وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد غرب آسيا يطبق أحدث أنظمة التسجيل الإلكتروني

نشر بتاريخ: 22/11/2012 ( آخر تحديث: 22/11/2012 الساعة: 21:46 )
عمان – معا - دخل اتحاد غرب آسيا عصراً جديداً من التحول الإداري الإلكتروني، من خلال تطبيق أحدث أنظمة التسجيل الإلكتروني للاعبين والمدربين والإداريين، والمعتمد من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقامت الامانة العامة في اتحاد غرب آسيا بعمل كافة الترتيبات اللازمة مع الاتحاد الآسيوي، من أجل الاستفادة من نظام الإدارة الإلكتروني المطبق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المسمى افكاس AFCAS، لتطوير نظام الإدارة الإلكترونية في اتحاد غرب آسيا، حيث تم إجراء الترتيبات من أجل الإعداد لتطبيق النظام الجديد بأسرع وقت ممكن.

وعقد اتحاد غرب آسيا مجموعة من الاجتماعات مع الاتحاد الآسيوي، بهدف تهيئة نسخة جديدة من النظام تتوافق مع احتيجات الاتحاد الإقليمي، حيث شهد شهر مارس/آذار الماضي حضور رايموند تاي مدير دائرة تقنية المعلومات في الاتحاد الآسيوي من أجل تحديد احتياجات غرب آسيا، وبدء العمل على إعداد البرنامج الإلكتروني الجديد.

وفي أعقاب ذلك بدأت مراحل التجريب، والتي تضمنت إدخال المعلومات الخاصة بجميع البطولات السابقة في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وذلك بهدف ضمان جاهزية البرنامج للعمل بصورة مثالية عند مرحلة التطبيق الفعلي.

في مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، استقبل اتحاد غرب آسيا أحد الخبراء التقنيين في الاتحاد الآسيوي، من أجل تسليم النظام الجديد وتدريب الموظفين العاملين على كيفية إدخال المعلومات وإعداد التقارير، وتهيئتهم للتعامل مع البرنامج بشكل فعلي خلال البطولات، حيث يبدأ التطبيق الفعلي الكامل لنظام أفكاس في بطولات اتحاد غرب آسيا لكرة القدم خلال بطولة السابعة للرجال التي تقام في الكويت خلال الفترة من 8-20 كانون الثاني/ديسمبر المقبل.

وسيشمل تطبيق البرنامج خلال البطولة والذي بدأ بالفعل خلال الاسبوع الماضي الى : تطبيق العمليات الإدارية الخاصة بتسجيل اللاعبين والمدربين والإداريين والصحفيين، إصدار البطاقات الخاصة بالأفراد في هذه البطولات، إعداد تقارير مراقبي المباريات ومراقبي الحكام والحكام والإداريين.

كما يشتمل النظام على تحويل كافة عمليات رصد البطاقات الصفراء والحمراء إلى النظام الإلكتروني.

وبهذه الخطوة بات اتحاد غرب آسيا لكرة القدم أول اتحاد إقليمي في القارة الآسيوية يقوم بتطبيق نظام أفكاس للإدارة الإلكترونية، علماً بأن الاتحادات الإقليمية الأخرى باتت تتطلع لتجربة اتحاد غرب آسيا بحماس، بانتظار محاولة الاستفادة منها وتطبيقها في بطولاتها خلال المستقبل.

ولا يقتصر هذا البرنامج على البطولات، بل إنه يمتد أيضاً ليشمل الدورات التدريبية والتعليمية، وإدارة العمليات الإعلامية والعديد من الجوانب الأخرى في الإدارة الرياضية.

ويعتبر الحصول على نظام أفكاس إنجازاً كبيراً لاتحاد غرب آسيا، حيث أن هذا البرنامج يمثل خلاصة استثمارات وخبرات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على مدار أكثر من عقد، وهو يعتبر من أفضل أنظمة الإدارة الرياضية بشكل الكتروني على المستوى العالمي، ويحظى بتقدير من الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى.