وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دعوة لانعقاد مجلس حقوق الانسان للنظر في الجرائم الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 17/11/2012 ( آخر تحديث: 17/11/2012 الساعة: 16:17 )
غزة - معا- دعا مركز حماية لحقوق الإنسان مجلس حقوق الإنسان للانعقاد فوراً و طالب كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية في العالم للتحرك العاجل لوقف نزيف الدم واستباحة حرمة المدنيين الفلسطينيين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واكد المركز في بيان وصل لوكالة معا على أن الاحتلال ما كان له أن يستبيح حرمة المدنيين والأعيان المدنية لولا الصمت الدولي أمام هذه الانتهاكات والجرائم.

كما دعا كافة الدول المتعاقدة والمتعاهدة في اتفاقيات جنيف 1949 على ممارسة دورها وتحمل مسؤولياتها تجاه حماية قواعد القانون الدولي الإنساني والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإيقاف جرائمه وانتهاكاته وعدم السماح بإفلات مجرمي الحرب الإسرائيليين من العقاب.

وطالب بان تمارس الأمم المتحدة دورها المسؤول في حماية المدنيين وإلزام الاحتلال فوراً بالسماح بإدخال الأدوية والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية بسبب تزايد حالات القتلى والجرحى في المستشفيات الفلسطينية.

ودعا منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل على تزويد قطاع الصحة بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة والتحسب لأي تصعيد إسرائيلي وما ينتج عنه من نقص في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية.

و طالب المركز كافة المؤسسات الحقوقية في الداخل والخارج ببذل كافة الجهود من أجل الضغط على قوات الاحتلال لإيقاف هجومها على قطاع غزة لتجنب سقوط مزيد من الضحايا المدنيين .

و قال المركز في مرحلة جديدة من مراحل الحرب على غزة نحت قوات الاحتلال الإسرائيلي منحى جديد في استهداف المدنيين والمؤسسات الحكومية المدنية منذ مساء الجمعة 16/11/2012 ، حيث طالت الهجمات الجوية للاحتلال الإسرائيلي العديد من مباني الوزارات بما فيها مجلس الوزراء الذي استقبل فيه رئيس الوزراء المصري هشام قنديل والوفد المرافق له، كما أخذت الهجمات الجوية تطال العديد من منازل المواطنين المدنيين، كما ظلت تعاود طائرات الاحتلال قصف المقصوف من المباني والمنشآت في وسط الأحياء السكنية وتعيد تدمير ما هو مدمر بهدف ترويع المدنيين وتدمير ممتلكاتهم ومساكنهم بقوة القصف والتفجيرات التي تحدثها صواريخ الطائرات الحربية.

ووفقاً لفريق البحث الميداني بالمركز فقد بلغت حصيلة الشهداء منذ بداية الهجوم الإسرائيلي عصر الأربعاء 14/1/2012 وحتى الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم السبت 17/11/201 ، 39 شهيداً . كما بلغت حصيلة الجرحى 382 جريحا منهم (108) أطفال و (97) من النساء و (22) من المسنين.