وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"ألواني"تكرم د ناصر الدين أول وزيرة امرأة للاتصالات والمعلومات بفلسطين

نشر بتاريخ: 14/11/2012 ( آخر تحديث: 14/11/2012 الساعة: 14:45 )
عمان- معا- كرمت القمة الإقليمية لتحالف ألواني الدكتورة صفاء ناصر الدين وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أول امرأة وزيرة في هذا المجال، وذلك في القمة التي انعقدت في عمان مؤخراَ.

وكرمت القمة أيضاً سمو الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سيدة أعمال سعودية بارزة ومن منظمي فريق المرأة السعودي لتسلق قمة جبل ايفرست، والدكتورة منى سليم الجرداني وكيل وزارة التعليم التقني والتدريب المهني في عُمان، وصباح التميمي عضو مجلس محافظة بغداد.

وأكدت د. صفاء ناصر الدين سعادتها بمشاركتها في هذه القمة والتي كرمت خلالها إضافة إلى تكريم عدداً من الشخصيات النسائية الرائدة في اعطاء صورة مشرقة عن دور المرأة في تنمية المجتمع في مختلف المجالات، وأكدت أهمية القمة فقالت: اطلعنا خلال القمة على تجارب مختلفة لمبادرات نسائية في الدول العربية ضمن تحالف ألواني الموجود في كل الدول العربية ببرامج منوعة وداعمة للمرأة سواء على مستوى التشغيل، والتشريعات ودورها القيادي والمجتمعي وفي المجالات الاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات.

وركزت القمة في افتتاحها على أنه لا تنمية ولا ديمقراطية، ولا إصلاح ولا تغيير بدون النساء، كما ركزت على انجازات المرأة، وتناولت بالنقاش مواضيع مثل المرأة في ريادة الأعمال التجارية وتنظيم المشاريع، وإشراك الشباب في السياسات وعملية صنع القرار، واستراتيجية استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، اما اليوم الثاني للقمة فاشتمل على معرض لبعض شركات التقنية العربية الحديثة، وورشة فنية تفاعلية للمشاركين، اضافة إلى جلسات ناقشت الحركة النسائية العربية ومكافحة الصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي، والمرأة والاقتصاد، والمرأة في الإعلام، وتسليط الضوء على وضع المرأة والتكنولوجيا.

وأعلن المؤتمر في الختام عن "تقرير ألواني الإقليمي للسياسات المقترحة2012" والذي يتضمن توصيات لجان ألواني المتعلقة بالسياسات العامة لمعالجة العقبات الملحة للنهوض بالدور القيادي للمرأة في كل دولة على حده، وسيقوم ممثلون عن لجان ألواني بتقديم هذه التوصيات الى القادة السياسيين وصناع القرار في دولهم.

يذكر ان تحالف ألواني يأتي بدعم من الحملة الدولية للمرأة (WCI) ، وهي منظمة دولية غير حكومية تقدم الفرص للمرأة لتفعيل مشاركتها بالنشاطات العامة والاقتصاد والفعاليات السياسية وتهدف الى توفير ما يلزم من المهارات والمعرفة والدعم بما يتناسب مع مختلف الثقافات والعادات السائدة في المنطقة، وتسعى (WCI) الى تطوير روح الريادة لدى الافراد ليصبحوا قادة في خدمة مجتمعاتهم ومواطنيها.