وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اريحا- تنفيذ يوم حقل بعنوان "تطعيم اشتال الخضار"

نشر بتاريخ: 21/11/2012 ( آخر تحديث: 21/11/2012 الساعة: 21:22 )
أريحا - معا- نفذت محطة اريحا للتجارب الزراعية يوم حقل بعنوان " تطعيم اشتال الخضار" ضمن إطار مشروع تحسين ورفع الكفاءة الزراعيه في منطقة الاغوار" الممول من جايكا، وذلك بحضور م. احمد الفارس مدير زراعة اريحا والأغوار وم. جمال ابو جرار مدير محطة التجارب الزراعية في اريحا، والخبير الياباني أنوي من الوكالة اليابانية (جايكا) وم. أمين ابو السعود مدير مشروع تحسين ورفع الكفاءة الزراعية في الاغوار، وعدد من مرشدي الخضار في المحافظات الشمالية ومجموعة من مزارعي ومدراء الجمعيات الزراعية في المحافظة.

هذا وتحدث "إنوي" عن تاريخ تقنية التطعيم في اليابان والتجارب الناجحة منذ 50 عاما والتقدم الكبير الذي شهدته المشاتل المحلية في قدرتها على انتاج اشتال الخضار المطعمة، مشيرا الى مدى جودة المواصفات التي تتوفر في الاشتال الفلسطينية وضرورة تفضيلها على الانتاج الاسرائيلية.

وبدوره قام م.محمود بشارات المشرف على المشاهدات والتجارب في محطة اريحا بالتعريف عن تطعيم الخضار والفوائد العائدة من استخدام هذه التقنية لدى المزارعين والتي من اهمها زيادة مقاومة امراض التربة وتجنبها وخاصة امراض الذبول والديدان الثعبانية " النيماتودا" كذلك زيادة الإنتاجية واطالة فترة الحصاد ، كما والتقليل من مدخلات الإنتاج وهي طريقة آمنة للإنسن والبيئة.

واشار بشارات الى محددات انتشار تقنية التطعيم في فلسطين التي تمثلت بارتفاع تكلفة انتاج الأشتال المطعمة والإحتياج الى عمال ذو المهارة والكفاءة العالية ، وكثرة الأصول مما يؤدي الى التشتيت في معرفة الأصل الافضل الذي يصلح استخدامه .

كما وتمت المشاهدة والمقارنة ما بين الأشتال المطعمة وغير المطعمة من حيث صفات النمو ولون الثمار والتأثير على المذاق للمستهلك ، حيث ابدا الحضور ملاحظاتهم طرح استفساراتهم ومدى التوافق ما بين الأصل والطعم المختار.

وقدم م. سعيد اللحام مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة شرحا مفصلا لطرق التطعيم المستخدمة في الخضار، موضحا انه سيتم من خلال مشروع "ايفاب" تنفيذ مجموعة من المشاهدات لدى المزارعين في محافظات طوباس ونابلس وأريحا.

وشكر الحضور الحكومه اليابانيه ووكالة التنمية اليابانيه (جايكا) على جهودهما المستمرة في دعم القطاع الزراعي في منطقة الاغوار الفلسطينية.