وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الفلسطيني للسكري ينظم يوما طبيا للكشف المبكر عن المرض

نشر بتاريخ: 20/11/2012 ( آخر تحديث: 20/11/2012 الساعة: 16:06 )
رام الله- معا - نظم المعهد الفلسطيني لامراض السكري في البيرة امس يوما طبيا مجانيا للفحص المبكر لمرض السكري ومضاعفاته، برعاية من شركة نوفارتيس للادوية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكشف المبكر عن المرض.

وافاد المدير الاداري لمعهد السكري مصطفى خداش ان اليوم الطبي تضمن فحص السكري وقياس الضغط والطول والوزن ومؤشرات الكتلة وفحص العيون والكلى والقدمين بالاضافة الى الفحوصات المخبرية اللازمة.

واضاف ان اليوم الطبي لقي اقبالا واسعا من قبل المراجعين، حيث تم الكشف على 150 مراجعا في عيادة السكري، و90 مراجعا في عيادة العيون، و20 مراجعا في عيادة الكلى، و20 مراجعا في عيادة القدمين، كما تم اجراء فحوصات مخبرية لحوالي 100 مراجع، وتقديم العلاج المجاني للمرضى.

كما شمل اليوم الطبي القاء عدد من المحاصرات التوعوية حول مرض السكري ومضاعفاته على العيون والقدمين والكلى والتغذية السليمة للوقاية من المرض او التخفيف من مضاعفاته، وذلك باشراف طاقم طبي متخصص ضم كلا من اخصائية السكري الدكتور انتصار العالم، واخصائي السكري والغدد الصماء الدكتور محمد زيدان واخصائيي العيون الدكتور محمد عكاوي والدكتور تمام زيود واخصائي الكلى الدكتور زكريا حمدان واخصائي طب وجراحة القدمين والكاحل حسين الطويل.

واشار خداش الى ان المعهد الفلسطيني لامراض السكري هو مؤسسة غير ربحية تهدف لتوفير العلاج لكافة انواع السكري ومضاعفاته على العيون ومشاكل القدم السكرية والكلى والشرايين، ومتابعة مرضى السكري.