وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جبهة التحرير العربية ترفض المشاركة.. رئيس الوزراء المكلف ينهي المرحلة الأولى من مشاورات تشكيل الحكومة اليوم

نشر بتاريخ: 21/02/2007 ( آخر تحديث: 21/02/2007 الساعة: 11:54 )
غزة- معا- من المتوقع أن ينهي اليوم الأربعاء منذ الصباح وحتى ساعات المساء رئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية المرحلة الأولى من مشاورات تشكيل حكومة الوحدة مع الفصائل والكتل البرلمانية والمستقلين.

وقد بدأ صباح اليوم منذ التاسعة لقاء بين رئيس الوزراء ووزير المالية الأسبق سلام فياض، سيتبعه خلال ساعات النهار لقاءات أخرى مع جبهة النضال الشعبي وجبهة التحرير العربية، ووفد قيادي من الصاعقة, وفي السادسة مساء يلتقي رئيس الوزراء بقيادة من جبهة التحرير الفلسطينية وفي السابعة بقيادة من جبهة النضال الشعبي.

وبذلك يترك المجال للفصائل كي تقرر بشأن اقتراح سيقدمه هنية للمشاركة بالحكومة وهو الاقتراح الذي استمر لخمسة ايام بدأ من يوم السبت الماضي مطلع هذا الاسبوع.

جبهة التحرير ترفض المشاركة في الحكومة
........................................................

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والعضو القيادي في جبهة التحرير العربية إحدى فصائل المنظمة محمود اسماعيل, عزوف الجبهة عن المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية.

وقال اسماعيل لـ "معا" إن الجبهة لن تشارك في الحكومة ولكنها لن تعيق تشكيل حكومة الوحدة او عملها.

وكان وفد قيادي من الجبهة قد اجتمع صباح اليوم برئيس الوزراء المكلف اسماعيل هنية وخرج من الاجتماع دون ان يدلي بأي تصريح للإعلاميين.

وعن سبب عزوف الجبهة عن المشاركة قال اسماعيل:" إن الجبهة لم تشارك في الحكومات السابقة والتي تشكلت بعد اتفاق اوسلو لأن لها موقفاً من هذا الاتفاق حيث ترى أنه ليس الطريق الذي يوصل إلى تحقيق الحقوق الوطنية الفلسطينية".

وقال:" لن نشارك في شيء لا ينسجم مع موقفنا السياسي والمبدئي ونحن في حالة تحرر وطني ولم نصل بعد للاستقلال ولكننا سندعم تشكيل حكومة وحدة وطنية وسنكون متكاتفين مع كافة فئاتها لأننا حالياً بحاجة لوحدة موقف تقاوم الاحتلال".

لقاء الديمقراطية
.....................

وكان هنية قد التقى ليلة أمس مع وفد الجبهة الديمقراطية, وتمخض عن اللقاء تأكيد الديمقراطية على ضرورة الابتعاد عن المحاصصة الثنائية في الوزارات والوظائف بين حركتي فتح وحماس ووجوب اشتمال الحكومة على كافة الوان الطيف السياسي الفلسطيني.

وقال عضو المكتب السياسي للديمقراطية صالح زيدان بعيد اللقاء لـ"معا" إن الجبهة ستدرس اقتراح رئيس الوزراء المكلف للمشاركة بالحكومة وسترد عليه في لقاء اخر, موضحا ان الجبهة قدمت رؤيتها لكي تكون حكومة وحدة حقيقية وان تكون المشاركة فيها من كافة الكتل والقوى على اساس الشراكة وليس المحاصصة".

فيما واصل هنية الليلة الماضية لقاءاته لتشكيل حكومة الوحدة والتقى وفدين ايضاً عن المبادرة الوطنية الفلسطينية، وعن الجبهة الشعبية القيادة العامة.