وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل للجرحى والأشخاص ذوي الإعاقة في الخليل

نشر بتاريخ: 18/11/2012 ( آخر تحديث: 18/11/2012 الساعة: 14:22 )
الخليل- معا- عقدت جمعية تأهيل الجريح الفلسطيني ورشة عمل بالمشاركة مع رابطة الشباب الفلسطينية الدولية وبتعاون مع جمعية نجوم الأمل وبمشاركة الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقه بحضور عدد من الجرحى و من الأشخاص ذوي الاعاقه في المركز الفلسطيني للإعلام في الخليل تحت عنوان ( واقع الأشخاص ذوي الاعاقه وإيجاد فرص عمل ).

وافتتحت الورشة بالوقوف لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ومن ثم ألقى بسام الحداد عن رابطة الشباب كلمه شرح فيها الواقع المؤلم للأشخاص ذوي الاعاقه وعلى ضرورة تطبيق القانون الفلسطيني والذي ينص على إلزام المؤسسات شمل ما نسبته 5 % في الوظائف في أي مؤسسه لذوي الاعاقه وإيجاد بيئة موائمه لتمكينهم من الاندماج في المجتمع أسوة بغيرهم.

وفي كلمه لرئيس جمعية تأهيل الجريح الفلسطيني الجريح سامر النتشه والذي تطرق بدوره إلى واقع الجريح الفلسطيني والذي يعاني من اعاقه حيث أكد في كلمته أن قضية الجريح الفلسطيني هي قضيه وطنيه بحته وان الجريح يعتبر إعاقته وسام شرف وفخر وان للجريح حقوق ومطالب لا بد من الجهات المعنية من تطبيق جميع ما جاء في القوانين الفلسطينية وتعهد النتشه أن الجمعية لديها الطرق الكثيرة القانونية للحصول على هذه المطالب وتنفيذها من الجهات المعنية .

وتم خلال الورشة عرض فلم وثائقي حول واقع الاعاقه وتم عرض مقطع تمثيلي لفرقة سنابل فلسطين تظهر مدى الصعاب التي يواجهها الأشخاص ذوي الاعاقه خاصة في توفير فرص العمل.

وتم فتح باب النقاش بين الحضور والخروج بتوصيات منها العمل المستمر على طرح حقوق الأشخاص ذوي الاعاقه وعقد اجتماع مع أصحاب القرار في السلطة الوطنية الفلسطينية و أصحاب المؤسسات والشركات والمصانع الخاصة و بلدية الخليل للعمل بالطريقة المناسبة لتوظيف مباشر لعدد من الأشخاص ذوي الاعاقه في نفس الاجتماع.