي وجود كثير من السلبيات والمخالفات القانونية للعديد من الجمعيات يجب تصويبها باسرع وقت .

وبالنسبة لتشكيل اتحاد لجمعيات حماية المستهلك قال الشيوخي هذا سابق لاوانه لانه يجب تصويب وضع الجمعيات قبل ذالك ويجب تفعيل عملها وتمكينها واذا كانت الجمعيات ضعيفة وفيها كثير من الخلل فان الاتحاد عند تشكيله سيكون ضعيف في من الخلل ما يمنع قيامه بواجبه اتجاه الجمعيات وجمهور المستهلكين ووجود جمعيات قوية وشرعية وقانونية يعني وجود اتحاد قوي وشرعي وقانوني ولن نقبل بوجود اتحاد يستثني ثقل الخليل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والسكاني والجغرافي .