وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيزريت- دورة تدريبية حول إجراءات التقاضي أمام المحاكم الشرعية

نشر بتاريخ: 17/11/2012 ( آخر تحديث: 17/11/2012 الساعة: 20:38 )
رام الله -معا- افتتح معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وبالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بتاريخ 17 تشرين ثاني 2012 دورة تدريبية للمحامين الشرعيين المزاولين والمتدربين من مناطق وسط وشمال الضفة الغربية حول إجراءات التقاضي أمام المحاكم الشرعية في فلسطين.

ابتدأ مدير معهد الحقوق الأستاذ جميل سالم الدورة مرحبا بالشيخ يوسف ادعيس رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، مثنياً على التعاون البناء بين معهد الحقوق والمجلس الأعلى للقضاء الشرعي، ورحب الأستاذ سالم أيضا بالمحامين المسجلين في الدورة، متمنياً أن تزيد الدورة من مهارتهم العملية أثناء ممارستهم لمهنتهم، وأن يستفيدوا من قاعدة الأحكام الدينية الموجودة على المقتفي، والتي تم بنائها بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

وتطرق سالم إلى موضوعات الدورة وأهميتها، فهي تتناول مواضيع ذات أهمية في عمل المحاكم الشرعية، مثل: مواضيع الميراث، والخلع القضائي، وإجراءات السير في الدعوى الشرعية، بالإضافة إلى أخلاقيات مهنة المحاماة الشرعية، هذا وسيتم خلال الدورة الربط يبن الجانبين النظري والعملي من خلال عقد محاكمة صورية لدعوى شرعية.

ثم أعطى سالم الكلمة لسماحة الشيخ يوسف ادعيس، الذي عبر عن شكره وتقدير لمعهد الحقوق على ما يبذله من جهد في سبيل زيادة الإهتمام في القضاء الشرعي في فلسطين من خلال بناء قاعدة الأحكام الدينية على المقتفي، ومن خلال عقده لدورات تدريبية للقضاة والمحامين الشرعيين، واستعرض في هذا الإطار الدورات التدريبية التي عقدها معهد الحقوق واستهدفت القضاة الشرعيين.

وأكد الشيخ على أهمية موضوعات الدورة التدريبية، وما لها من دور في زيادة مهارة المحامين الشرعيين، وتوفير الوقت والجهد للمحامين والقضاة على حد سواء في ممارستهم لعملهم، وأكد أن هذه الدورة ستركز على الجانب العملي لا النظري، وأعرب عن أمنيته بأن يستهدف معهد الحقوق دورات تدريبية أخرى للمحامين الشرعيين يشارك فيها محامو جنوب الضفة الغربية، وأن يعمل معهد الحقوق على إدخال مناهج للقضاء الشرعي في برنامج الدبلوم المهني الذي ينفذه سنويا، خاصة في ظل عدم تركيز كليات الحقوق في الجامعات على موضوعات الأحوال الشخصية وأهمها الميراث.

وأكد الشيخ مخاطبا المحامين الشرعيين على أهمية تأسيس مجلس نقابي للمحامين الشرعيين يرعى حقوقهم ويحميها على غرار نقابة المحامين النظامين، وبين الشيخ أن إجراءات التأسيس لهذا الجسم النقابي قد بدأت فعلا وهي حاليا في الإجراءات الرسمية اللازمة لإخراجها.

ثم أعطى جميل سالم الكلمة للمحامي الشرعي الأستاذ عماد عواد والذي بدأ كلمته بشكره لمعهد الحقوق، وللشيخ يوسف ادعيس، مشيدا بتعاونهما البناء وآثاره الإيجابية، وأشاد بدور سماحة الشيخ يوسف على ما يبذله من جهد نحو تأسيس نقابة المحامين الشرعيين.

وأكد عواد على أهمية هذه الدورة في رفع مهارة المحامين الشرعيين، خاصة في ظل عدم الإهتمام الفعلي بالمحامي الشرعي.

وتخلل الإفتتاح عرض لقاعدة الأحكام الدينية على موقع المقتفي، وهذا وسيتم خلال الدورة تدريب للمحامين الشرعين على استخدام هذه القاعدة.
وستعقد الدورة على مدار ثلاثة أيام متفرقة، يبدأ اليوم الاول بتاريخ 17 تشرين ثاني 2012، والثاني بالرابع والعشرين من نفس الشهر، وستختم الدورة يوم الأول من كانون أول لعام 2012.