وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة البوليتكنيك: روابي مشروع ريادي ونموذج لمدنٍ فلسطينية مستقبلية

نشر بتاريخ: 18/11/2012 ( آخر تحديث: 18/11/2012 الساعة: 12:19 )
رام الله- معا- زار ما يزيد عن 50 طالبا وطالبة ومدرسيهم من كلية الهندسة المعمارية والمدنية في جامعة بوليتكنك فلسطين مدينة روابي في جولة تعليمية للاطلاع على التصميم الهندسي والتخطيط الحضري للمدينة.

وقد بدأ الوفد جولته بممر تم تصميمه ليجسد الركائز الأساسية لمدينة روابي من سكن وعمل وحياة، ثم شاهدوا فيلما ثلاثي الأبعاد يعرض جميع نواحي الحياة في المدينة مستقبلا، واستمعوا لشرح تفصيلي حول المدينة وأهم التحديات التي واجهت المشروع وما يوفره من آلاف فرص العمل ، ثم تجول الوفد في صالة العرض والأحياء السكنية ومركز المدينة التجاري.

وقال أستاذ الهندسة المعمارية في الجامعة صلاح الشخشير أن مدينة روابي مشروع ريادي يسد العجز القائم في توفير السكن الملائم للعائلات الفلسطينية حيث يشكل نموذجاً لمدن فلسطينية مخططة مستقبلاً، لقد هدفت الزيارة إلى معرفة نواحي التخطيط العمراني في روابي وهو ما يرفد الطلبة بمعلومات لمساقات أساسية في تخصصهم أهمها مساقات التخطيط والمشهد العمراني.

وأضاف:" إن أكثر ما يلفت النظر في مدينة روابي العلاقة بين المشهد العمراني والبيئة المحيطة، لا سيما رؤية المدينة والممارسات المتبعة لإعادة التدوير فيها وهو تخصص جديد في الهندسة البيئية في جامعتنا".

أما عن الطلبة الذين أبدوا إعجابهم في المدينة، قالت الطالبة إيناس العيسة:" إن الاعتناء بدقة في كل التفاصيل الصغيرة في الهيكلية الكبيرة لمدينة روابي تدل على أن هناك عملا رائعا يتم إنجازه"، وأضافت أن ما رأيته من اكتفاءً ذاتيا بتوفير بعض احتياجات المشروع من المواد المتوفرة في نفس الموقع كالحجر يؤكد رؤية القائمين على المدينة لنظرة حضرية متميزة ، كما أن القيام بربطها بالتاريخ الكنعاني الفلسطيني من خلال أسماء أحيائها ومبانيها سيسهل إدماجها في المدن الفلسطينية القائمة كمدينة جديدة.

وفي ذات السياق قال طالب الدكتوراه في الهندسة المعمارية حازم سدر:" إن حجم المدينة مهول وغير متوقع، وهي فكرة فلسطينية حديثة أتمنى أن يتم نقلها إلى كل مناطق الضفة الغربية ولو كان بحجم أصغر، وقد جذبني اعتناء المدينة في أشجار الزيتون بنقلها من مواقع البناء إلى الأراضي المجاورة"، بينما أضاف الطالب علاء سياج أن روابي تعتبر مشروعا فلسطينيا مميزا يحقق عوائد اقتصادية للفلسطينيين.

ستوفر مدينة روابي ما يزيد عن 5000 وحدة سكنية بالإضافة إلى مركز تجاري متطور سيشكل البؤرة الاقتصادية للمدينة ليحتضن عند اكتمالها آلاف فرص العمل الدائمة لسكانها، ناهيك عن فرص العمل التي يوفرها المشروع خلال مراحل الإنشاء والتي وصلت ما يزيد عن 2500 فرصة عمل حتى الآن وسيستمر المشروع في خلق المزيد من فرص العمل خلال مراحل إنشائه ليخلق من 8000-10000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.